فوائد التوقف عن المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية

فوائد التوقف عن المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية

من بينها حرق الدهون..تلك هي فوائد التوقف استهلاك المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية !

عدم وضوح الرؤية : بالتأكيد هذه الحالة مؤقتة ولا تستمر سوى لعدى أيام ولا تصيب سوى مدمني تناول المشروبات الغازية وذلك لأن انسحاب المحليات والمواد الصناعية والكافيين من الجسم له بعض الأعراض المرتبطة بعملية الانسحاب التي قد تشهد أيضاً شعور الإنسان ببعض القلق والصداع بجانب الأرق وآلام المفاصل والإرهاق والشعور باكتئاب خفيف .

حاسة تذوق أفضل : قد لا يعلم الكثير من مستهلكي تلك المشروبات أنها تؤثر بشكل سلبي على حاسة التذوق لدى الإنسان مما يجعله يفقد القدرة تذوق ما يأكله . وترى الطبيبة ليزا كوهن أخصائية التغذية في مركز miVIP الأميركي أن المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية والمخصصة للحمية لا تؤثر على حاسة التذوق بشكل سلبي فقط بل تتسبب برائحة الفم الكريهة وألم العظام .

خسارة الوزن : على الرغم من مشروبات الصودا المخصصة للحمية أُنتجت حتى تحافظ على الوزن إلا أن ما تسمعه في الإعلانات التجارية مغاير تماما عن الواقع فعلى الرغم من خلو هذه المشروبات من السكر إلا أن هناك مواد أخرى أشد ضرراً منه . فلقد أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية يؤدي إلى خلق خللاً في نظام الإنسان الغذائي ويجعله أكثر رغبة في تناول الطعام وخاصة السكرية منها وبكميات أعلى وذلك بسبب المحليات الصناعية والمواد الأخرى المتداخلة في تكوينها . بينما يشير دان ديفيجيو خبير التغذية ومؤلف كتاب الأكثر مبيعاً في مجال التغذية Beating Sugar Addiction For Dummies بأن المحليات الصناعية المتواجدة في المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية تزيد من الشهية وتعطل عمل الهرمونات المسؤولة عن شعور الإنسان بالشبع وتعزز من رغبة الإنسان في تناول المزيد من الأطعمة وخاصة الأنواع السكرية منها .

الابتعاد عن السكري 2 : تناول الكثير من السكر واتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة بلا شك يجعل الإنسان قريب جداً من لإصابة بمرض السكر من النوع الثاني ولكن لأيضاً لا يجب أن ننسى المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية الخالية من السكر لأنها تعد من أخطر المسببات للسكري من النوع الثاني وذلك بسبب تأثيرات المحليات الصناعية المتواجدة بها والتي حذرت منها المجلة الأمريكية للتغذية .

لا مزيد من الانتفاخات : سواء كانت الصودا التي تتناولها قليلة السعرات الحرارية أم من النوع العادي الذي يحتوي على السكر فإن كلا النوعين يتسببا في إصابة الإنسان بالانتفاخات والغازات.

سكر أقل : كما ذكرنا من قبل استهلاك المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى زيادة رغبة الإنسان في تناول الأطعمة السكرية بشكل خاص وذلك كنتيجة طبيعية لأثر المحليات الاصطناعية المتواجدة في تلك المشروبات والتي تؤدي إلى تزايد نسبة الأنسولين في الجسم وانخفاض نسبة السكر في الدم مما يشعل الرغبة في تناول المزيد من السكر .

سوف تتغير شهيتك : الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية أمر سيؤثر إيجابياً على الرغبة في تناول الطعام ونوعيته وحجم الوجبات التي تأكلها يومياً . ففي دراسة طبية وجد المتخصصين بأن تناول المشروبات الغازية تزيد من رغبة الإنسان في تناول المزيد من الطعام خصوصاً الأطعمة السكرية بثلاث أضعاف . بينما تعتقد إيزابيل سميث أخصائية التغذية أن المحليات الصناعية في الصودا قليلة السعرات الحرارية وبسبب حلاوتها التي تفوق السكر بـ 400 مرة تجعل الإنسان أكثر نهماً في البحث عن السكريات ووضعها ضمن أولية نمطه الغذائي دون حتى أن يلاحظ بسبب التغييرات الهرمونية الكبيرة التي تحدثها تلك المحليات الصناعية بداخل جسد الإنسان.

أكثر سعادة : إذا كنت قد شاهدت الإعلانات التجارية الخاصة بمشروبات الصودا قليلة السعرات الحرارية فإنك سوف تلاحظ مدى السعادة التي تظهر على الممثلين في الإعلانات والرشاقة التي يتمتعون بها وبذلك سوف تتكون لديك صورة ذهنية لا إرادية عن أن تلك المشروبات تساعد حقاً في الحفاظ على الوزن وغير مضرة .

مناعة أقوى : بجانب كل تلك التأثرات السلبية الت ذكرناها عن المحليات الصناعية في الأعلى يجب أن نضيف إلى قائمة المخاطر التأثير الضار لتلك المحليات المتواجدة في الصودا منخفضة السعرات الحرارية على قوة جهاز المناعة لدى البشر . فلقد وجد العلماء أن المحليات الاصطناعية قد تؤثر على بكتيريا الأمعاء المفيدة في جسم الإنسان وهو ما يؤثر على جهاز المناعة بالإضافة إلى فقدان السيطرة على السكر في الدم والحفاظ على الوزن .

طاقة أكبر : السماح للكميات الكبيرة من الكافيين بجانب المواد الاصطناعية الأخرى والمتواجدة داخل الصودا قليلة السعرات الحرارية بالدخول إلى الجسم يؤثر على الطاقة التي يتمتع بها الإنسان ويجعله أقل طاقة وأكثر عرضة للشعور بالإرهاق وفقدان التركيز بسبب التأثير السيء الذي يتسبب به للجهاز العصبي وذلك .

أسنان أفضل : وجد باحثو طب الأسنان الأستراليون في إحدى الدراسات بأن المشروبات الغازية بشكل عام بجانب تناول الفاكهة يؤدي إلى إحداث ضرر كبير في طبقة المينا التي تشكل درعاً واقياً على الأسنان وهو ما يؤدي إلى ارتفاع قابلية الأسنان للإصابة بالتسوس .

للوهلة الأولى قد تبدو فعلاً المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية منخفضة الأضرار أو معدومة، كما يظن الكثير من البشر الذين يستهلكون ملايين الأنواع منها سنوياً .

ولكن أن يظن البشر أن تلك المشروبات تتسبب بأضرار بسيطة شيء أو لا تتسبب بأي أضرار من الأساس وحقيقة تأثيرها شيء اَخر تماماً .

فالحقيقة أن المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية لها اَثار مدمرة على عملية التمثيل الغذائي وضغط الدم  وتؤثر بشكل واضح على نسبة السكر في الدم ومدى صحة القلب ورفع احتمالية الإنسان للإصابة بمرض السكري والتعرض للسكتة الدماغية .

المشروبات الغازية تؤثر على أدائك الجنسي

لذلك الإقلاع والتقليل التدريجي عن كمية معدل استهلاك الإنسان الذي يتناول تلك المشروبات بكثرة تعد خطوة نحو حياة أفضل وأكثر صحة لأن التوقف عن شرب تلك المشروبات الضارة بشكل متواصل وبكميات كبيرة يُحدث الكثير من التغييرات الإيجابية بداخل جسد ومن أهمها :

1- عدم وضوح الرؤية : بالتأكيد هذه الحالة مؤقتة  ولا تستمر سوى لعدة أيام ولا تصيب سوى مدمني تناول المشروبات الغازية، وذلك لأن انسحاب المحليات  والمواد الصناعية والكافيين من الجسم له بعض الأعراض المرتبطة بعملية الانسحاب التي قد تشهد أيضاً شعور الإنسان ببعض القلق والصداع بجانب الأرق وآلام المفاصل والإرهاق والشعور باكتئاب خفيف .

وعلى الرغم من أن تلك الأعراض قد تبدو قاسية للغاية إلا أنها طبيعية ولا تدعو للقلق؛ لأنها خفيفة ومؤقتة، وتدل على تخلص جسدك من المواد الضارة المتراكمة بداخله بسبب استهلاك المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه .

2- حاسة تذوق أفضل : قد لا يعلم الكثير من مستهلكي تلك المشروبات أنها تؤثر بشكل سلبي على حاسة التذوق لدى الإنسان مما يجعله يفقد القدرة على تذوق ما يأكله .

وترى الطبيبة ليزا كوهن أخصائية التغذية في مركز  miVIP الأميركي أن المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية والمخصصة للحمية لا تؤثر على حاسة التذوق بشكل سلبي فقط بل تتسبب برائحة الفم الكريهة وألم العظام .

3- خسارة الوزن : على الرغم من مشروبات الصودا المخصصة للحمية أُنتجت حتى تحافظ على الوزن إلا أن ما تسمعه في الإعلانات التجارية مغاير تماماً عن الواقع، فعلى الرغم من خلو هذه المشروبات من السكر إلا أن هناك مواد أخرى أشد ضرراً منه .

فلقد أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية يؤدي إلى خلق خلل في نظام الإنسان الغذائي، ويجعله أكثر رغبة في تناول الطعام  وخاصة السكرية منها وبكميات أعلى وذلك بسبب المحليات الصناعية والمواد الأخرى المتداخلة في تكوينها .

بينما يشير دان ديفيجيو خبير التغذية ومؤلف كتاب الأكثر مبيعاً في مجال التغذية Beating Sugar Addiction For Dummies إلى أن المحليات الصناعية المتواجدة في المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية تزيد من الشهية وتعطل عمل الهرمونات  المسؤولة عن شعور الإنسان بالشبع وتعزز من رغبة الإنسان في تناول المزيد من الأطعمة وخاصة الأنواع السكرية منها .

السكر في المشروبات الغازية قد يسبب السرطان

4- الابتعاد عن السكري 2 : تناول الكثير من السكر واتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة بلا شك يجعل الإنسان قريباً جداً من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ولكن أيضاً لا يجب أن ننسى المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية الخالية من السكر لأنها تعد من أخطر المسببات للسكري من النوع الثاني، وذلك بسبب تأثيرات المحليات الصناعية المتواجدة بها والتي حذرت منها المجلة الأمريكية للتغذية .

5- لا مزيد من الانتفاخات : سواء كانت الصودا التي تتناولها قليلة السعرات الحرارية أم من النوع العادي الذي يحتوي على السكر فإن كلا النوعين يتسبب في إصابة الإنسان بالانتفاخات والغازات.

6- سكر أقل : كما ذكرنا من قبل استهلاك المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى زيادة رغبة الإنسان في تناول الأطعمة السكرية بشكل خاص، وذلك كنتيجة طبيعية لأثر المحليات الاصطناعية المتواجدة في تلك المشروبات، والتي تؤدي إلى تزايد نسبة الأنسولين في الجسم وانخفاض نسبة السكر في الدم مما يشعل الرغبة في تناول المزيد من السكر .

7- سوف تتغير شهيتك : الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية أمر سيؤثر إيجابياً على الرغبة في تناول الطعام  ونوعيته وحجم الوجبات التي تأكلها يومياً .

ففي دراسة طبية وجد المتخصصون بأن تناول المشروبات الغازية تزيد من رغبة الإنسان في تناول المزيد من الطعام خصوصاً الأطعمة السكرية بثلاثة أضعاف .

بينما تعتقد إيزابيل سميث  أخصائية التغذية أن المحليات الصناعية في الصودا قليلة السعرات الحرارية وبسبب حلاوتها التي تفوق السكر بـ 400 مرة تجعل الإنسان أكثر نهماً في البحث عن السكريات ووضعها ضمن أولية نمطه الغذائي دون حتى أن يلاحظ بسبب التغييرات الهرمونية الكبيرة التي تحدثها تلك المحليات الصناعية بداخل جسد الإنسان.

10- أكثر سعادة : إذا كنت قد شاهدت الإعلانات التجارية الخاصة بمشروبات الصودا قليلة السعرات الحرارية؛ فإنك سوف تلاحظ مدى السعادة التي تظهر على الممثلين في الإعلانات والرشاقة التي يتمتعون بها وبذلك سوف تتكون لديك صورة ذهنية لا إرادية عن أن تلك المشروبات تساعد حقاً في الحفاظ على الوزن وغير مضرة .

ولكن على أرض الواقع الأمر مختلف تماماً، فالاقتراب من دائرة الاكتئاب إحدى أخطر النتائج المترتبة على كثرة استهلاك الصودا قليلة السعرات الحرارية، وذلك بسحب الدراسة العملية التي نشرت في المجلة المتخصصة في العلوم  PLoS One .

11- مناعة أقوى: بجانب كل تلك التأثرات السلبية التي ذكرناها عن المحليات الصناعية في الأعلى يجب أن نضيف إلى قائمة المخاطر التأثير الضار لتلك المحليات المتواجدة في الصودا منخفضة السعرات الحرارية على قوة جهاز المناعة لدى البشر .

فلقد وجد العلماء أن المحليات الاصطناعية  قد تؤثر على بكتيريا الأمعاء المفيدة في جسم الإنسان، وهو ما يؤثر على جهاز المناعة، بالإضافة إلى فقدان السيطرة على السكر في الدم والحفاظ على الوزن .

12- طاقة أكبر : السماح للكميات الكبيرة من الكافيين بجانب المواد الاصطناعية الأخرى والمتواجدة داخل الصودا قليلة السعرات الحرارية بالدخول إلى الجسم يؤثر على الطاقة التي يتمتع بها الإنسان ويجعله أقل طاقة وأكثر عرضة للشعور بالإرهاق وفقدان التركيز بسبب التأثير السيء الذي يتسبب به للجهاز العصبي .

13- أسنان أفضل : وجد باحثو طب الأسنان الأستراليون  في إحدى الدراسات أن المشروبات الغازية بشكل عام بجانب تناول الفاكهة يؤدي إلى إحداث ضرر كبير في طبقة المينا التي تشكل درعاً واقياً على الأسنان وهو ما يؤدي إلى ارتفاع قابلية الأسنان للإصابة بالتسوس .

- كيف تتوقف عن شرب الصودا منخفضة السعرات الحرارية ؟

رغم صعوبة الأمر ذهنياً ونفسياً خصوصاً بالنسبة لمدمني شرب تلك المشروبات الضارة إلا أنه يمكن البدء في شرب الأنواع الأخرى التي لا تفضل مذاقها بشكل كبير حتى تقلل من رغبتك في شرب الصودا تدريجياً مع وضع دورق من المياه يحتوي على شرائح من الليمون وأوراق النعناع وبعض قطع الخيار في الثلاجة لمدة يوم كامل وشرب هذا المزيج الصحي الذي سيخلص جسدك من الآثار الضارة لشرب الصودا ويطهر عقلك من الاحتياج إليها تدريجياً .

- المصدر 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

هل تؤثر القهوة على الرغبة الجنسية؟

تُعد القهوة من المشروبات ذات الشعبية الكبيرة حول العالم، والتي تتزايد انتشاراً يومًا تلو الآخر؛ لكن هل للقهوة تأثير على الرغبة الجنسية؟ نشرت العديد من التقارير الطبية العالمية فوائد وأضرار...