أخطاء مالية ينبغي أن تقع فيها

main image

كلنا يقع في أخطاء، وهذا شيء طبيعي، ومهم أيضاً؛ لأن الأخطاء هي التي تساعدنا على التعلم، وبدون أخطاء يتوقف التعلم، فنحن نخطئ ثم نعاني ثم نصحح الخطأ، ونتعلم ألا نعود إليه؛ كي لا نعاني نفس المعاناة السابقة، فالأخطاء إذن أفضل معلم يدرس لك الحياة وأساليب التعامل معها، وهذه 5 أخطاء مالية ينبغي أن تقع فيها؛ لكي تتحسن وتنمو طريقة اتخاذك القرار:

1- المبالغة في التأمين على الحياة

اذهب لشركة التأمين وأمّن على حياتك بمبالغ كبيرة، بدرجة لا تحطم ميزانيتك، ولكن بقيمة أكبر مما تحتاج إليه، وعندما تكتشف أنك بالغت في قيمة التأمين، فستدرك أن تأثير المبلغ الإضافي عليك كان ضعيفاً، ولكنك إذا متّ فستترك عائلتك في حالة حماية أفضل.

2- تبرع بدون أخذ إيصال

اذهب إلى إحدى المؤسسات الخيرية، وتبرع بالمبلغ المناسب لك، ولا تأخذ إيصالاً بالتسلم، حتى يكون المقصود من عملك إفادة شخص في حاجة، بدون أن تكون لك استفادة في مقابل هذه الإفادة، كتخفيض الضرائب مثلاً.

3- اشترِ كل الأجهزة الحديثة

إدمان الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل إدمان الكوكايين تماماً، فإذا رأيت هاتفاً ذكياً يلمع أمام عينيك، فاشتره؛ وإذا لمحت هاتفاً لوحياً بطرف عينيك وأعجبك، فاشتره، فلن تخسر شيئاً، مادمت قادراً على دفع الثمن.

4- اشترِ أسهماً في البورصة

يمكن أن يعطيك شراء أحد الأسهم في البورصة لمحة عن كيفية تأثير الأسواق المتقلبة على أموالك، التي حصلت عليها بعد كد وعناء، وبصفتك حامل سهم، فستأتيك إخطارات للتصويت على مجلس الإدارة وبعض الأمور الأخرى، وستتسلم تقريراً سنوياً عن أدائهم، وحتى إذا انخفضت قيمة السهم أو أفلست الشركة، فإنك بالمشاهدة والاختيار وإعطاء رأيك ستتعلم كيف ومتى تبيع السهم.

هذه أخطاء شائعة وتحدث يومياً؛ لأننا بشر وتغرينا الصفقات الجديدة والأدوات الحديثة، وبرغم أنه لا يموت أحد بسبب هذه الأخطاء، فالاستمرار والتمادي فيها يجعلك قريباً جداً من عدم الأمان المالي، فإذا كان عليك اتخاذ قرار مالي في المستقبل، فاسأل نفسك: هل تعلمت الدرس؟

سمات

المزيد من مجتمع وأعمال