حتى وإن كنت لا تشعر بذلك.. 8 علامات تدل على أنك بصحة جيدة

حتى وإن كنت لا تشعر بذلك..8 علامات تدل على أنك بصحة جيدة !

هل تأكل فقط عن الشعور بالجوع و تتوقف عند الشبع ؟ : على الرغم من أن السؤال يبدو غريباً ولكنه يدل على مدى تمتعك بالصحة فبحسب الطبيبة سيندي جير مديرة المركز الطبي في كانيون رانش في لينوكس بولاية ماساتشوستس الأمريكية أن تناول الطعام عند الشعور بالجوع والتوقف فور الإحساس بالشبع أمر يدل على العلاقة الصحية بين الإنسان وبين الطعام والبشر الذين يتمتعون بتلك الميزة أو العادة التي لا تعد سهلة على الإطلاق يتمتعون بوزن مناسب وجسد رشيق وبالتأكيد صحة جيدة .

تتناول كل شيء ؟! : تناول نظام غذائي متنوع غني بجميع أنواع الأطعمة أمر رائع فدخول كل العناصر الغذائية إلى الجسم خلال اليوم من فيتامينات وبروتينات وكالسيوم ومعادن بالإضافة إلى الدهون المفيدة أمر يؤمن الصحة والحماية وجهاز مناعي قوي وجسد صحي بامتياز . بالطبع قائمة الأغذية لا تشمل الوجبات السريعة أو الأغذية غير صحية والأطعمة المُصنعة .

هل تأكل بشكل كافي ؟ : التقليل من كمية الطعام الصحي الذي تتناوله خلال اليوم بشكل متعمد رغبة في تقليص عدد السعرات الحرارية أمر غير صحي على الإطلاق على عكس ما هو متوقع فالحمية الغذائية التي تُشعرك بانخفاض الطاقة والنشاط وتصيبك بالحالات المزاجية المتقلبة وضعف التركيز وانهيار قوتك الجسمانية تفتك بك بدلاً من أن تحميك وتحسن من صحتك .

هل تستخدم السُلم ؟! : إذا كانت إجابتك هي نعم وبأنك تستطيع الصعود لطابقين على الأقل دون الشعور بالتعب والإرهاق في عضلاتك والإحساس بضيق في التنفس فأنت صحياً تسير على الطريق الصحيح ولا تعاني من أي مشاكل في لياقتك البدنية ولا جهازك التنفسي وبكل تأكيد صحتك في أفضل حال .

هل تغفو بسهولة ؟: الاستسلام للنوم بسرعة في أي وقت أو أي مكان أمر ليس جيد بل هو دليل قوي على معاناة جسدك وعقلك من الإرهاق الشديد فالإنسان الطبيعي يحتاج إلى 10 دقائق على الأقل حتى يستطيع النوم .

تستيقظ بنشاط ؟ : إذا كنت تحصل على حاجتك اليومية من النوم أثناء الليل وتستيقظ بنشاط وبحالة مزاجية وذهنية صافية فإنك تبلي البلاء الحسن في البعد عن الوقوع كضحية للعديد من الأمراض الخطرة مثل الخرف والزهايمر بالإضافة إلى مرض السكري والبدانة أو التعرض للسكتة الدماغية .

هل تعبر عن مشاعرك ؟ : لأن الصحة لا تشمل فقط اللياقة والصحة البدنية والجسمانية بل تشمل أيضاً الصحة النفسية فإن المتخصصين صنفوا الإنسان القادر على التعبير عن مشاعره بشكل كامل بغض النظر عن ما إذا كانت حزينة أو سعيدة أو حتى غاضبة يمتلك صحة عقلية رائعة . فعلى سبيل المثال كتم الإنسان لمشاعر الغضب أو الحزن بداخله لفترات زمنية طويلة وعدم تمكنه من التعبير أو الإفصاح عنها وتفريغ شحناتها السلبية من جسده يعرضه إلى نوبات القلق والتوتر التي قد تصل إلى الاكتئاب .

هل تمتلك الطاقة لفعل ما ترغب به ؟! : بالتأكيد التمتع بالطاقة والنشاط على ممارسة أي مجهود عضلي مثل التمارين الرياضية أو حتى المشي أو التنزه دون الشعور بالكسل أمر جيد على صعيد الصحة الجسمانية والعقلية في نفس الوقت .

في الكثير من الأحيان قد يشعر البشر حتى أصحاب الفئات العمرية الصغيرة والشباب ببعض الوعكات الصحية أو الإحساس بأن صحتهم لم تعد كما في السابق.

أضرار الضغط النفسي.. عندما ينهش العقل في الجسد (إنفوجراف)

وعلى الرغم أن تلك المشاعر في النهاية تظل مجرد أحاسيس إلا أن التقرير التالي سوف يقطع الشك باليقين، وسيساعدك في التأكد ومعرفة ما إذا كانت صحتك على خير ما يرام، أم أنها قد تراجعت وذلك عن طريق عدة عادات بسيطة مثل: 

1- هل تأكل فقط عند الشعور بالجوع وتتوقف عند الشبع ؟

على الرغم من أن السؤال يبدو غريباً ولكنه يدل على مدى تمتعك بالصحة، فبحسب الطبيبة سيندي جير مديرة  المركز الطبي في كانيون رانش في لينوكس بولاية ماساتشوستس الأمريكية أن تناول الطعام عند الشعور بالجوع والتوقف فور الإحساس بالشبع أمر يدل على العلاقة الصحية بين الإنسان وبين الطعام، والبشر الذين يتمتعون بتلك الميزة أو العادة التي لا تعد سهلة على الإطلاق يتمتعون بوزن مناسب وجسد رشيق، وبالتأكيد صحة جيدة.

2- تتناول كل شيء؟!

 تناول نظام غذائي متنوع غني بجميع أنواع الأطعمة أمر رائع، فدخول كل العناصر الغذائية إلى الجسم خلال اليوم من فيتامينات وبروتينات وكالسيوم ومعادن، بالإضافة إلى الدهون المفيدة أمر يؤمّن الصحة والحماية وجهازاً مناعياً قوياً وجسداً صحياً بامتياز .

بالطبع قائمة الأغذية لا تشمل الوجبات السريعة أو الأغذية غير الصحية والأطعمة المُصنعة.
3- هل تأكل بشكل كافٍ؟
 
 
التقليل من كمية الطعام الصحي الذي تتناوله خلال اليوم بشكل متعمد رغبة في تقليص عدد السعرات الحرارية أمر غير صحي على الإطلاق، على عكس ما هو متوقع، فالحمية الغذائية التي تُشعرك بانخفاض الطاقة والنشاط وتصيبك بالحالات المزاجية المتقلبة وضعف التركيز، وانهيار قوتك الجسمانية تفتك بك بدلاً من أن تحميك وتحسن من صحتك.
 
4- هل تستخدم السُلم؟!
 
إذا كانت إجابتك هي نعم وأنك تستطيع الصعود لطابقين على الأقل دون الشعور بالتعب والإرهاق في عضلاتك والإحساس بضيق في التنفس فأنت صحياً تسير على الطريق الصحيح، ولا تعاني من أي مشاكل في لياقتك البدنية، ولا جهازك التنفسي، وبكل تأكيد صحتك في أفضل حال.
 
5- هل تعبر عن مشاعرك؟
 
لأن الصحة لا تشمل فقط اللياقة والصحة البدنية والجسمانية، بل تشمل أيضاً الصحة النفسية فإن المتخصصين صنفوا الإنسان القادر على التعبير عن مشاعره بشكل كامل بغض النظر عن ما إذا كان حزيناً أو سعيداً، أو حتى غاضباً يمتلك صحة عقلية رائعة.
 
فعلى سبيل المثال كتم الإنسان لمشاعر الغضب أو الحزن بداخله لفترات زمنية طويلة، وعدم تمكنه من التعبير أو الإفصاح عنها وتفريغ شحناتها السلبية من جسده يعرضه إلى نوبات القلق، والتوتر التي قد تصل إلى الاكتئاب .
6- تستيقظ بنشاط؟
 
إذا كنت تحصل على حاجتك اليومية من النوم أثناء الليل وتستيقظ بنشاط وبحالة مزاجية وذهنية صافية فإنك تبلو البلاء الحسن في البعد عن الوقوع كضحية للعديد من الأمراض الخطرة مثل الخرف وألزهايمر، بالإضافة إلى مرض السكري والبدانة أو التعرض للسكتة الدماغية.
 
7- هل تغفو بسهولة؟
 
 
الاستسلام للنوم بسرعة في أي وقت، أو أي مكان أمر ليس جيداً بل هو دليل قوي على معاناة جسدك، وعقلك من الإرهاق الشديد فالإنسان الطبيعي يحتاج إلى 10 دقائق على الأقل حتى يستطيع النوم.
 
8- هل تمتلك الطاقة لفعل ما ترغب به؟!
 
بالتأكيد التمتع بالطاقة والنشاط عند ممارسة أي مجهود عضلي مثل التمارين الرياضية أو حتى المشي أو التنزه دون الشعور بالكسل أمر جيد على صعيد الصحة الجسمانية والعقلية في الوقت نفسه.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

6 أنواع لـ عملية زراعة الشعر.. أحدثها بدون جراحة ولها نتائج سريعة

تُعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل الشائعة التي يُعاني منها بعض الرجال، حيث تسبب لهم إحراجاً كبيراً في المظهر، وفي مثل هذه الحالات يلجأ كثيرون منهم لإجراء عملية زراعة الشعر في منطقة الرأس، التي...

أفضل طرق علاج حب الشباب بالأعشاب

يعاني أشخاص كثيرون خاصةً المراهقين من تفاقم مشكلة حب الشباب ما يفسد مظهرهم وإطلالتهم؛ وهو ما قد يجعل بعضهم منطوين أغلب الوقت، ولا يريدون أن يراهم أحد، ومن أجل حل المشكلة يلجأ الغالبية لعمليات...