هل يمكن زيادة طول الإنسان البالغ؟ وما العوامل المؤثرة على تحديده من البداية

main image
صورتان
هل يمكن زيادة طول البالغين؟

هل يمكن زيادة طول البالغين؟

إذا كنت شخص بالغ كيف تزيد من طولك؟

إذا كنت شخص بالغ كيف تزيد من طولك؟

كثير من الأشخاص، خاصة الرجال دائماً ما يسعون لأن يكونوا طوال القامة، ويشعر قصار القامة من الرجال بالحزن الشديد، آملين أن يكون هناك سبيل واحد نحو زيادة الطول.

قبل مناقشة ما إذا كان من الممكن تغيير طولك كشخص بالغ أم لا عليك في البداية أن تعرفه

ما الذي يحدد طول الإنسان؟

نتيجة بحث الصور عن ‪short man‬‏

الوراثة

دراسة التوائم هي الطريقة الوحيدة لتأكد العلماء من تحديد مدى التأثير على طول الجسم، فقد أثبتت الدراسات بشكل عام، أن طول الجسم في التوائم يرتبط ارتباطاً وثيقاً ببعضهما البعض، وهذا يعني أنه إذا كان أحد التوأمين طويل القامة، فإنه من المرجح أن يكون التوأم الآخر طويل القامة كذلك.

وبناء على ذلك فقد أثبتت الدراسات أن 60-80٪ من الأسباب التي تحدد طول الشخص هي أسباب وراثية.

عوامل بيئية

كما أثبتت الدراسات نفسها أن  20-40٪ الأخرى ترجع إلى عوامل بيئية مثل التغذية، فقد أظهرت دراسة هائلة شملت 18.6 مليون شخص تغيرات في الارتفاع خلال القرن الماضي، فوجدت أنه في كثير من البلدان، كان الشخص العادي أطول في عام 1996 منه في عام 1896، مما رجح أن الاستهلاك الغذائي في هذه البلدان سبب لهذا التغيير.

دراسة حديثة : الموسيقى خلال الرياضة تخفف من الشعور بالألم

النسبة لمعظم الارتفاع لن تزيد بعد سن 18

حتى مع اتباع نظام غذائي صحي، فإن طول معظم الأشخاص لا يزيد بعد سن 18-20.

السبب في زيادة  طولك هو زيادة طول عظامك، وتحديداً صفيحة النمو أو كما يطلق عليها بشكل علمي صفيحة مشاشية -  مجالات الغضروف المتخصصة بالقرب من نهاية العظام الطويلة-.

الزيادات في الارتفاع هي في المقام الأول بسبب زيادة طول العظام الطويلة، حيث إن  صفيحة النمو أو صفيحة المشاشية لا تزال نشطة أو "مفتوحة"، ولكن ومع اقتراب سن البلوغ، ومع التغيرات الهرمونية فإن ذلك يتسبب في تصلب أو انغلاق  صفيحة  النمو، مما يسبب توقف السماح بإطالة العظام الطويلة.

تلك الصفائح تتصلب لدى الرجال من سن 14- 19 عاما.

هل التمارين تزيد من طول الإنسان بعد سن البلوغ؟

نتيجة بحث الصور عن ‪short man‬‏

وهناك بعض الأقاويل التي تؤكد ارتباط ممارسة بعض التمارين وارتفاع طول الإنسان، ولكن للأسف لا توجد أدلة علمية تدعم تلك الادعاءات، صحيح أن طولك قد يختلف قليلاً  بسبب تلك التمارين، ولكن يحدث ذلك بشكل مؤقت على مدار اليوم، وهذا يرجع فقط لتخفيف تلك التمارين ضغط أقراص غضاريف العمود الفقري، ولا علاقة له بزيادة طول العظام الطويلة.

هل ممارسة رفع الأثقال تؤثر على طول الإنسان؟

كثير من الأشخاص يشعرون بالقلق من أي ممارسة، وخاصة رفع الأثقال وخاصة الأطفال والمراهقين – الذين لم تنغلق الصفائح لديهم بعد- لاعتقادهم أنها تؤثر على الطول.

غضروف لوحات النمو هو أضعف من العظام الناضجة التي تشكل خلال مرحلة البلوغ، ويمكن أن تصبح عرضة للتلف بسهولة أكبر، ومع ذلك، فإن معظم البحوث تبين أن ممارسة رفع الأثقال أمر آمن ومفيد في جميع الأعمار، طالما أنه يتم تحت إشراف مناسب.

وعلاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن تدريب الوزن الثقيل قبل سن البلوغ لا يقلل، ويتفق معظم أطباء الطب الرياضي والخبراء أيضاً على أن التدريب على الوزن الثقيل لا يحتاج إلى تجنبه في الأطفال والمراهقين.

أما عن البالغين، فإن  لوحات النمو قد أغلقت وتصبح أقوى من مرحلة الطفولة. ويسبب هذا خطر التأثير على طول العظام الطويلة.

إلا أنه وكما ذكرنا في السابق فإن رفع الأثقال يمكن أن يؤدي إلى ضغط طفيف في أقراص العمود الفقري، مما يحدث قصراً مؤقتاً في الطول يزول على مدار اليوم.

ولكن أحد الأسباب المحتملة للقلق هو الإصابات مثل فتق اقراص العمود الفقري،  في هذه الحالة، يمكن أن يتعرض حجم وصحة الأقراص في العمود الفقري الخاص بك للخطر، الأمر الذي قد يسبب انخفاضاً طفيفاً مستمراً في الطول.

الأمراض المنقولة جنسياً ليس لها أعراض واضحة فكيف تكتشفها؟

مدى تأثير التغذية السليمة على طول الإنسان.

كما أثبتت الدراسات أن للتغذية السلمية تأثيراً كبيراً على زيادة طول الإنسان خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، لذلك عليك أن تحرص على تناول نجلك العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د) والكالسيوم، حيث إن هذه العناصر الغذائية مهمة جداً لنمو العظام والصحة العامة، حيث إن الكالسيوم يغير إنتاج الهرمون بطريقة تفيد عظامك، وفيتامين (د) قد يحسن أيضاً صحة العظام.

كما أن تناول ما يكفي من البروتين هو أيضاً ضروري لصحة العظام- على عكس ما يعتقد الكثير من الأشخاص- ولزيادة كمية البروتين الخاص بك هو محاولة لاستهلاك ما لا يقل عن 20 غراماً من البروتين في كل وجبة تتناولها يومياً.

تشمل المصادر الجيدة للبروتين البيض والدواجن واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان. الصويا والبقوليات الأخرى هي أيضاً عالية في البروتين.

تسبب بعض الحالات الطبية في زيادة طول الإنسان

على الرغم من أن معظم البالغين لن ينموا أطول بعد سن 18 إلى 20، إلا أن هناك استثناءات لهذه القاعدة.

أولاً، إغلاق أو تصلب لوحات/ صفائح النمو قد يتأخر لدى بعض الأشخاص

إذا ظلت لوحات النمو مفتوحة بعد سن 18 إلى 20، وهو أمر غير شائع، يمكن أن يستمر الطول في الزيادة.

ثانياً، يعاني البعض من "العملقة"، وهذا الداء سبب نمو مفرط، في كثير من الأحيان بسبب إنتاج هرمون النمو (GH) أكثر من اللازم، مما قد يسبب استمرار زيادة نمو الإنسان حتى عمر 22 فقط.

ثالثاً، قد يعاني البعض الآخر من داء ترسب الأصبغة الدموية، وهو الشرط الذي يمتص الحديد المفرط في الأمعاء، ويمكن أيضاً أن يسبب زيادة في الارتفاع.

إذا كنت شخصاً بالغاً كيف تزيد من طولك؟

نتيجة بحث الصور عن ‪short man‬‏

إذا كنت راشداً غير راضٍ عن طولك، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

تصحيح وضعية الوقوف: الوضعية الخاطئة  يمكن أن تسلب أي شخص بضع بوصات من طوله.

اكتساب العضلات لتبدو وتشعر أنك أقوى: إذا كنت تشعر بأن شكل جسمك صغير بشكل عام، فإن رفع الأوزان للحصول على العضلات يمكن أن تجعلك أكثر ضخامة وتمنحك تلك العضلات المزيد من الثقة.

في حين أن هذه الاستراتيجيات البسيطة قد تساعد بعض الناس إلى تدابير أكثر تطرفاً، مثل العلاجات الطبية أو العمليات الطبية.

تلك الأعراض تنذرك باحتياج جسمك الشديد لتلك الفيتامينات.. وإليك أبرز مصادرها

العديد من هذه العمليات تشمل إطالة عظام الساق السفلى، إلا أن هناك العديد من السلبيات حول تلك العمليات، نظراً؛ لأنها مكلفة للغاية، وبالإضافة إلى ذلك أنها خطيرة للغاية، مما جعلها محظورة في بعض البلدان.

آخرون يسعون للعلاج مع هرمون النمو  (GH في حين أن (GH) يمكن زيادة الطول لدى الأطفال الذين لا ينمون بشكل صحيح، إلا أن فوائد هذا العلاج على  البالغين غير مرجح.

المصدر

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل