إنفوجراف| بطريقة علمية مبسطة.. ما هي الدورة الشهرية عند المرأة؟

main image
صورتان
بطريقة علمية مبسطة.. ما هي الدورة الشهرية عند المرأة

بطريقة علمية مبسطة.. ما هي الدورة الشهرية عند المرأة

ما هي الدورة الشهرية عند المرأة وما هي أسبابها، أسئلة تراود الكثير من الشباب خاصة من لم يقم بالبحث بطريقة علمية عن خلفية الأمر، الإنفوجراف التالي يشرح بشكل تفصيلي كل ما تريد معرفته عن الدورة الشهرية للمرأة بطريقة علمية مبسطة.
 
الدورة الشهرية أمر محتم يصيب المرأة ويزيد من خصوبتها، ويخلص جسمها من السموم، وهي حالة فسيولوجية صحية، فطرت المرأة عليها.
وهذا لا يمنع أنها في بعض الأحيان قد تشكل إزعاجاً أثناء العلاقة الزوجية، وتقطع تواصل الزوجين، خاصة إذا كانت هناك مخططات رومانسية خاطئة في فترة معينة قد لا تتكرر، فماذا تفعل إذا أصابت زوجتك الدورة الشهرية؛ بينما تقرران تجديد شهر عسلكما والسفر للخارج؟!.
 
بداية، لا تجعل هذا الأمر يتسبب في إفشال خططكما لقضاء أيام رومانسية تتبادلان فيها العشق والمرح، ولا تؤنب زوجتك؛ لأنه في كثير من الأحيان، تباغتها الدورة الشهرية في غير موعدها، بسبب تغير الأجواء والمناخ من منطقة لمنطقة.
وفيما يلي مجموعة من النصائح للتصرف مع هذه الحالة:
 
 
أولاً: عليك أن تطمئن أن الدورة الشهرية لزوجتك سوف تمضي في سلام ودون متاعب صحية.
 
بداية، قم بمساعدتها في شراء المستحضرات الصحية للدورة الشهرية، إن لم تكن قد أحضرت أياً منها، ولا تنسَ أن تقدم لها مسكناً للآلام، إن كانت من النوعيات التي تعاني من آلام واضطرابات الدورة الشهرية، واستبدل المخطط بأمور تبدو أكثر راحة بالنسبة لها، مثل الذهاب لمقهى أو لحضور فيلم سينمائي رائع ورومانسي بدلاً من الذهاب في رحلة تفقدية، سيراً على الأقدام مثلاً، أو راكبين الخيل أو سباحةً على سبيل المثال.
 
ثانيًا: لا تزال قادراً على تحقيق النشوة لكل منكما
 
كونك لا تستطيع القيام بالعلاقة بشكل كامل، لا يعني أنك غير قادر على الاستمتاع مع زوجتك، فقط استبدلا فكرة اللقاء الجنسي باللقاء العاطفي، حيث تتبادلان الأحضان والقبلات، وتشعران بالتقارب الحسي والعقلي أكثر من أي شيء آخر.
ثالثًا: استغلا الفرصة وتحدثا عن مشاعركما
 
المرأة بصفة عامة تحتاج لدعم عاطفي والشعور بأنها لا تزال مرغوبة في هذه الفترة، فلا مانع إن رطبت مشاعرها بذكرك لتفاصيلها الجمالية والتغزل بها، لتشعرها بالحماسة والرغبة، فهذه في حد ذاتها تشعرك بالرضا؛ لأنها ستبادلك الغزل، وستشعرك بأنك الرجل الأعظم في العالم.
 
وفي النهاية تذكر، أنها لن تكون المرة الأخيرة التي تجتمعان فيها معاً، وأن الدورة الشهرية تكون كثيفة في الثلاثة الأيام الأولى، ولكنها ستخف بعد ذلك وستتمكن من التقرب لزوجتك وممارسة العديد من النشاطات الخارجية، كما أن هناك بعض المستحضرات الطبية التي تمكنها من السباحة على سبيل المثال وممارسة النشاطات الرياضية المائية ببساطة ودون مشاكل.
 
كما أن هناك بعض الأعشاب الطبية التي تعجل من إنهاء الدورة الشهرية مثل القرفة على سبيل المثال، فلا بأس إن اشتريتما بعض أكياس منها.
 
وليعرف الرجل ما تعانيه زوجته خلال مرورها بدورتها الشهرية، ويستطيع أن يتعامل معها على المستوى الشخصي في الحياة الواقعية بأفضل وسيلة دون أي مشاكل أو عصبية، يجب أن تعرف النقاط التالية عن الدورة الشهرية.
1- أكثر من مجرد دماء
 
الحقيقة أن نزول الدماء أثناء الطمث بالنسبة للزوجة هو أنها كانت تتمتع بنسبة خصوبة عالية؛ بسبب استعداد بطانة الرحم لتغذية البويضات الجاهزة لاستقبال الحيوانات المنوية، ولكن مع عدم وجود حيوان منوي لتخصيب البويضة، فإن الجسم يرى أن تلك البويضة أصبحت جسماً زائداً أو غريباً عن الجسم، وأنه لا يحتاج إليها، وبالتالي يتم التخلص منها عن طريق المهبل، في عملية تستمر ما بين 4 إلى 7 أيام .
 
2- التوقيت مهم
 
بالنسبة للأزواج الراغبين في إنجاب الأطفال، يعد توقيت ممارسة العلاقة الجنسية مهماً جداً في تدعيم فرص حدوث الحمل، لذلك يفضل دائماً أن تتم العملية الجنسية بين أيام الـ11  والـ 16 من كل شهر بعد انتهاء الدورة؛ وذلك لأن الغالبية العظمى من النساء يكنّ جاهزات للحمل في تلك الأيام؛ بسبب تواجد البويضات الجاهزة لعملية التخصيب.
 
ولكن هذا لا يعني أن كل النساء لديهن استعداد لحدوث الحمل في الأيام السابق ذكرها، فالأمر نسبي، ولكن -وكما ذكرنا من قبل- النسبة العظمى من النساء يصبحن أكثر قابلية للحمل في هذه الأيام وليس جميعهن.
 
3- ليست دليلاً!
 
بعكس ما هو سائد ومعروف، وهو أن دم الطمث دليل على عدم حمل المرأة، يمكن للأمر أن يكون خادعاً، ويمكن أن تكون المرأة حاملاً على الرغم من نزول دماء الطمث.
 
فوفقاً لدراسة أجريت عام 2012 من الصين، أفادت بأن 24% من النساء دخل في دوراتهن الشهرية  نزيف خلال الثلث الأول من الحمل،  أو الأشهر الثلاثة الأولى بمعنى أصح، وتفسير هذا الأمر هو حدوث  التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل.
4- لن تستطيع الاحتمال
 
على الرغم من أن الرجل أقوى جسمانياً من المرأة، ولكن فيما يتعلق بتشنجات الدورة الشهرية، فإن الأمر يفوق قدرة احتمال أي رجل، فبحسب دراسة إيطالية؛ فإن قوة تشنجات الدورة الشهرية التي تمتد أسفل البطن والظهر والفخذين، من الممكن أن تتسبب باضطرابات هضمية في نفس الوقت، لا يستطيع الرجال احتمالها، ودائماً ما يكون الألم أقوى مما تصفه المرأة.
 
5- ليست دراما
 
التقلبات المزاجية الحادة والعصبية ونوبات الاكتئاب والإحباط هي أمور حقيقية بالفعل، تشعر بها المرأة، فهي لا تدعي ذلك، ولكن الأمر يحدث دون أن تتمكن من السيطرة عليه، لذلك ننصحك بأن تكون أكثر تفهماً وإدراكاً لما تقوله لك زوجتك من كلمات قد لا تكون لطيفة.
 
6- أكثر رغبة ولكن!
 
بالتأكيد العلاقة الجنسية، أثناء الحيض، أمر ضار صحياً، ومحرم دينياً، ولكن وفق دراسة كندية تصبح المرأة أكثر رغبة في ممارسة العلاقة الجنسية أثناء فترة الحيض، وتصبح استثارتها جنسياً أكثر سلاسة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، وبسبب إفراز هرموني "LH" و "FSH"  بكثرة داخل المبيض، وهو ما يجعل المرأة أكثر ميلاً لممارسة العلاقة الجنسية، وذلك بسحب الطبيب «بريت أورلي» الحاصل على دكتوراه أمراض النساء والتوليد من جامعة أوهايو الأمريكية.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أنت والمرأة