كيف تعرف أن شخصاً قريباً منك يفكر في الانتحار؟!

امنع الكارثة ..كيف تعرف أن شخص قريب منك يفكر في الانتحار ؟!

الانتحار من الأمور والأفعال التي أجمعت على حرمتها جميع الأديان السماوية، فأخذ الإنسان قراره بنفسه لإنهاء حياته هو تدخّل في إرادة الله، وفي القدر الذي لا يتحكم به سوى خالق الكون سبحانه وتعالى.

الدوائر والقلوب أكثرها إفصاحاً.. ماذا تكشف «خربشاتك» عن شخصيتك؟

ومن بين أغرب الحقائق عن الانتحار، هو أن الرجال الأكثر ارتكاباً لتلك الجريمة، بينما النساء أكثر تفكيراً فيه، ولكن الأمر بالنسبة للكثير منهن يبقى مجرد فكرة فقط، وذلك وفقاً للمعهد الوطني الأميركي للصحة العقلية.

وعلى الجانب العلمي، فإن الانتحار ينقسم إلى نوعين: الأول هو الانتحار المكتمل؛ وهو قتل الشخص لنفسه باستخدام أي وسيلة أو طريقة، أما النوع الثاني من أنواع الانتحار فهو المحاولة أو تمتع الشخص بالسلوك الانتحاري.

فالشخص الذي يتمتع بفكر أو سلوك انتحاري يصعب تماماً معرفة فيما يفكر، وما إذا كان سوف يقوم بالأمر، أم أن الأمر مجرد فكرة تدور في رأسه فقط.

وكشخص طبيعي، كيف تحدد ما إذا كان صديقاً لك بالفعل بدأ في اتخاذ فكر وسلوك انتحاري مخيف، أو أنه أصبح أكثر تفكيراً في الأمر؟

في الحقيقة أن أطباء علم النفس والمتخصصين فيه، بحسب ما نشرته دراسة قامت بها جامعة هارفارد، أجمعوا على صعوبة اكتشاف الأمر، فالأمر ليس له أي علامات تحذيرية واضحة دائماً، وربما تؤدي أسباب عديدة إلى تفكير الشخص في الانتحار بشكل فعلي، مثل موت أحد المقربين منه، أو الدخول في حالة من الاكتئاب، أو حتى تغيير حياته المادية أو الاجتماعية نحو الأسوأ.

تفكر في إنشاء عملك الخاص؟.. لا تنسَ قواعد النجاح الـ10

ولأن الاكتئاب  وأسبابه المختلفة يعد هو الدافع الأكبر الذي يجعل الكثير من البشر حول العالم بمختلف أجناسهم يفكرون في الانتحار، فيجب أن تدرك العلامات والإشارات التي تخبرك بأن صديقاً لك أو شخصاً قريباً منك دخل في دوامة الاكتئاب، وهو الأمر الذي يجعله قريباً من التفكير في الانتحار :- 

- الإجهاد الدائم.

- البعد عن التحدث والاحتكاك اجتماعياً بالأشخاص المحيطين به وتفضيل السكوت والعزلة. 

- قلة تناول الطعام أو الإكثار منه بشكل أكبر من المعتاد.

- التحدث الدائم عن الموت أو القتل. 

اتبع تلك النصائح لاكتساب المزيد من الأصدقاء بكل سهولة

وبعد تخطي الحديث عن الاكتئاب وأسبابه والعلامات الخاصة به، حددت الجمعية الأمريكية لمنع الانتحار بعضاً من العلامات التي تخبرك بأن أحد المقربين منك بدأ يفكر جدياً في الأمر، أو أنه على وشك تنفيذ جريمة الانتحار في حق نفسه، ومن أبرزها :- 

- التصرفات الطائشة المتهورة.

- المنح أو التنازل عن الممتلكات الثمينة دون ثمن أو عملية بيع.

- توديع الأصدقاء أو الأهل، سواء بشكل مباشر، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

- ملاحظة التحول الكبير في الطباع الشخصية، مثل العدوانية، والعصبية الشديدة، أو الحزن.

- إذا تحدث الشخص عن عدم وجود سبب للحياة، أو الإفصاح عن شعوره بالضيق، وأنه محاصر في هذه الحياة. 

وعلى الرغم من صعوبة الأمر، وعدم تمتعك بالخبرة الكافية في التعامل مع هذا الموقف، التي تجد فيه نفسك مجبراً على التحدث مع الشخص المقرب منك، الذي تشعر أن المسافة بينه وبين الانتحار بدأت في الاقتراب بشكل كبير، فعلى سبيل المثال لا يجب أن توجه لهم أي نصائح على الإطلاق؛ لأن الأمر يؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة للشخص الذي يفكر في الانتحار.

فقط استمع جيداً، واكتفِ بتوجيه بعض التساؤلات البسيطة؛ مثل ما الذي حدث لجعل الشخص المقرب منك يشعر بالرغبة في الانتحار؟ أو منذ متى وهو يفكر في هذا الأمر؟ أو ما الأفكار التي تدور في عقله الآن؟!

والنقطة الأهم دائماً عند التحدث مع شخص يفكر في الانتحار؛ هو عدم إقناعهم بالعدول عن أفكارهم أو مجادلتهم، ومحاولة توضيح الخطأ من الصواب، أو تشجعيهم عن طريق عبارات مثل؛ "لا تكن جباناً"، أو الحديث عن مواجهة المشاكل، وغيرهما من الأمور.

 
 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

بلاك بورد.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق التعليم عن بعد ورابط تحميله للجوال

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، تعليق الدراسة بشكل كامل، وفقاً لما تتخذه المملكة من إجراءات وقائية واحترازية أوصت بها الجهات الصحية المختصة؛ وذلك في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على...

«ماخليت شغلة إلا واشتغلتها»..شاب يبيع الشاي على الطريق يبهرك بتجربته «فيديو»

ضرب شاب سعودي يبيع الشاي على الطريق مثالًا في الكفاح منذ الصغر، بامتهانه أكثر من عمل بالرغم من أن عمره لا يتجاوز 21 عاماً.طقطقة وضحك.. فزعة كوميدية لشاب بعد إلقاء فأر عليه من الخلف «فيديو...

كودان بايلز يحصد تضامناً عالمياً بعد تعرضه لـ التنمر بسبب قصر قامته (فيديو)

«اعطني سكيناً أريد أن أقتل نفسي»، رسالة مؤلمة إذا جاءت من شخص بالغ، ما بالك إذا ما كانت من طفل، وذلك نتيجة لـ التنمر، فالأمر تخطى حاجز الوصف، فهو أشبه بتصيد العيوب سواء النفسية أو الخلقية...