دخلت موسوعة غينيس 5 مرات.. قصة نجاح شركة «معوض» الرائدة في مجال السلع الفاخرة

main image
3 صور
دخلت موسوعة غينيس 5 مرات.. قصة نجاح شركة «معوض» الرائدة في مجال السلع الفاخرة

دخلت موسوعة غينيس 5 مرات.. قصة نجاح شركة «معوض» الرائدة في مجال السلع الفاخرة

باسكال معوض

باسكال معوض

فريد معوض

فريد معوض

تعتبر شركة معوض من الشركات الرائدة في مجال السلع الفاخرة، وهي شركة إماراتية وسويسرية تقوم بإنتاج الإكسسوارات والأزياء والمجوهرات، وتضم مجموعة من شركات البيع بالتجزئة التي تصدر الألماس والأحجار الكريمة والتصاميم والمصنعين وتبيع مجموعات المجوهرات والأشياء الفنية والساعات الفاخرة.

ويقع مقر الشركة في جنيف بسويسرا، وفي دبي بالإمارات العربية المتحدة.

تأسست الشركة في عام 1891 على يد ديفيد معوض في العاصمة اللبنانية بيروت، ويقوم بإدارة الشركة اليوم الجيل الرابع من العائلة، وهم فريد وآلان وباسكال معوض، ويقع قسم المجوهرات وتصميم وإنتاج الساعات في سويسرا والمحيط الهادئ الآسيوي.

نعم.. يمكن شراء السعادة بالمال ولكن بهذه الشروط

الجيل الأول

بدأت شركة معوض والعلامة التجارية الخاصة بها مع ديفيد معوض (1865 -1951) الذي قضى أكثر من عقدين من الزمن بين مدينة نيويورك والمكسيك يتعلم حرفة الساعات وصياغة المجوهرات قبل عودته إلى بيروت في عام 1891.

افتتح متجره الصغير في بيروت عام 1908؛ حيث قام بالمزج بين تجارة الساعات وإصلاح المجوهرات، وكان يمتلك شغفاً كبيراً لتصميم الساعات المعقدة وتصنيع قطع فريدة من نوعها للعملاء الأثرياء.

الجيل الثاني

وسع فايز ديفيد معوض (1917 -1990) أعمال والده في الخمسينيات من القرن الماضي عندما انتقل إلى المملكة العربية السعودية، وتمكن من الاستفادة من الثروة النفطية المتزايدة في الشرق الأوسط من خلال صنع مجوهرات شخصية للناس في المنطقة.

وأصبح في وقت قصير يعرف بصائغ الملوك والأرستقراطيين، وقام بتصميم قطع متميزة وإبداعات فريدة من نوعها لأهم مناسبات وأحداث الدولة.

طريقك نحو الثراء يبدأ هنا.. رغم راتبك الضئيل

الجيل الثالث

انتقلت الشركة إلى السوق الأوروبية والعالمية على يد روبرت فايز معوض الذي كان يدرس في أوروبا ليصبح طبيباً ولكنه عاد وأقنع والده ليضمه إلى شركة العائلة.

بدأ روبرت بالعمل في الشركة كموظف بسيط؛ لكي يتعلم أصول العمل من الألف إلى الياء، ثم اتفق مع والده لتولي منصب رئيس الشركة في أوائل السبعينيات، ونقل روبرت مقر الشركة إلى جنيف بسويسرا.

واجه روبرت العديد من المخاطر أثناء إدارة الشركة، وكان معظمها بسبب شراء بعض أكبر قطع الألماس في العالم، ولكنه تمكن من توسيع نطاق الأعمال التجارية للشركة؛ ليصل إلى جميع الأسواق الأوروبية والآسيوية وأسواق أمريكا الشمالية.

وبدأ بإنتاج الساعات في أوائل التسعينيات وساهم في مجال تعليم صناعة المجوهرات والبحث من خلال دعم معهد علم المجوهرات الأمريكي.

هاري تريجوبوف.. من الفشل في العقارات والتدريس الجامعي إلى أغنى شخص في أستراليا

حصل روبرت معوض على مقر إقامة تاريخي في العاصمة اللبنانية بيروت؛ لاستضافة مجموعاته من الفنون الجميلة والقطع الأثرية.

وفي عام 2006، أنشأ متحف روبرت معوض الخاص لمجموعاته من الكتب والسيراميك والعناصر المعمارية والفخار والأسلحة القديمة والسجاد والمجوهرات والأوشحة والأحجار الكريمة النادرة.

الجيل الرابع

ترك روبرت معوض إدارة شركة العائلة في عام 2010 ليتفرغ للعمل في مجموعته العقارية ومتحفه ومؤسسته الخاصة، وتقاعد رسمياً في 1 يناير 2010. وتسلم أبناه فريد وباسكال معوض إدارة الشركة، وانضم مؤخراً آلان معوض لرئاسة قسم المراقبة في يناير 2013.

ولقد دخلت الشركة سجل جينيس العالمي خمس مرات لأكثر المجوهرات قيمة في العالم، وهي زهرة الخلود ومجموهرات كوفر وأغلى قلادة في العالم فيها أكبر قطعة من الألماس النقي في العالم، وأغلى حقيبة يد، وأغلى ألماسة في العالم.

لأنه كان قائدًا عظيماً.. تعلم الأسلوب القيادي لإبراهام لينكولن في 5 خطوات

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات