دراسة: الأسبرين قد يقي من سرطان القولون

دراسة: الأسبرين قد يقي من سرطان القولون

يستطيع الأسبرين أن يقلص من مخاطر الإصابة بمرض سرطان القولون، في حالة تم تناول قرص أو قرصين منه يومياً، وفقاً لدراسة جديدة أجريت في الدنمارك.

وقالت دراسات سابقة إن الأسبرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية يمكن أن تحمي من سرطان القولون لكنها لم تكن واضحة بشأن الجرعة، ولا مدة الاستخدام لتحقيق الفوائد، كما ذكرت سكاي نيوز.

لكن الآن وباستخدام بيانات أكثر من 113 ألف شخص حاول الباحث تحديد العلاقة بين الأسبرين ومضادات الالتهاب الأخرى ومدة التداوي بها، وبين معدلات الإصابة بسرطان القولون.

وبشكل عام تفاوتت مخاطر الإصابة بسرطان القولون بناء على السن والعرق وأسلوب الحياة. ونقلت سكاي نيوز عن المعهد الوطني للسرطان قوله: إن أكثر من 90% من الحالات هي لأشخاص تزيد أعمارهم على 50 عاماً.

وتشير الدراسة الدنماركية الجديدة إلى أن أخذ جرعة صغيرة من الأسبرين بشكل دائم على مدى خمس سنوات على الأقل قلص فيما يبدو خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 27%.

وكتب الباحثون في دورية حوليات الطب الباطني أنه على العكس من ذلك فإن تناول الأسبرين بشكل غير مستمر لم يغير من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

يسبب العديد من المخاطر.. لا تضع هاتفك الذكي في هذه الأماكن

بكل تأكيد تعتبر الهواتف الذكية من أعظم الاختراعات التي أهداها العلم للبشرية، فبشكل عام ومنذ الأجيال الأولى من اختراعات الهواتف النقالة والجوالة اختصر هذا النوع من الهواتف الكثير من الوقت وجعل عملية...