للشباب السعودي.. 6 طرق تخلّص من الصلع

6 طرق تخلص من الصلع

أصبح اهتمام الشاب السعودي بمظهره من الأساسيات التي يسعى إلى تحقيقها، وباتت مسألة المحافظة على شكله وحضوره من الأمور التي ينفق المال لأجلها. ولعل الصلع يعد من المشاكل التي تزعج بعض الشباب، وتقف عائقًا أمام حصولهم على الطلّة التي يحلمون بها، خاصة إن كان سبب الصلع وراثيًّا، وظهر في عمر متقدم، وأحيانًا تكون بعض كريمات الشعر أو الزيوت هي ما تسبب الضرر للشعر وتؤدي لحدوث الصلع مبكرًا، ويسعى الكثير لحل هذه المشكلة التي تسبب لهم بعض الإحراج، وقد يقومون باستخدام الشماغ والغترة لإخفائها، والبعض الآخر قد يلجأ لوضع الكابات أو القبعات، بحسب طريقة لبس الشاب وما يتناسب مع مظهره الخارجي.
 
وليس من الضروري إطلاق كلمة الصلع على فقدان كامل للشعر، فقد يكون ظهور فراغات في مقدمة أو وسط الشعر تزعج الشاب، ويحاول حلها بشتى الوسائل، وتختلف العلاجات بين الشباب، فالبعض يلجأ إلى الزراعة، والبعض الآخر يحاول استخدام الفيتامينات والمغذيات التي تساهم بتكثيف الشعر في مناطق مختلفة من الرأس، وهناك أنواع من العلاجات تستخدم منزليًّا؛  لتساهم بحل هذه المشكلة، نذكر منها:
 
1- زيت الخروع
زيت الخروع هو واحد من العلاجات الطبيعية للصلع، فهو يعد بمثابة المرطب، ويعمل على حل مشاكل الشعر وكذلك الجلد. ما عليك إلا صب بعض زيت الخروع في راحة يديك وتدليكه بلطف على رأسك. هذا سوف يساعد على تغذية شعرك وتحفيز نمو الشعر.
 
2- زيت جوز الهند
زيت جوز الهند هو واحد من العلاجات الطبيعية للصلع، حيث إنه يحفز نمو بصيلات الشعر. ما عليك إلا وضع بعض زيت جوز الهند على رأسك وتدليكه بلطف وتركه، وغسله في الصباح، يمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى زيت جوز الهند؛ لمنع تساقط الشعر، واستخدامه في تدليك الرأس.
 
3- الفلفل الأسود
الفلفل الأسود هو من المواد الأساسية التي لها فوائد سحرية لعلاج الصلع. تحتاج إلى إعداد عجينة ناعمة؛ عن طريق سحق بعض الفلفل الأسود والليمون، ووضع العجينة مباشرة على فروة الرأس وتوزيعها بالتساوي.
 
4- الليمون
الليمون هو العلاج الأكثر شيوعًا لمشاكل الشعر، مثل تساقط الشعر والقشرة والشعر الجاف، وكذلك محاربة الصلع، وعصير الليمون يمكن استخدامه مع الزيوت المختلفة، حيث يمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى ملعقتين من زيت الزيتون ووضعه على الرأس لتعزيز نمو الشعر الصحي. ويمكن أيضًا استخدام عصير الليمون مع هلام الصبار، حيث يتم خلط عصير الليمون وهلام الصبار بنسبة 1: 3، يقلب جيدًا ويوضع على الرأس، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالشامبو؛ للحصول على أفضل النتائج، يكرر استخدامه ثلاث مرات في الأسبوع.
 
5- البصل
البصل يحتوي على الكبريت الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساعد في علاج الصلع. ببساطة ما عليك إلا استخراج عصير البصل وخلطه مع كمية من العسل ووضعه على فروة الرأس، حيث إنّ عصير البصل يساعد على قتل البكتيريا الضارة والفطريات التي توجد على فروة الرأس. يمكنك أيضًا فرك البصل الخام في المناطق المتضررة، ويكرر مرتين يوميًّا لمدة 12-15 دقيقة.
 
6- العسل
العسل هو علاج طبيعي لمشاكل الشعر مثل سقوط الشعر، والشعر الجاف، والصلع، ولعلاج الصلع يتم خلط ملعقة من مسحوق القرفة وملعقتين من العسل، وملعقتين من زيت الزيتون الدافئ، ووضع هذا المزيج على المنطقة المصابة وتركه لمدة 20 دقيقةً، ثم يغسل بالماء الفاتر. يمكن أيضًا خلط ملعقة كبيرة من العسل وبضع قطرات من عصير البصل، وفرك هذا الخليط بلطف على الرأس، وتغطيه الرأس بقبعة الدش. وترك الأمر بين عشية وضحاها، وفي صباح اليوم التالي يتم شطفه بالماء. يمكن أيضًا استخدام العسل مع صفار البيض لتحفيز نمو الشعر، حيث يتم مزج بعض العسل مع صفار البيض وفركه على فروة الرأس، وبعد 30 دقيقةً يشطف بالماء لمنع تساقط الشعر، يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون في العسل، وضعه على الرأس. ويمكن أيضًا أن يستخدم العسل مع الثوم لعلاج الصلع، حيث يتم صنع عجينة من سحق الثوم وإضافته إلى العسل.
 
هذه الخلطات تعد من أشهر العلاجات المنزلية، والتي تكون في متناول اليد، وتعتبر تكلفتها قليلة ومناسبة للجميع، أما الفئة الثانية والتي تختصر الطريق، وتسعى لحل جذري بحلها عن طريق مراكز التجميل للزراعة أو تحسين كثافة الشعر، تختلف بحسب الحاجة، وتعتبر هذه الطريقة ربما تكون أسرع حلًّا ولكن تكلفتها أكبر، وقد لا يستطيع البعض دفع هذه المبالغ، فيتجه للسفر لبعض الدول كما حدث مؤخرًا.
 
فعلى سبيل المثال، لجأ كثيرون إلى العلاج؛ بحثاً عما يعيد لهم بريق شعرهم، وأصبح السفر إلى تركيا حلم «الشاب الأصلع» بعد انتشار مراكز زراعة الشعر بشكل كبير، وبمبالغ تعتبر زهيدة مقارنة بالبلدان الأخرى؛ إذ تزيد كلفة زراعة الشعر في السعودية على 17 ألف ريال (أي ما يعادل 4500 دولار). أما في تركيا فتحول الأمر إلى تجارة مربحة؛ إذ بدأت عشرات المستشفيات المتخصصة تقدم خدمات متكاملة، إضافة إلى زرع الشعر، من تذاكر سفر وسكن ومترجمين، بكلفة شاملة لا تتجاوز 7 آلاف ريال.
 
وفي أغلب الوقت يبحث الشاب السعودي عن الحلول في المراحل الشبابية، والتي يكون فيها مقبلًا على الزواج، حيث يعتبر الأمر محرجًا بالنسبة له، فيبدأ بالبحث عن حلول لمشكلة المظهر، والتي باتت مؤخرًا تشكل أهمية كبرى بالنسبة للفتيات.  
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

يجعلك عرضةً لخطر الوفاة.. احذر تناول المشروبات الغازية الدايت

حذرت دراسات علمية كثيرة من تناول المشروبات الغازية، حيث أكدت الأبحاث أنها تلحق ضرراً كبيراً بصحة الإنسان وتضر الجهاز الهضمي للإنسان وغيرها من الأضرار الصحية، ولهذا لجأت شركات المياه الغازية إلى إنتاج...

كيف تتم عملية غسيل المعدة؟

تعرف عملية غسيل المعدة على أنّها عملية  تُجرى من أجل إفراغ المعدة من محتوياتها عند حدوث حالة تسمم طارئة، أو لعمل إجراءات تحليلية لعصارة المعدة .علاج الحموضة وحرقة المعدة والنتيجة في اليوم...