6 عادات للنوم يلتزم بها رواد الأعمال الناجحون

main image

كلنا يعلم أن الحرمان من النوم يؤثر سلباً على صحة الجسم كما يؤثر على المزاج، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالاضطرابات النفسية والاكتئاب، بالإضافة إلى بعض الأمراض الجسمية. وبالرغم من ذلك يشعر رواد الأعمال بأنهم يكتفون بقدر قليل من النوم؛ وذلك بسبب القلق الناتج عن إدارة شركة أو مشروع، لكن الخبراء ينصحون بالنوم لمدة 7-8 ساعات ليلاً؛ لأن النوم يؤثر على جزء المخ المسؤول عن اتخاذ القرار والتفكير الإبداعي، والذاكرة ووقت رد الفعل. ولذلك ننصح بهذه العادات؛ للحصول على نوم يساعد على النجاح:

1-    أغلق أجهزتك الإلكترونية

من الأفضل أن تغلق جميع أجهزتك الإلكترونية قبل الذهاب إلى النوم بساعة على الأقل؛ لأن الضوء المنبعث من الأجهرة يحفز الناقلات العصبية لأخذ وضع الاستيقاظ، كما تحفز الأجهزة المخ على البقاء نشطاً في وقت يحتاج فيه إلى الهدوء والاسترخاء، وبدلاً من ذلك يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب أو ببعض النقاش مع زوجتك.

2-    دوّن ما يقلقك

إذا ذهبت إلى السرير وانتظرت فترة، وبدلاً من أن تنام جلست تفكر فيما حدث أثناء النهار، وانتابك القلق من بعض الأمور، فينصحك الخبراء بالاحتفاظ بدفتر يوميات لتدوين الأشياء التي تسبب لك القلق، أما إذا وجدت نفسك تفكر فيما تود القيام به غداً، فمن فضلك دوّن هذه الأهداف ولا تتركها سابحة في ذهنك؛ هذا التدوين يساعدك على تفريغ عقلك والاسترخاء والاستعداد للنوم.

3-    اختر مكاناً مناسباً

البيئة المثلى للنوم لابد أن تكون هادئة ساكنة ومظلمة، فتخلص من كل مسببات الضوضاء والمشتتات؛ حتى تنعم بنوم هانئ، فمثلاً: لا تترك هاتفك على الشاحن بجوارك؛ حتى لا يغريك أن تلقي نظرة عليه نظرة.

4-    التمرينات

ممارسة التمرينات الرياضية قبل النوم يساعد في الحصول على نوم صحي؛ لأنهما يتسببان في إفراز هرموني السيروتونين والدوبامين المسؤولين عن تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم.

5-    تجنب السكريات

إذا كنت تشعر بالجوع وتحتاج وجبة خفيفة قبل النوم، فتجنب السكريات والنشويات، واتجه إلى وجبة بها بروتين أو دهون مثل الزبادي؛ لأن البروتينات والدهون تعطي نسبة ثابتة من الطاقة أثناء الليل، أما السكريات والنشويات فتعطي نسبة عالية ومفاجئة من الطاقة، ثم يتبعها انخفاض مفاجئ، مما قد يتسبب في اضطرابات أثناء النوم.

6-    استيقظ في الصباح

للصباح نفس أهمية الليل بالنسبة للنوم، فالاستيقاظ في ضوء النهار يعمل على إعادة ضبط ساعتك البيولوجية، فاستمتع باحتساء قهوة الصباح، وأنت جالس بجانب نافذة كبيرة تطل على الشارع، فهذه بداية عظيمة ليوم جديد.

سمات

المزيد من تطوير الذات