معلمون لـ " سيدي" هذه إيجابيات وسلبيات السماح بالجوالات في المدارس

معلمون لـ " سيدي" هذه إيجابيات وسلبيات السماح بالجوالات في المدارس

 

راجت في الآونة الأخيرة أخبار عن السماح  باستخدام الجوال في مدارس التعليم العام، قبل أن تنفي وزارة التعليم على لسان متحدثها الرسمي تلك الأخبار.

جدل كثيف ثار في وسائل التواصل الاجتماعي بين مؤيد للفكرة ومعارض ، وأنشأ المغردون وسم السماح باستخدام الجولات في المدارس والذي تصدر لبعض الوقت ..

" سيدي" نقلت سؤالاً رئيساً لعدد من العاملين في حقل التعليم، عن سلبيات وإيجابيات السماح بالجوالات في المدارس

الشهري : أسمح بالجوال في هذه الحالات فقط

الأحمد : يجعل من الكتاب صديقاً غير مرحب به

الخرمي : ينمي  في الطالب الحرية المنضبطة

وليد الشهري : لابد من وجود خطة تنظيمية متكاملة

القحطاني :الوقوع في محظورات قانونية أهم السلبيات

 

تحدث إلينا في البداية سالم الشهري قائد مدرسة ثانوية بالرياض : لابد من التأكيد على أن الجوال أصبح ضرورة حياتية، وهنا سأركز على نواحٍ اجتماعية قبل الخوض فيما يتعلق بالعملية التعليمية، فطالب الثانوي بحكم عمره قد يكون مسؤولاً عن بعض النواحي الأسرية كأن يكون مرتبطاً بتوصيل أمه أو أخواته لأنه مسموح له بقيادة السيارة ، فلابد من السماح له بالجوال حتى يتمكن من التواصل معهم، كما أن البعض قد يحتاج لاستخدام الجوال في برامج طلب سيارات الأجرة، فمثل هذه الضرورات تجبر إدارات المدارس عن التغاضي أحياناً ، أما السلبيات فهي تشتيت انتباه الطالب ، وانشغاله، كما أنه قد يستخدم في التنسيق للاتفاق على أمور تخل بالنظام مثل الهروب والتدخين ونحوها.

بالنسبة لي تحديداً كقائد مدرسة، أسمح باستخدام جوالات غير ذكية " الكشاف" للتواصل الضروري مع الأهل ، أما الذكية  فيسلمها الطالب المشرف في بداية اليوم المدرسي ويستلمها عند ختامه.

ولابد من الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أن السماح بالجوال يعزز الثقة في الطالب من ناحية إشعاره بأنه مسؤول عن تصرفاته .

وعلى العموم فإن لائحة السلوك والمراقبة المعتمدة من وزارة التعليم تعد إحضار واستخدام الجوال مخالفة .

تحفيز سالب

حميد الأحمد معلم ومشرف تربوي متقاعد : لا شك أن لاستخدام الهاتف الجوال أثره على التحصيل الدراسي للطلاب في مختلف مراحل التعليم العام، حتى أن استخدامه في أوروبا مقصور على طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية ولساعات محدودة داخل المنزل، أما في المدرسة فمحظور بشدة، ويكون استخدامه مقنناً وتحت إشراف المنزل والمدرسة معاً.

بالإضافة إلى أن اصطحاب الهاتف في المدرسة يجعل من الكتاب المدرسي بشكل خاص صديقاً غير مرحب به، وبالتالي الانصراف عنه شيئاً فشيئاً مما ينعكس سلباً على التحصيل الدراسي،  ولقد عايشت بعض تلك الحالات بحكم عملي في التعليم والإشراف التربوي لفترة خمسة عشر عاماً في مدارس مدينة الرياض، ووقفت على حالات يسترق فيها الطلاب السمع ويختلسون النظر إلى شاشات هواتفهم أثناء الحصص الدراسية، وخصوصاً لدى بعض المعلمين ضعاف الشخصية، وتتفاقم المشكلة أكثر حينما يلبي الأب طلبات أبنائه من دون قول (لا) بحجة تحفيزهم فيقدم لهم الهواتف الجوالة من أحدث الموديلات، فإن كان الطالب متفوقاً موهوباً يهديه والده هاتفاً ذكياً، وهو لا يدري خطوة تلك القنبلة الموقوتة بين يدي طفله، وإذا أردنا أن نعدد بعضاً من إيجابيات استخدام الهاتف الجوال لدى الطلاب نجدها قليلة جداً إذا ما قورنت بسلبياته التي ذكرنا سابقاً.

أهم 10 مهارات يحتاج إليها سوق العمل

فقد يتعذر بعض الآباء بالتواصل مع ابنه في حال تأخر السائق مثلاً، نقول له لدى كل مدرسة هاتف جوال خاص بهذا الأمر، وهاتف ثابت أيضاً يفي بالغرض.

حرية منضبطة

ويقول الأستاذ عيسى الخرمي معلم لغة إنجليزية متوسطة الإمام الطحاوي: يربي استخدام الجوال في الطالب الحرية المنضبطة، كما أنه يسهل عملية التواصل مع الأسرة ، ويمكن من التعامل مع التقنيات المتطورة المتاحة، كالقواميس الإلكترونية والآلة الحاسبة، أما السلبيات في رأيي فهي تشتيت انتباه الطالب وكذلك زملائه، والتصوير الذي يجر كثيراً من المشكلات، كما قد يستخدم في التواصل مع طلاب من خارج المدرسة في حال نشوب مشكلات مما يفاقمها، لذا يجب دفع أعضل الضررين بأخفهما.

بيئة غير مناسبة

 أما المعلم  وليد الشهري فقال البيئة غير مناسبة لأنه لا توجد قوانين رادعة من جانب الوزارة التي تقف غالباً إلى جانب الطالب ضد المعلم، وهذا شعور أغلب المعلمين، وفي رأيي أنه لاتوجد إيجابيات كثيرة، إلا في حالة وجود ظروف خاصة تلزم الطالب بأن  يكون على اتصال دائم بالأهل، لكن بشكل عام المدارس تستطيع توفير الاتصال بالأهل، عن طريق الثابت ، والمدارس التي لايتوافر بها ثابت لديها جوال خاص ، وأهم السلبيات في رأيي أن الجوالات بها كاميرات وهذه تنتهك الخصوصيات، وقد يتم تصوير لحظة تأديب عادية ويتم تداولها فتفتح أبواباً كثيرة على المعلمين، وهذا قد يحدث حتى بين الابن وأبيه، فكم من حالة عادية بين والد وابنه تداولتها وسائل التواصل، وإن كان لابد من استخدام الجوال فيجب أن تكون هناك خطة تنظيمية متكاملة تضبط الأمر لكنها للأسف لاتوجد.

كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس؟

إيجابيات محدودة

 وختم الحديث الأستاذ عبد الله محمد القحطاني معلم مرحلة متوسطة: الإيجابيات محدودة ومنها أن الطالب يستطيع استخدام الجوال في التطبيقات التعليمية الموجودة في بعض المدارس مثل برامج التحول الرقمي، حيث يستطيع الطالب تصفح الدروس مع كل معلم، أما السلبيات فهي عديدة، منها تشتيت الانتباه، ووقوع الطالب في محظورات قانونية باستخدام الكاميرا، وقد يتواصل الطالب مع أطراف خارجية فيستأذنوا له بالخروج دون علم أهله .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

مراسلون يتحدثون عن «خوذة» الإعلامي في الحروب والأزمات في منتدى الإعلام السعودي

يستعرض منتدى الإعلام السعودي تجارب ثرية لإعلاميين اعتمروا خوذة الحرب فكانوا جنوداً في بلاط صاحبة الجلالة ينتجون أعمالهم تحت أزيز الرصاص وأصوات القنابل، وذلك في جلسة "تغطية الحروب والأزمات"...

«الملك سلمان »يفتتح أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى

ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الأربعاء الخطاب الملكي السنوي أمام مجلس الشورى، في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة للمجلس، فيما يلي نصه: بسم الله...

غوميز يعرض مقاطع لم تسبق مشاهدتها من فيلم "وُلد ملكاً" في منتدى الإعلام السعودي

يعرض منتج فيلم "وُلد ملكاً" أندريس غوميز الحاصل على جائزة الأوسكار مقاطع خاصة لم يسبق عرضها لمشاهد من  تصوير الفيلم، وذلك في منتدى الإعلام السعودي الذي ينعقد في ديسمبر المقبل في...