6 أشياء لتصبح مديرا ناجحا

main image

فمن السهل، أليس كذلك أن تأخذ المزيد من المسؤولية وأن تصبح مدير شركة؟ فهذا صعب جداً، ولكن يمكن أن يكون، فأن تصبح مديراً، هو أمر أكثر تحدياً مما كنت تتصور، فالانتقال من كونك مجرد موظف ضمن فريق لتصبح مديراً هو خطوة كبيرة، ليس فقط في اسم الوظيفة، ولكن أيضا في السلوك ومستوى الصعوبة.

كما ترى "سيدي"، فإنها ليست خطوة سهلة، فهي تأخذ الوقت للتخطيط للوصول إلى هدفك، لذلك إليك 5 أشياء تساعدك لتصبح مديراً ناجحاً، وتكون على مستوى المسؤولية التي قد منحت لك.

1- الحفاظ على الثقة:

في حين أن تنتقل من موظف عادي إلى مدير، فعليك دائماً أن تجعل عملية الانتقال تلك تحت سيطرتك، وأن تأخذ موظفيك وقيادتك للأمور في عين الاعتبار. فمن المهم جداً، أن تتحمل المسؤولية المتوجبة عليك، وأن تفي وتعلم الاحتياجات الخاصة بك كمدير، في الوقت الذي تحفاظ فيه على الثقة مع موظفيك، فهي ضرورية جداً، لبناء عمل ناجح بين المدير والموظف.

2- إعادة صياغة العلاقات:

إنه أمر صعب في البداية لإعادة صياغة العلاقات بينك وبين موظفيك الذين هم في السابق قد كانوا زملاء لك، ولكن الأمور ستبدو أسهل بالنسبة لك، إذا كنت وضعت بعض المسافة اجتماعياً بينك وبينهم. فلا يزال بإمكانك قضاء بعض الوقت معهم خارج العمل، ولكن في العمل عليك أن تتصرف دائما كمدير وأن تقوم بواجباتك كاملة معهم، بغض النظر عن الصداقة التي تجمعك بهم.

3- إظهار القيادة:

القيادة والإدارة الفعالة لا تظهر من خلال الحديث، بل إنها تنفذ من خلال العمل. فعليك أن تكون مثقفاً ومطلعاً على كل الأمور، فبناء الثقة والاحترام في قدرتك على إدارة العمل والموظفين، من خلال التوافق والتفاهم فيما بينكما يجعل الأشياء سهلة على الجميع.

4- التواصل بشكل جيد:

فبغض النظر عن المستوى الوظيفي لديك، ينبغي أن تسعى إلى تحسين مهارات الاتصال بينك وبين موظفيك، سواء كان ذلك بشكل مكتوب أو شفهي. فعليك أن تتأكد من أنهم قد فهموا جيداً جميع الأعمال والأمور الموكلة إليهم، فلغة التواصل والتفاهم ضرورية للحصول على المزيد من التقدم والازدهار للشركة وللأفراد الموجودين فيها، فلغة التواصل لديك كمدير تنمح استمرارية ناجحة في الشركة.

5- الإصغاء:

المدير الناجح هو الذي يستمع إلى موظفيه وإلى مشاكلهم، فالحوار والانفتاح والصدق هم الطريق الصحيح الذي يجمع الموظف مع مديره، فالقائد الجيد يستمع إلى التحديات التي تواجه العاملين، ويعمل على تصحيح تلك التي تسبب مشاكل لهم.

إذا الانتقال من موظف إلى مدير ليس أمراً سهلاً، عليك التركيز على أهداف شركتك، أهدافك الخاصة، وتلك الخاصة بموظفيك. فلا يمكنك أن تفعل ذلك من دون الحفاظ على الثقة، وخلق خطوط اتصال مفتوحة وإظهار الصفات القيادية لموظفيك.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات