إنفوجراف| كيف تختار موظفيك في شركتك الناشئة؟

main image
4 صور
كيف تختار موظفيك في شركتك الناشئة

كيف تختار موظفيك في شركتك الناشئة

إنفوجراف| كيف تختار موظفيك في شركتك الناشئة؟

إنفوجراف| كيف تختار موظفيك في شركتك الناشئة؟

لا تثق في حسك الشخصيلا تثق في حسك الشخصي

لا تثق في حسك الشخصي

إسأل عن بعض المعلومات الشخصية

إسأل عن بعض المعلومات الشخصية

عند إنشائك لشركتك الخاصة، فإنك تواجه العديد من العقبات؛ حتى تتمكن من بدء العمل بها، وبدء مسيرة النجاح، ولعل اختيار الموظفين العاملين بها تعد من أبرز العواقب المهمة التي تواجهك، نظراً لقلة خبرتك في التوظيف.

لذلك سنعرض لك فيما يلي بعض النقاط التي ستساعدك على اختيار موظفيك في شركتك الناشئة.

تشعر بالوحدة؟ هكذا تستغل علم النفس للحصول على أصدقاء

لا تثق في حسك الشخصي

هناك الكثير من المتقدمين إلى الوظائف يخفون عدم التأهيل وعدم الكفاءة وراء ملابسهم الرسمية، وطريقة حديثهم اللبقة المتمكنة الواثقة من نفسها والمسمى الوظيفي، ووفقاً للدراسات، فإن ما يقرب من 40 في المئة من طلبات التوظيف والسيرة الذاتية تشمل حقائق وهمية أو متضخمة قد تقع فريسة لها وتقتنع بها لعدم خبرتك.

لذلك تحقق من خبرات المتقدم الفعلية، ومن الأسباب الفعلية لترك المتقدم لوظائفه السابقة، ومن السجل الجنائي للمتقدم، وكن حذراً؛ لأن بعض المتقدمين سيقومون بجميع الخدع من أجل الحصول على الوظيفة.

اسأل عن بعض المعلومات الشخصية

إنه من الضروري أن تسأل المتقدم عن عمره، وحالته الاجتماعية، و مقر سكنه، ومن خلال المعلومات التي سيوفي بها، يمكنك تحديد ما إذا كانت تلك المواصفات تناسب طبيعة العمل المتقدم إليه الموظف أم لا، فعلى سبيل المثال، هناك بعض المهن التي تطلب قرب مكان السكن عن مقر الشركة، أو القدرة الجسدية، فبالتالي لا يزيد عمر المتقدم على 40 عاماً.

التواصل الفعال مفتاح النجاح.. هكذا تطور مهارات الاتصال بسهولة

انتبه إلى لغة الجسد

نصيحتنا لك بعدم الثقة في حسك الشخصي، لا يعني أن تتجاهل الانتباه للغة جسد المتقدم، فلغة الجسد قد تكشف لك كل الأمور التي يحاول المخادعون إخفاءها من أجل الحصول على الوظيفة، فالتوتر الخاص برهبة الموقف يختلف تماماً عن التوتر بسبب الكذب وإخفاء المعلومات، اقرأ كثيراً عن لغة الجسد؛ حتى تلاحظها خلال توظيفك لموظفك الأول.

اطلب بعض مراجع المتقدم

قد تكون خطوة لا يقوم بها الكثيرون، ولكن اطلب من المتقدم للوظيفة مرجعين على الأقل من المراجع المهنية التي يرجع لها في حالة حاجته إلى بعض المعلومات الخاصة بمهنته ووظيفته، ولا تقف عند ذلك الحد، بل اسأل المتقدم عن بعض المعلومات الخاصة بتلك المراجع بعد تقديمها لك.

للحفاظ على وقتك.. تخلص من الاجتماعات عديمة الفائدة بذكاء

اطلب بعض التوصيات

إذا كان الموظف صاحب خبرة، وفقاً لما ذكره في سيرته الذاتية، وترغب في التأكد من تلك الخبرات، ومعرفة رأي أصحاب العمل السابقين عن هذا الموظف، عليك في تلك الحالة أن تطلب توصيات من أصحاب العمل السابقين؛ يقومون بإرسالها مباشرة إليك، فالمعلومات التي سترد من أصحاب العمل، ستلخص وتكشف لك الكثير عن طبيعة هذا الموظف، وحقيقة الخبرات التي يمتلكها.

تقييم رؤية الموظف

اختبر قدرات الموظف من خلال الدخول في نقاش حول طبيعة عمل الشركة وكيفية تطويرها، دع الموظف يكشف عن رؤيته، فتلك الطريقة ستكشف لك قدرة هذا الموظف على الإبداع والابتكار، وتقييم ذلك وفقًا لما يتناسب مع شركتك الناشئة، حيث إنك ستكون في حاجة إلى موظف مبتكر، وليس موظفاً كالآلة.

خالية لغياب الكفاءات.. 9 وظائف بحاجة إلى موظفين دائماً

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات