بعضها دموي والآخر مميت..تعرف على أكثر الألعاب الرياضية تطرفاً عبر التاريخ (صور وفيديو)

بعضها دموي والآخر مميت..تعرف على أكثر الألعاب الرياضية تطرفا عبر التاريخ (صور وفيديو)

Chariot racing : تسببت رياضة سباق العربات الخشبية في العصر الروماني بأن يصبح أبوليوس ديوكليس من أثرى البشر على مر العصور فلقد امتلك ثروة تعادل مليارات الدولارات في الوقت الحالي بسبب ممارسة تلك الرياضة وحصوله على الكثير من الجوائز والهدايا عند الفوز. ولقد كانت رياضة سباق العربات التي تجرها 4 أو 5 من الخيول تجري بداخل ميادين مخصصة لها ويتابعها أكثر من 150.000 من الجماهير . ولقد احتوت تلك الرياضة على الكثير من الحوادث المميتة سواء للخيول أو قائدي تلك العربات بسبب السرعة الكبيرة وتزاحم الخيول القوية والضخمة داخل مضامير السباق . والمثير في الأمر هو مصرع أكثر من 5 خيول أثناء تصوير الفيلم الأميركي Ben Hur عام 1926 والذي كانت تدور أحداثه حول حقبة الحضارة الرومانية .

Pankration : في اليونان القديمة كانت رياضة الـ "بانكراتيون" من أهم الألعاب الرياضية الأوليمبية القديمة حيث كانت تعتمد على دخول رجلين في صراع عنيف جداً لا توجد به أي قواعد سوى الامتناع عن العض أو توجيه الضربات للمناطق التناسلية . ولعل قصة فوز المصارع اليوناني أرهيشيون بلقب رياضة "بانكراتيون" وهو ينازع الموت من أغرب القصص التي تحتوي عليها تلك الرياضة . فلقد كان خصم أرهيشيون يحكم قبضته على رقبته في محاولة لخفقه وهذا ما حدث بالفعل ولكن قبل تعرض أرهيشيون نجح في كسر كاحل خصمه مما إدى إلى استسلامه واضطراره إلى إفلات قبضته من على رقبة أرهيشيون ولكن القدر لم يمهل المصارع التتويج فلقد عانى من اَثار الاختناق وتوفي بالفعل بعد أن حقق الانتصار فتم تتويجه بطلاً وتقديم تاج إلى جثته وإظهار الاحترام له .

لا شك أن الإثارة ترتبط بشكل كبير بمعظم أنواع الألعاب الرياضية خاصةً العنيف منها، والذي يتطلب القتال أو بذل مجهود بدني تنافسي كبير يحتوي على الكثير من الخطورة .

فيديو| تعرف على الثنائيات العاطفية داخل اتحاد الـ WWE !

وقديماً مارس البشر من مختلف الحضارات ألعاباً رياضية دموية وعنيفة بشكل كبير جداً يصل إلى الموت في العديد من أنواع تلك الألعاب الرياضية ولحسن الحظ أن الكثير من تلك الرياضات قد اندثر ولعل من أهمها: 

10- Land diving

اشتهر شعب جزيرة فانواتو التي تقع في جنوب المحيط الهادئ بممارسة الغوص الأرضي، وهي لعبة رياضية تجمع بين الطقوس الدينية والعقائدية  والرياضة في نفس الوقت .

وتكون اللعبة من تسلق الرجال لبرج خشبي يصل ارتفاعه إلى نحو 25 متراً، ومن ثم القفز مباشرة نحو الأرض رأساً على عقب مع ربط القدمين بحبال مصنوعة يدوياً من لحاء الأشجار .

ويحافظ شعب جزيرة الفانواتو على هذا الطقس الديني الرياضي منذ ما يزيد على الـ 1500 سنة، ويرجع تاريخ ممارسة هذا الطقس الرياضي الديني لـ 1500 عام  .

ويعتقد بأن أصل هذا المعتقد يرجع بسبب موت رجل كان يلاحق زوجته داخل الغابة بسبب تذمرها من مطالبه الجنسية المتكررة، وهو الأمر الذي جعلها تهرب داخل الغابة لتصعد إلى أحد الأشجار أثناء ملاحقتها له .

وتعلقت بحبال أشجار "الكروم" أثناء القفز وهو الأمر الذي لم ينتبه له الزوج المسكين الذي قفز وراء زوجته دون حبال ليتوفى على الفور عند ملامسته للأرض .

وربط الرجل لأرجلهم بالحبال أثناء ممارسة هذا الطقس في الوقت الحالي تعبير عن أنهم تعلموا من الدرس وأنهم لن يقعوا في خدع النساء مرة أخرى.

وعلى الرغم من الخطورة الكبيرة التي تحتوي عليها تلك الرياضة إلا أن الإصابات التي حدثت بين رجال شعب الفانواتو  قليلة جداً بشكل يدعو إلى الدهشة.

9- Ancient Polo

رياضة البولو هي واحدة من أقدم الألعاب الرياضية التي مارسها البشر في العالم والتي كانت تقتصر على النبلاء والفرسان داخل الجيوش قديماً قبل أن تتحول بعد ذلك إلى أهم الألعاب الرياضية للأثرياء حالياً.

ولقد مكنت تلك اللعبة فرسان الجيوش من التمتع بمهارات كبيرة في اكتشاف ثغرات العدو، وتحويل مسار المعركة من الهزيمة إلى النصر في العديد من المواقف.

ولقد كان جيش الإمبراطورية الفارسية من أول من مارس تلك الرياضة التي تتكون من فريقين من الفرسان على صهوة جيادهم ويحمل كل فارس منهم عصا طويلة يحاول من خلاها إدخال الكرة في مرمى الفريق المنافس .

ولقد اكتسبت تلك الرياضة شعبية كبيرة بين المحاربين في أوروبا وآسيا حتى أن إمبراطور بلاد فارس أرسل عصا رياضة البولو وكرة إلى الإسكندر الأكبر قبل عزمه غزو مملكة الفرس لإقامة مباراة بين جنود الجيشين .

ولقد أدخلت الإمبراطورية البيزنطية بعض التعدلايات على رياضة البولو حيث استبدلت النهايات الحديدية لعصي البولو الطويلة بنهايات شبكية من الأنسجة للمزيد من الأمان .

ولكن رياضة البولو تحتوي على الكثير من الخطورة، فالالتحامات التي تحدث بين الفرسان والخيول القوية المسرعة وعدم وجود معدات للسلامة والوقاية قديماً تسبب في الكثير من الوفيات والإصابات، فلقد توفي الأباطرة ألكسندر وجون تريبيزوند أثناء ممارسة البولو بينما تعرض الإمبراطور البيزنطي مانويل لارتجاج في المخ .

وحتى اليوم تتم ممارسة رياضة البولو بين رجال الطبقات الثرية والاستقراطية، ولكن بالطبع بشكل أكثر أماناً عن السابق .

8- Firewalking

في مدن مختلفة في جميع أنحاء اليونان وبلغاريا يتم إجراء طقوس دينية ورياضية تمتد جذورها منذ آلاف السنين يطلق عليها اسم "أناستيناريا" أو المشي على النار .

والحقيقة أن "أناستيناريا" هي أحد مظاهر تقديم الاحترام  للقديسين قسطنطين وأثناسيوس في الديانة المسيحية وذلك عن طريق إشعال فحم والحطب والمشي فوقه وهو مشتعل .

وتعود أصول هذا الطقس الديني الذي تحول إلى احتفال رياضي أيضاً إلى مساعدة القديسين قسطنطين وأثناسيوس في إنقاذ  الرموز الدينية والمصلين والمتواجدين داخل إحدى الكنائس في بلغاريا واضطرارهما إلى السير فوق حطب وأجزاء الكنسية المشتعلة .

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن ممارسة هذا الطقس الاحتفالي يجلب الأمان ويقي من المخاطر إلا أنه يجد معارضة كبيرة من معتنقي الدين المسيحي الأكثر تديناً بسبب الشبه الكبير بينه وبين العادات الوثنية الدينية .

واقعة اغتصاب تنهي مسيرة «إنزو أموري» في WWE

7- Calcio Fiorentino

 لقد كانت الحضارة الرومانية القديمة تحتوي على الكثير من الألعاب الرياضية المميتة التي غالباً ما تؤدي إلى الموت أو التعرض للإصابات العنيفة على أقل تقدير .

ومن بين أبرز تلك الألعاب الرياضية هي رياضة " كالسيو فيورنتينو" التي يرجع تاريخها إلى القرن الـ 16 ويعتقد بأنها أساس رياضة "الرجبي" العنيفة .

وتقتضي اللعبة بوجود كرة وفريقين من الرجال الأقوياء يحاولون الاحتفاظ بالكرة ووضعها في السياج الحديدي "المرمى" للفريق المنافس، بالطبع كل الأساليب الممكنة للحفاظ على الكرة أو انتزاعها مشروعة، فالركلات واللكمات وكل وسائل العنف باستخدام جميع أعضاء الجسم متاحة.

وحتى اليوم يحافظ أهل مدينة فلورانسا على ممارسة تلك الرياضة، والتي يمنح فيها الفريق الفائز وجبات مجانية، بينما يذهب الخاسرون إلى منازلهم بإصابات عنيفة وبعض الكدمات وربما الكسور.

6- Knattleikr

تعد رياضة الـ "كناتليكر" من الألعاب المفضلة لمقاتلي الفايكنغ قديماً، وعلى الرغم من أنها حالياً أصبحت من أهم الأحداث الثقافية لدى النرويج وممارستها أصحبت من الطقوس الاحتفالية، إلا أنها لم تكن كذلك في الماضي، وتسببت في العديد من الإصابات .

فالمضارب أو الأجزاء الخشبية المستخدمة في تلك الرياضة والتي يحملها أعضاء الفريقين ليتم تناقل الكرة بين أعضاء الفريق الواحد من خلالها كانت كبيرة جداً بالنسبة لحجم الكرة، وتسببت بالعديد من الإصابات في السابق لممارسي تلك الرياضة التراثية .

5- Chariot racing

تسببت رياضة سباق العربات الخشبية في العصر الروماني بأن يصبح أبوليوس ديوكليس من أثرى البشر على مر العصور، فلقد امتلك ثروة تعادل مليارات الدولارات في الوقت الحالي بسبب ممارسة تلك الرياضة وحصوله على الكثير من الجوائز والهدايا عند الفوز.

ولقد كانت رياضة سباق العربات التي تجرها 4 أو 5 من الخيول تجري بداخل ميادين مخصصة لها ويتابعها أكثر من 150.000 من الجماهير .

ولقد احتوت تلك الرياضة على الكثير من الحوادث المميتة سواء للخيول أو قائدي تلك العربات بسبب السرعة الكبيرة وتزاحم الخيول القوية والضخمة داخل مضامير السباق .

والمثير في الأمر هو مصرع أكثر من 5 خيول أثناء تصوير الفيلم الأميركي Ben Hur  عام 1926 والذي كانت تدور أحداثه حول حقبة الحضارة الرومانية .

4- Water Jousting

تلك اللعبة الآن تحولت إلى أحد الألعاب الترفيهية في مدن الملاهي المائية حول العالم، ولكنها لم تكن كذلك في فرنسا وبالتحديد في القرن الـ 17؛ حيث كان الشباب في بداية الأمر يخوضون تحدياً لإصابة بعضهم البعض بعصاه تحتوي على طرف حاد يسبب الإصابات وربما الوفاة وذلك عن طريق امتطاء كل متنافس لجواد والركض بأقصى سرعة ممكنة في مواجهة الخصم القادم بسرعة كبيرة أيضاً ممتطياً جواداً آخر على أن يحاول كل منهما التسبب بإصابة أو إسقاط الخصم من على الجواد .

وكأن المنافسين داخل فرنسا لم يجدوا الإصابات المميتة التي تتسبب بها تلك اللعبة على ظهور الخيل، فقرروا أن تتم ممارستها وسط المياه العميقة بوقوف كل طرف على عارضة خشبية ومحاولة إسقاط الخصم في المياه بعد التسبب له بإصابات دموية بواسطة العصى حتى مع ارتداء الدروع .

ولقد كان الصيادون في نهر النيل يخوضون صراعات تشبه كثيراً تلك الرياضة أثناء قتالهم مع اللصوص في مياه النيل العميقة، وبالتأكيد الطرف الذي يسقط من على متن قاربه كان يتحول إلى وليمة شهية لأفراس النهر والتماسيح في هذا الوقت.

شرفوا دينهم وأوطانهم.. أفضل مواقف الرياضيين المسلمين حول العالم (فيديو)

3- Pankration

في اليونان القديمة كانت رياضة الـ "بانكراتيون" من أهم الألعاب الرياضية الأوليمبية القديمة؛ حيث كانت تعتمد على دخول رجلين في صراع عنيف جداً لا توجد به أي قواعد سوى الامتناع عن العض أو توجيه الضربات للمناطق التناسلية .

ولعل قصة فوز المصارع اليوناني أرهيشيون بلقب رياضة "بانكراتيون" وهو ينازع الموت من أغرب القصص التي تحتوي عليها تلك الرياضة .

فلقد كان خصم أرهيشيون يحكم قبضته على رقبته في محاولة لخنقه وهذا ما حدث بالفعل ولكن قبل تعرض أرهيشيون نجح في كسر كاحل خصمه مما إدى إلى استسلامه واضطراره إلى إفلات قبضته من على رقبة أرهيشيون، ولكن القدر لم يمهل المصارع التتويج فلقد عانى من آثار الاختناق وتوفي بالفعل بعد أن حقق الانتصار، فتم تتويجه بطلاً وتقديم تاج إلى جثته وإظهار الاحترام له .

2- Mob Football

في إنجلترا وبالتحديد منذ بداية القرن الرابع عشر  أصبح يوم الثلاثاء يوماً شعبياً للشباب للعب بالكرة  فيما يعرف برياضة "الموب فوتبول" التي تعد أساس رياضة كرة القدم اليوم .

وكانت تمارس تلك الرياضة بواسطة المئات من الرجال؛ حيث كانت الكرة تصنع من مثانة لحيوان الخنزير وتلف بالخيوط والأنسجة لتركل من قبل المئات في الأزقة والشوارع الضيق للمدن والقرى .

وفي عام 1365 منع الملك إدوارد الثالث ممارسة تلك الرياضة بسبب الإصابات وحالات الوفاة بسبب الدهس التي تنتج عنها والإزعاج الكبير الذي تخلفه مما يفقد الجنود تركيزهم عند ممارسة تمارين الرماية .

ولقد عبرت تلك الرياضة الحدود الإنجليزية لتصل إلى الفرنسية حيث غرق 40 رجلاً في بركة من المياه بعد وقوع الكره بداخلها .

1- Cretan Bull Leaping

رياضة القفز فوق الثيران لم تكن نشأتها بداخل إسبانيا التي تشتهر برياضة مصارعة الثيران، بل كانت لعبة إنجليزية عريقة في الأساس يعود تاريخها إلى العام 1400 قبل الميلاد؛ حيث تم اكتشاف بعض الرسومات داخل إنجلترا تحتوي على صور لرجال يقفزون في قرون الثيران.

ويعود أصل تلك اللعبة إلى أسطورة الـ "مينوتور" الذي كان كائناً أسطورياً يتكون جسده من نصفين نصف إنسان ونصف ثور، وكان يقدم له سكان إنجلترا قديماً تضحيات بشرية عن طريق القفز فوق قرون الثيران؛ ليتحول هذا الطقس الديني بعد ذلك إلى رياضة.

- المصدر

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

مشاهدة مباراة البرازيل والأرجنتين (بث مباشر) اليوم 15-11-2019 في بطولة «السوبر كلاسيكو»

تذاع مساء اليوم مباراة ودية بين البرازيل والأرجنتين، في لقاء «السوبر كلاسيكو»، ضمن فعاليات موسم الرياض، ونقدم لكم ببث مباشر مباراة البرازيل والأرجنتين، في تمام الساعة الثامنة بتوقيت...

تعرف على نتائج قرعة كأس الخليج

أقيمت اليوم الخميس قرعة النسخة الـ24 من كأس الخليج «خليجي 24»، والمنتظر إقامتها بقطر في الفترة بين 26 /11 إلى 8 /12 القادم. نتائج قرعة كأس الخليجوضعت قرعة النسخة الرابعة والعشرين من...