هل أنت شخص نرجسي؟ هكذا تكتشف الأمر

main image
13 صور
هل أنت شخص نرجسي؟ هكذا تكتشف الأمر

هل أنت شخص نرجسي؟ هكذا تكتشف الأمر

التحدث بسرعة :  التحدث بسرعة كبيرة حتى دون الحصول على فرصة لالتقاط أنفاسك أو منح نفسك فرصة لسماع ما يقوله المحيطين بك فأنت بذلك تجعلهم  يفقدون الرغبة والحماس في مشاركتك ما تقوله كما تفقدهم حتى الرغبة في الرد .

التحدث بسرعة : التحدث بسرعة كبيرة حتى دون الحصول على فرصة لالتقاط أنفاسك أو منح نفسك فرصة لسماع ما يقوله المحيطين بك فأنت بذلك تجعلهم يفقدون الرغبة والحماس في مشاركتك ما تقوله كما تفقدهم حتى الرغبة في الرد .

 تعرف جميع المشاعر !  من أشهر علامات الشخص نرجسي التخاطب هو أنه يعتقد بأنه أكثر إنسان على وجه الأرض اختباراً في المشاعر فهو لا يمنح المجال للمتحدثين إليه بأن يعبروا عما يشعرون به سواء كانت مشاعر سلبية أو إيجابية  فعبارة "أعرف كيف تشعر" هي العبارة التي تستخدمها حتى قبل أن يكمل الشخص المتحدث كلامه أو وصفه لما مر بها من ألم أو فرح .  وعلى الرغم من أنك قد تعتقد بأن تلك الطريقة تعبر عن الدعم أو المساندة ولكنها ليست كذلك بالتأكيد فهي تجعل الشخص المتحدث إليك يشعر بالحرج وبعدم الاهتمام منك فكيف لك أن تعرف بماذا يشع

تعرف جميع المشاعر ! : من أشهر علامات الشخص نرجسي التخاطب هو أنه يعتقد بأنه أكثر إنسان على وجه الأرض اختباراً في المشاعر فهو لا يمنح المجال للمتحدثين إليه بأن يعبروا عما يشعرون به سواء كانت مشاعر سلبية أو إيجابية فعبارة "أعرف كيف تشعر" هي العبارة التي تستخدمها حتى قبل أن يكمل الشخص المتحدث كلامه أو وصفه لما مر بها من ألم أو فرح . وعلى الرغم من أنك قد تعتقد بأن تلك الطريقة تعبر عن الدعم أو المساندة ولكنها ليست كذلك بالتأكيد فهي تجعل الشخص المتحدث إليك يشعر بالحرج وبعدم الاهتمام منك فكيف لك أن تعرف بماذا يشعر وأنت حتى لم تنتظره حتى يكمل حديثه .

مركز الاهتمام  : يعشق الشخص النرجسي دائماً أن يصبح محور الحديث والاهتمام لذلك إذا كنت تلاحظ بأنك دائماً ما تتحدث عن خبراتك ومواقفك التي مررت بها في حياتك بشكل متكرر ولا تسمع أو تنتبه لما يوجه لك من حديث وتقوم دائماً بمقاطعة المتحدثين بحجة أن لديك شيء هام لتقوله وهو ليس كذلك فيجب أن تتأكد حينها بأنك شخص نرجسي بامتياز .

مركز الاهتمام : يعشق الشخص النرجسي دائماً أن يصبح محور الحديث والاهتمام لذلك إذا كنت تلاحظ بأنك دائماً ما تتحدث عن خبراتك ومواقفك التي مررت بها في حياتك بشكل متكرر ولا تسمع أو تنتبه لما يوجه لك من حديث وتقوم دائماً بمقاطعة المتحدثين بحجة أن لديك شيء هام لتقوله وهو ليس كذلك فيجب أن تتأكد حينها بأنك شخص نرجسي بامتياز .

مركز الاهتمام مجدداً ! : هناك طريقة أخرى لجذب الاهتمام يبتعها الشخص الذي يعاني من نرجسية التخاطب فبالتأكيد كشخص نرجسي يجب أن تكون قد سبق لك تجربة أقسى التجارب والخبرات على الأقل من وجهة نظرك ولذلك لمحاولة لتسليط الضوء عليك .  فعلى سبيل المثال إذا أخبرك أحد الأصدقاء بأنه يعاني من التهاب الحلق بالتأكيد سيكون ردك بأنك عانيت من هذا المرض في السابق وكان أشد قسوة وخطورة .

مركز الاهتمام مجدداً ! : هناك طريقة أخرى لجذب الاهتمام يبتعها الشخص الذي يعاني من نرجسية التخاطب فبالتأكيد كشخص نرجسي يجب أن تكون قد سبق لك تجربة أقسى التجارب والخبرات على الأقل من وجهة نظرك ولذلك لمحاولة لتسليط الضوء عليك . فعلى سبيل المثال إذا أخبرك أحد الأصدقاء بأنه يعاني من التهاب الحلق بالتأكيد سيكون ردك بأنك عانيت من هذا المرض في السابق وكان أشد قسوة وخطورة .

التنافسية  : قد يكون من أسوأ كوابيسك سماع أحد الأصدقاء يقول دعابة مضحكة أو يعرض مساعدة على أحد الأصدقاء المتواجدين فأنت ستشعر على الفور بأنه يتحداك ويحاول سرقة الاهتمام منك ومن الوارد جداً أن تشعر بالندم لأنك لم تفكر في قول تلك الدعابة أو أن تعرض أنت المساعدة بدلاً من صديقك .

التنافسية : قد يكون من أسوأ كوابيسك سماع أحد الأصدقاء يقول دعابة مضحكة أو يعرض مساعدة على أحد الأصدقاء المتواجدين فأنت ستشعر على الفور بأنه يتحداك ويحاول سرقة الاهتمام منك ومن الوارد جداً أن تشعر بالندم لأنك لم تفكر في قول تلك الدعابة أو أن تعرض أنت المساعدة بدلاً من صديقك .

الدراما والإثارة ! : في سبيل البحث عن إضافة الكثير من الدراما والإثارة على حديثك لجذب المزيد من الاهتمام يقوم الشخص النرجسي بإضافة عبارات تشويقية قوية جداً بالنسبة لطبيعة الموقف الذي يلي تلك العبارات .  ويعد استخدام عبارة " هل تعلم ماذا حدث لي ؟" من أكثر العبارات استخداماً على الرغم من الموقف الذي يلي تلك العبارة قد لا يكون بهذه الخطورة أو الإثارة .

الدراما والإثارة ! ; في سبيل البحث عن إضافة الكثير من الدراما والإثارة على حديثك لجذب المزيد من الاهتمام يقوم الشخص النرجسي بإضافة عبارات تشويقية قوية جداً بالنسبة لطبيعة الموقف الذي يلي تلك العبارات . ويعد استخدام عبارة " هل تعلم ماذا حدث لي ؟" من أكثر العبارات استخداماً على الرغم من الموقف الذي يلي تلك العبارة قد لا يكون بهذه الخطورة أو الإثارة .

 أنت تعتقد بأنك تستمع ولكنك لست كذلك !  عندما يتحدث شخص ما فإنك سوف تنتظر بفارغ الصبر لمقاطعته  دون أي اكتراث منك  للموضوع الذي يتم مناقشته فأنت لم تسمعه من الأساس ولا تريد سوى أن تتحدث وتجذب الاهتمام حولك .

أنت تعتقد بأنك تستمع ولكنك لست كذلك ! عندما يتحدث شخص ما فإنك سوف تنتظر بفارغ الصبر لمقاطعته دون أي اكتراث منك للموضوع الذي يتم مناقشته فأنت لم تسمعه من الأساس ولا تريد سوى أن تتحدث وتجذب الاهتمام حولك .

افتقاد تقديم الدعم  :  الشخص النرجسي لا يقدم الدعم إلى الأصدقاء فكل ما يريده من المحادثات هو انتزاع الاهتمام فقط وتسليطه باتجاهه دون الاستماع أو الاستيعاب الجيد لما يقوله المحيطين به .

افتقاد تقديم الدعم : الشخص النرجسي لا يقدم الدعم إلى الأصدقاء فكل ما يريده من المحادثات هو انتزاع الاهتمام فقط وتسليطه باتجاهه دون الاستماع أو الاستيعاب الجيد لما يقوله المحيطين به .

 ردود غير فعل جيدة  : إذا كنت تتحدث لوقت طويل ولم تتوقف عن الحديث منذ فترة طويلة انطر إلى تعبيرات وردود أفعال المحيطين بك فإذا رأيت وجوع غاضبة أو أعين شاردة وغير منتبهة فاعلم أن وقت التوقف قد حان لأن لا أحد مهتم بما تقوله وهناك حالة من الغضب من كثرة استحواذك على  جميع المواضيع التي يتم مناقشتها .

ردود غير فعل جيدة : إذا كنت تتحدث لوقت طويل ولم تتوقف عن الحديث منذ فترة طويلة انطر إلى تعبيرات وردود أفعال المحيطين بك فإذا رأيت وجوع غاضبة أو أعين شاردة وغير منتبهة فاعلم أن وقت التوقف قد حان لأن لا أحد مهتم بما تقوله وهناك حالة من الغضب من كثرة استحواذك على جميع المواضيع التي يتم مناقشتها .

 الميل إلى الصمت  : صمت المحيطين بك وعدم منحهم الفرصة للرد أو مشاركتك الحديث عندما تبدأ التحدث طويلاً عن نفسك إشارة مهذبة لك بالصمت وبأنك ممل .

الميل إلى الصمت : صمت المحيطين بك وعدم منحهم الفرصة للرد أو مشاركتك الحديث عندما تبدأ التحدث طويلاً عن نفسك إشارة مهذبة لك بالصمت وبأنك ممل .

عشق التحدث عن الذات  : وجدت دراسة  قامت بها جامعة هارفارد أن التحدث عن النفس يرسل يشعر الإنسان يعزز نشاط جزء المسؤول عن الشعور بالسعادة في الدماغ  تماماً كما يفعل تناول الطعام أو ممارسة الجنس .  ولكن بالتأكيد على الرغم من أن الأمر يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والراحة إلا أنك يجب أن تضع حدود ووقت معين وأن لا تقضي فترات زمنية طويلة وأنت تتحدث فقط عن خبراتك وإنجازاتك في الحياة فالأمر سوف يجعل المحيطين بك يشعرون بملل قاتل ! .

عشق التحدث عن الذات : وجدت دراسة قامت بها جامعة هارفارد أن التحدث عن النفس يرسل يشعر الإنسان يعزز نشاط جزء المسؤول عن الشعور بالسعادة في الدماغ تماماً كما يفعل تناول الطعام أو ممارسة الجنس . ولكن بالتأكيد على الرغم من أن الأمر يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والراحة إلا أنك يجب أن تضع حدود ووقت معين وأن لا تقضي فترات زمنية طويلة وأنت تتحدث فقط عن خبراتك وإنجازاتك في الحياة فالأمر سوف يجعل المحيطين بك يشعرون بملل قاتل ! .

المقاطعة : لأنك تعرف ما سيتم قوله !  الشخص النرجسي يظن أنه ليست من الوقاحة أن يقاطع أحد المحيطين حوله لأنه يعرف ما الجملة أو الموضوع الذي سيتم مناقشته أو ما الغاية النهائية منه وهو بالتأكيد أمر غير مهذب لأن المحيطين بك ومع تكرارك لهذا الأمر سوف يتجاهلونك تماماً

المقاطعة : لأنك تعرف ما سيتم قوله ! الشخص النرجسي يظن أنه ليست من الوقاحة أن يقاطع أحد المحيطين حوله لأنه يعرف ما الجملة أو الموضوع الذي سيتم مناقشته أو ما الغاية النهائية منه وهو بالتأكيد أمر غير مهذب لأن المحيطين بك ومع تكرارك لهذا الأمر سوف يتجاهلونك تماماً

عند تعريف النرجسية بشكل مبسط، فإننا يمكن أن نقول عنها بأنها حب النفس والأنانية والشعور الكبير بالغرور والتعالي، وهي أحد أنواع الاضطرابات الشخصية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.

لسنا بمفردنا في الكون.. التقاط إشارات غامضة من مجرة مجهولة!

ولا تختلف نرجسية المخاطبة لدى بعض البشر عن تلك النرجسية المرضية التي تؤثر في حياة الإنسان المصاب بها؛ فكلامها تعبران عن الغرور والتعالي والشعور بعدم احتمالية ارتكاب الأخطاء على الإطلاق.

وبالتأكيد الشخص النرجسي في المخاطبة وفي التحدث إلى من حوله من أسوأ الأنواع التي من الممكن أن تنجرف معها في نقاش حول أحد الأمور سواء المهمة أو العادية؛ فهو لن يقتنع بأي رأي سوى ما يريده، ولن يمتلك أي مرونة أو استعداد لاستقبال أي آراء تختلف معه.

لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف على 13 علامة تعد من أبرز العلامات الدالة على معاناتك من نرجسية المخاطبة، ومن أهمها: 

1- تعرف جميع المشاعر!

من أشهر علامات الشخص نرجسي التخاطب هو أنه يعتقد أنه أكثر إنسان على وجه الأرض اختباراً في المشاعر، فهو لا يمنح المجال للمتحدثين إليه بأن يعبروا عما يشعرون به سواء كانت مشاعر سلبية أو إيجابية؛ فعبارة "أعرف كيف تشعر" هي العبارة التي يستخدمها حتى قبل أن يكمل الشخص المتحدث كلامه أو وصفه لما مر به من ألم أو فرح.

وعلى الرغم من أنك قد تعتقد أن تلك الطريقة تعبر عن الدعم أو المساندة، ولكنها ليست كذلك بالتأكيد، فهي تجعل الشخص المتحدث إليك يشعر بالحرج وبعدم الاهتمام منك؛ فكيف لك أن تعرف بماذا يشعر وأنت لم تنتظره حتى يكمل حديثه؟!

2- مركز الاهتمام

يعشق الشخص النرجسي دائماً أن يصبح محور الحديث والاهتمام؛ لذلك إذا كنت تلاحظ أنك دائماً ما تتحدث عن خبراتك ومواقفك التي مررت بها في حياتك بشكل متكرر، ولا تسمع أو تنتبه لما يوجه لك من حديث، وتقوم دائماً بمقاطعة المتحدثين بحجة أن لديك شيئاً مهماً لتقوله، وهو ليس كذلك، فيجب أن تتأكد حينها أنك شخص نرجسي بامتياز.

3- مركز الاهتمام مجدداً!

هناك طريقة أخرى لجذب الاهتمام يتبعها الشخص الذي يعاني من نرجسية التخاطب، فبالتأكيد باعتبارك شخصاً نرجسياً يجب أن تكون قد سبق لك تجربة أقسى التجارب والخبرات، على الأقل من وجهة نظرك؛ وذلك لمحاولة تسليط الضوء عليك.

فعلى سبيل المثال إذا أخبرك أحد الأصدقاء بأنه يعاني من التهاب الحلق، فبالتأكيد سيكون ردك بأنك عانيت من هذا المرض في السابق وكان أشد قسوة وخطورة.

الأمر يتعدى مجرد "زر".. تعرف إلى خطوات ما قبل إطلاق الصاروخ النووي في أميركا!

4- التحدث بسرعة 

التحدث بسرعة كبيرة حتى دون الحصول على فرصة لالتقاط أنفاسك أو منح نفسك فرصة لسماع ما يقوله المحيطون بك؛ فأنت بذلك تجعلهم يفقدون الرغبة والحماس في مشاركتك ما تقوله كما تفقدهم حتى الرغبة في الرد.

5- التنافسية

قد يكون من أسوأ كوابيسك سماع أحد الأصدقاء يقول دعابة مضحكة أو يعرض مساعدة على أحد الأصدقاء الموجودين؛ فأنت ستشعر من الفور بأنه يتحداك، ويحاول سرقة الاهتمام منك ومن الوارد جداً أن تشعر بالندم؛ لأنك لم تفكر في قول تلك الدعابة أو أن تعرض أنت المساعدة بدلاً من صديقك.

6- الدراما والإثارة!

في سبيل البحث عن إضافة الكثير من الدراما والإثارة على حديثك لجذب المزيد من الاهتمام يقوم الشخص النرجسي بإضافة عبارات تشويقية قوية جداً بالنسبة لطبيعة الموقف الذي يلي تلك العبارات.

ويعد استخدام عبارة "هل تعلم ماذا حدث لي؟!" من أكثر العبارات استخداماً على الرغم من الموقف الذي يلي تلك العبارة قد لا يكون بهذه الخطورة أو الإثارة.

7- أنت تعتقد بأنك تستمع ولكنك لست كذلك!

عندما يتحدث شخص ما فإنك سوف تنتظر بفارغ الصبر لمقاطعته دون أي اكتراث منك للموضوع الذي تتم مناقشته فأنت لم تسمعه من الأساس، ولا تريد سوى أن تتحدث وتجذب الاهتمام حولك.

8- افتقاد تقديم الدعم 

الشخص النرجسي لا يقدم الدعم إلى الأصدقاء؛ فكل ما يريده من المحادثات هو انتزاع الاهتمام فقط وتسليطه باتجاهه دون الاستماع أو الاستيعاب الجيد لما يقوله المحيطون به.

فعلى سبيل المثال إذا قال أحد الأصدقاء بأنه يريد أن يشتري ملابس جديدة؛ فلن يقوم الشخص النرجسي بسؤاله متى تود أن تذهب أو ما الأنواع التي ترغب بشرائها، بل سيكون الرد الشخص النرجسي بأنه يريد أيضاً أن يشتري ملابس جديدة أو يقوم بالتباهي بالملابس الجديدة التي اشتراها في الأمس.

يزرع جميع سكانها محصولاً واحداً ونسبة البطالة 0%.. تعرف على قرية "جردو" المصرية!

9- ردود فعل غير جيدة

إذا كنت تتحدث لوقت طويل ولم تتوقف عن الحديث منذ فترة طويلة؛ فانطر إلى تعبيرات وردود أفعال المحيطين بك، فإذا رأيت وجوهاً غاضبة أو أعيناً شاردة وغير منتبهة؛ فاعلم أن وقت التوقف قد حان لأنه لا أحد مهتم بما تقوله، وهناك حالة من الغضب من كثرة استحواذك على جميع المواضيع التي تتم مناقشتها.

10-  الميل إلى الصمت

صمت المحيطين بك وعدم منحهم الفرصة للرد أو مشاركتك الحديث عندما تبدأ التحدث طويلاً عن نفسك؛ إشارة مهذبة لك بالصمت وبأنك ممل.

11- عشق التحدث عن الذات 

وجدت دراسة  قامت بها جامعة هارفارد أن التحدث عن النفس يعزز نشاط الجزء المسؤول عن الشعور بالسعادة في الدماغ  تماماً كما يفعل تناول الطعام أو ممارسة الجنس.

ولكن بالتأكيد على الرغم من أن الأمر يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والراحة فإنك يجب أن تضع حدوداً ووقتاً معيناً، وألا تقضي فترات زمنية طويلة وأنت تتحدث فقط عن خبراتك وإنجازاتك في الحياة؛ فالأمر سوف يجعل المحيطين بك يشعرون بملل قاتل!

12- المقاطعة لأنك تعرف ما سيتم قوله!

الشخص النرجسي يظن أنه ليست من الوقاحة أن يقاطع أحد المحيطين حوله لأنه يعرف ما الجملة أو الموضوع الذي ستتم مناقشته أو ما الغاية النهائية منه، وهو بالتأكيد أمر غير مهذب؛ لأن المحيطين بك ومع تكرارك هذا الأمر سوف يتجاهلونك تماماً. 

13- الإرضاء الخاطئ

قد يبدو الأمر غريباً! ولكنه واقعي؛ فالشخص النرجسي رغبةً منه في إرضاء أو كسب إعجاب الشخص الذي يتحدث أمامه يقوم بمقاطعته في عدة مناسبات، ولا يدعه حتى يتم حديثه أو جملته؛ وذلك لجذب انتباهه أو منحه إيحاءً بأنه يفهمه جيداً، ولكن بالتأكيد لا تسير الأمور بتلك الطريقة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات