تواضع حاكم دبي.. مواقف تميز بها الشيخ محمد بن راشد

تواضع حاكم دبي.. مواقف تميز بها الشيخ محمد بن راشد

تواضع حاكم دبي.. مواقف تميز بها الشيخ محمد بن راشد

تواضع حاكم دبي.. مواقف تميز بها الشيخ محمد بن راشد

يكترث لسعادة مواطنيه

هو مواطن أولاً وبالتالي يلتزم بكل القوانين

هو قريب من شعبه

الغرور عدو النجاح كما يقول بن راشد

يتصرف على سجيته

 
الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي يملك شخصية تميزه عن الكثير من الحكام العرب.
 
بعيداً عن الإنجازات الكبيرة التي حققها لإماراته وحرصه على رفاهية وسعادة أهل الإمارات ومقارباته غير التقليدية لعدد كبير من المسائل والشؤون؛ فهو يملك سحره الخاص الذي يجعله قريباً من الناس. 
 
التواضع صفة نادراً ما توجد في الجملة نفسها مع كلمة رئيس أو حاكم بغض النظر عن جنسية هذا الحاكم أو البلد الذي يحكمه سواء كان بلداً عربياً أو أجنبياً. 
 
ولكن الشيخ محمد بن راشد يعتمد التواضع باعتباره مبدأً أساسياً لحياته، وهو لطالما تحدث عن التواضع وأهميته؛ لكونه المبدأ الذي تأسست عليه الإمارات إذ كان الشيخ زايد متواضعاً وكان يحرص على أن يوجد بين شعبه ويستمع إليهم ويعمل شخصياً على حل مشكلاتهم. 
 
الشيخ محمد وصف الغرور في حديث إعلامي له بالمرض وبعدو النجاح، وأكد أن «أهم صفات الناجحين الحقيقيين هي التواضع، التواضع أمام الإنجاز، التواضع مع الناس، والأهم التواضع مع نفسك. زايد كان متواضعاً بحق وصدق وتعلمت منه أن الخلق كلهم عيال الله، والبلاد بلاد الله، والرزق كله من الله». 
 
التواضع هذا لا ينحصر في إطار الكلام والخطابات، بل يترجم إلى أفعال جعلت حاكم دبي أقرب إلى شعبه؛ فهو لا يتعامل معه بفوقية، بل ما ينفك يجعلهم يشعرون بأنه مثلهم تماماً. 
 
فلنتذكر بعضاً من هذه المواقف ونتعلم منها القليل من التواضع؛ لأن العظمة هي بالتواضع لا بالغرور. 
 
 
تواضع وحضارة ورقي 
 
عادة في الدول العربية حين يتجول أي رئيس أو حاكم أو حتى من هو أدنى مرتبة من ذلك فهو يقيم الدنيا ولا يقعدها، مواكب وإيقاف كامل للسير وتجاوز لكل إشارات المرور؛ أي باختصار الكرة الأرضية عليها أن تتوقف عن الدوران حتى يعبر الرئيس الفلاني من مكان لآخر. 
 
في فيديو انتشر خلال شهر فبراير/شباط من العام الفائت قام أحدهم بتصوير الشيخ محمد بن راشد وهو يسير في الشارع مع مجموعة من مرافقيه ليقف بعد ذلك عند ممر المشاة كأي مواطن عادي ينتظر الإشارة الخضراء كي يقوم بقطع الشارع إلى الجهة المقابلة. 
 
الفيديو الذي انتشر بسرعة كبيرة جداً وتم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل لاقى استحساناً كبيراً؛ وذلك لكونه يعبر عن الحضارة والرقي، ولأن الشيخ محمد بن راشد قدم نموذجاً للمواطن الصالح الذي يتقيد بالقوانين والأنظمة حتى لو كان حاكم البلاد. 
 
 
 

 

يشعر بألم المواطن
 
قبل عامين، وتحديداً في العام ٢٠١٦، قام الشيخ محمد بن راشد بجولة على المناطق التي تضررت بعد عاصفة مفاجئة ضربت دبي وشهدت تساقطاً غزيراً للأمطار. خلال الجولة التقى الشيخ رجلاً مسناً يجلس على الأرض، فما كان منه إلا أنه جلس إلى جانبه، والمثير في الأمر هو أن العجوز لم يعرفه فسأله عن اسمه. ويتواصل الحديث فيسأل الشيخ الرجل عن الأضرار التي لحقت بمنزله وعما يحتاج إليه؛ ليدرك الرجل قبل نهاية اللقاء بقليل بأنه يتحدث مع حاكم دبي، ويعود الشيخ محمد ويستأنف الحديث معه مجدداً، ثم يظهر وهو يلتقي أشخاصاً آخرين تضررت ممتلكاتهم بسبب العاصفة لمعرفة ما الذي يحتاجون إليه. 
 
 

 

 
يمازح ويتصرف على طبيعته 
 
الفيديوهات التي تظهره وهو يتصرف بشكل عفوي وطبيعي عديدة جداً. في العادة عند اللقاء بالششخصيات المعروفة في مكان عام فهم يتصرفون كما لو كانوا من كوكب آخر على كل الحاضرين عدم الاقتراب منهم، كما أنهم بالتأكيد لا يبادرون إلى إلقاء التحية على أي شخص كان، ولكن حاكم دبي عكس ذلك تماماً. 
 
في فيديو انتشر على مواقع التواصل ظهر حاكم دبي، وهو يبادر الى إلقاء التحية على شخصيات معروفة من الوسط الفني صودف وجودهم في المطعم نفسه الذي يوجد فيه. الشخصيات تلك كانت لجين عمران وغادة عبد الرازق ومهيرة عبد العزيز وشذى حسون اللواتي كن يتناولن الطعام فما كان من الشيخ إلا أن تقدم من السيدات وألقى التحية عليهن ومازح غادة عبد الرازق. 
 
 

فيديو آخر يظهر تواضعه وتصرفه على سجيته؛ فـ"مارج" مذيع مراسل قناة ياس الرياضية الذي كان ينقل النتائج فصودف مرور الشيخ الذي أزال قبعته عن رأسه بحركة أخوية طريفة. 
 
 

 
 
وفي لقاء آخر مع القناة نفسها طلب من المراسل أن يبلغ زميله مسعود بأن عليه الانتباه إلى وزنه؛ لأنه كسب الكثير منه مؤخراً. 
 
 

انتشر مقطع لطفلة صغيرة تدعى مهرة الشحي وهي تردد «أنا وشعبي لا نرضى إلا بالمركز الأول»، وقد شهد هذا المقطع انتشاراً كبيراَ على مواقع التواصل حتى وصل إلى الشيخ بن راشد نفسه الذي سأل عنها وكتب على حسابه على توتير «أبهرتني هذه الطفلة حفظها الله.. أود زيارتها.. هل هناك من يعرفها؟»، وهذا ما حصل بالفعل فقام الشيخ بزيارة الطفلة. 
 
 

 
هو مواطن أولاً
 
كل شخص يعيش في دولة عربية يدرك بأنه إن كان عليه إنجاز معاملة رسمية في أي دائرة حكومية فعليه ألا يذهب عند الموعد «الرسمي» المحدد لبدء العمل لأنه نادراً ما يتمكن من إنجاز المعاملات بسبب غيارب المدير المسؤول عن هذا المكتب أو ذاك. 
 محمد بن راشد لا يريد للمواطنين في إمارة دبي أن يختبروا هذه المعاناة، وبالتالي قرر القيام بزيارة عند موعد بدء العمل في الدوائر الرسمية. وبينما يظهر الفيديو حضور الموظفين إلى عملهم كانت مكاتب كبار المسؤولين فارغة فما كان منه إلا أن وجه لهم رسالة شكر وتقدير لخدماتهم وأحالهم على التقاعد. 
 
 

 

ماذا سيحدث لك إذا وجدك مديرك نائماً في أثناء العمل؟ (فيديو)

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات