كمسؤول عن الفريق.. كيف تتعامل مع شخصيات الموظفين المختلفة؟ (إنفوجراف)

كمسؤول عن الفريق.. كيف تتعامل مع شخصيات الموظفين المختلفة؟ (إنفوجراف)

كمسؤول عن الفريق..كيف تتعامل مع شخصيات الموظفين المختلفة

العبقري : هو الموظف التي تعرف بأنه يمتلك قدرات عقلية رائعة فهو قريب من الوصول إلى العبقرية ويتمتع بأسلوب ذكي للغاية ودقيق في إنجاز الأعمال فهم الترس الأساسي داخل مجموعتك . وغالباً ما يتمتع هذا النوع من الموظفين بالود والتواضع ولكنهم حساسين جداً ودائماً ما يريدون الحصول على إشادتك ومتابعتك بشكل مستمر لأن الموظف الذكي إذا فقد شغفه بالعمل سوف يتحول إلى شخص لا فائدة منه على الإطلاق . ومن أفضل طرق التعامل مع هذا النوع من الموظفين هو وضعه في تحدي دائم وإسناد له الأعمال الصعبة وإبعاده تماماً عن الأعمال الروتينية فهو غير بارع فيها على الإطلاق .

الفوضوي : التعامل مع الموظف الفوضوي يجب أن يتم بينك وبينه فقط لا تضعه في عمل مشترك مع زملائه فعلى الرغم من أنه يمتلك مهارات في إنجاز العمل إلا أنه ليس بارعاً على الإطلاق في التواصل مع الزملاء وغالباً ما سوف يتسبب بالمشاكل في حالة شعوره بالغضب . لذلك أفضل الوسائل للحصول على أفضل ما لدى هذا النوع من الموظفين هو عزله قدر الإمكان عن الاَخرين وإسناد مهام وظيفية منفردة له يقوم بها .

الدرامي : هو الموظف الذي سوف يشعرك بأنه يعيش في مسلسل درامي فدائماً يداهمه المرض أو حالات الوفاه والعديد من الأحداث والحجج الدرامية الأخرى والحقيقة أن هذا النوع من الموظفين يتسبب بالإرهاق للمدير وباقي الزملاء . لذلك التعامل معه يجب أن يحتوي على عبارات التشجيع بقدر الإمكان وإسناد المهام الوظيفية التي يجب أن تحدد وقت قاطع وواضح لتسليمها .

صانع المشاكل: عصبي ومثير للمشاكل والتوتر بين الزملاء في القسم تلك هي صفات الموظف صانع المشاكل الذي ننصحك بتوجيه النصح له مرة أو مرتين على الأكثر ثم اتخاذ إجراء صارم ضده في حال عدم الالتزام .

النرجسي : من شخصيات الموظفين المنتشرة بشدة داخل مجال العمل وهم الذين يشعرون بالغيرة تجاه أي موظف يحقق نجاحات وحتى وإن لم يعلنوا عن ذلك فهم دائماً في مسابقة تنافسية مع زملائهم من الموظفين دون أسباب واضحة لأنهم يعتبرون بأن الجميع ينافسهم ويعمل ضدهم . وكمدير يجب أن تستخدم عبارات المدح لهذا النوع من الموظفين على ما يقومون به من أعمل بالشكل الصحيح لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تشعرهم بالشغف نحو العمل فالموظف النرجسي يعق سماع عبارات المدح والثناء .

المتحكم : الموظف الذي يعشق السيطرة والقيادة من الممكن أن يتسبب بالمشاكل في فريقك مع الزملاء لأنه سوف يسعى للسيطرة عليهم على الرغم من أنه على نفس الدرجة الوظيفية معهم وهو ما لن يتحمله الكثير منهم بالطبع . وأفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع من الموظفين العاشقين للسيطرة هو منحهم بعض المساحات في إطار عملهم من أجل السيطرة عليها بدلاً من محاولة السيطرة على زملائهم .

الانطوائي : هو شخص طبيعي يتمتع بالكفاءة والمهارات فيما يوكل له من مهام عملية ولكن نقطة ضعفه هي التواصل مع من حوله من الزملاء فهو يفضل دائماً العمل منفرداً ويفعل ما في وسعه لتجنب الاحتكاك بالآخرين أو الدخول في مهمة عملية مع أي زميل اَخر . وكمدير يجب أن تدرك أن توجيه أي ملاحظات مع هذا النوع من الموظفين أمام الجميع أمر قاسي بالنسبة للموظف الانطوائي لذلك من الأفضل أن تحادثه وتوجهه بشكل منفرد .

الجاد : لا وقت له للمزاح أو الكوميديا فالوقت مخصص للعمل فقط وليس لدى هذا النوع من الموظفين أي استعداد لسماع النكات أو تقبل أي تعليقات ساخرة أو ضاحكة . وعلى الرغم من أن الوقت يكون صعب مع هذا النوع من الموظفين ولكن بالنسبة للعمل يعتبر الموظف الجاد هو الأفضل دائماً ولكن بشرط أن لا تكون طبيعة عمله تجعله يحتك بالجماهير .

الضعيف : ليس في القوة وإنما في المستوى العملي وغالباً ما تدهم يطلبون المساعدة من جميع المتواجدين حولهم والحقيقة أن يكون الموظف ضعيف الأداء أمر مقبول فالوقت كفيل بصقل خبراته ومداركة ولن كل هذا يعتمد على سرعة تعمله واستيعابه . وكمدير يجب أن تتعامل مع الموظف من هذا النوع بنوع من الصبر واختباره على فترات زمنية متباعدة للوقوف على حقيقة مستواهم العملي .

إنفوجراف| كمسؤول عن الفريق.. كيف تتعامل مع شخصيات الموظفين المختلفة؟

داخل الشركات والمؤسسات الاقتصادية، يتوزع القيام بالأعمال على أقسام تلك الشركات المختلفة، فكل قسم له مدير مسؤول عن سير العمل، وتقع على كاهله مسؤولية إيجاد الطرق المناسبة للتعامل مع شخصيات الموظفين المختلفة العاملين تحت إدارته، والتفنن في إخراج أقصى ما لديهم من قدرات.

خطتك الخاصة للتخلص من الحقد والضغينة.. لتستمع بحياتك

وإذا كنت مديراً أو مسؤولاً عن مجموعة من الموظفين، فسوف يتيح لك التقرير التالي معرفة أبرز الشخصيات التي غالباً ما توجد في محيط العمل، وسوف تتعلم كيفية التعامل معهم، ما يصبّ في مصلحة العمل، في حال إذا تمكنت من التعامل بنجاح مع مفاتيح كل شخصية من الموظفين تحت مسؤوليتك.

1- العبقري 

هو الموظف التي تعرف أنه يمتلك قدرات عقلية رائعة، فهو قريب من الوصول إلى العبقرية، ويتمتع بأسلوب ذكي للغاية، ودقيق في إنجاز الأعمال، فهو الترس الأساسي داخل مجموعتك.

وغالباً ما يتمتع هذا النوع من الموظفين بالودّ والتواضع، ولكنهم حساسون جداً، ودائماً ما يريدون الحصول على إشادتك ومتابعتك بشكل مستمر؛ لأن الموظف الذكي إذا فقد شغفه بالعمل؛ سوف يتحول إلى شخص لا فائدة منه على الإطلاق.

ومن أفضل طرق التعامل مع هذا النوع من الموظفين؛ هو وضعه في تحدٍ دائم، وإسناد الأعمال الصعبة له، وإبعاده تماماً عن الأعمال الروتينية، فهو غير بارع فيها على الإطلاق.

2- الفوضوي

التعامل مع الموظف الفوضوي يجب أن يتم بينك وبينه فقط، لا تضعه في عمل مشترك مع زملائه، فعلى الرغم من أنه يمتلك مهارات في إنجاز العمل، إلا أنه ليس بارعاً على الإطلاق في التواصل مع الزملاء، وغالباً ما يتسبب بالمشاكل في حالة شعوره بالغضب.

لذلك أفضل الوسائل للحصول على أفضل ما لدى هذا النوع من الموظفين؛ هو عزله قدر الإمكان عن الآخرين، وإسناد مهام وظيفية منفردة له يقوم بها.

اخرج من دائرة الضغط والتشتت في العمل بتلك الطرق

3- الدرامي

هو الموظف الذي سوف يشعرك بأنه يعيش في مسلسل درامي، فدائماً يداهمه المرض، أو حالات الوفاة، والعديد من الأحداث والحجج الدرامية الأخرى، والحقيقة أن هذا النوع من الموظفين يتسبب بالإرهاق للمدير وباقي الزملاء.

لذلك التعامل معه يجب أن يحتوي على عبارات التشجيع بقدر الإمكان، وإسناد المهام الوظيفية التي يجب أن تحدد وقتاً قاطعاً وواضحاً لتسليمها.

4- صانع المشاكل

عصبي ومثير للمشاكل والتوتر بين الزملاء في القسم، تلك هي صفات الموظف صانع المشاكل، الذي ننصحك بتوجيه النصح له مرة أو مرتين على الأكثر، ثم اتخاذ إجراء صارم ضده في حال عدم الالتزام.

5- النرجسي

من شخصيات الموظفين المنتشرة بشدة داخل مجال العمل، وهم الذين يشعرون بالغيرة تجاه أي موظف يحقق نجاحات، وحتى وإن لم يعلنوا عن ذلك، فهم دائماً في مسابقة تنافسية مع زملائهم من الموظفين، دون أسباب واضحة؛ لأنهم يعتبرون أن الجميع ينافسهم ويعمل ضدهم.

وكمدير، يجب أن تستخدم عبارات المدح لهذا النوع من الموظفين على ما يقومون به من أعمال بالشكل الصحيح؛ لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تشعرهم بالشغف نحو العمل، فالموظف النرجسي يحب سماع عبارات المدح والثناء.

6- المتحكم

الموظف الذي يعشق السيطرة والقيادة، من الممكن أن يتسبب بالمشاكل في فريقك مع الزملاء؛ لأنه سوف يسعى للسيطرة عليهم، على الرغم من أنه على نفس الدرجة الوظيفية معهم، وهو ما لن يتحمله الكثير منهم بالطبع.

وأفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع من الموظفين العاشقين للسيطرة، هو منحهم بعض المساحات في إطار عملهم؛ من أجل السيطرة عليها، بدلاً من محاولة السيطرة على زملائهم.

اجعلها 600 ثانية ذهبية.. هذا ما يجب أن تفعله بالـ10 دقائق الأخيرة في العمل!

7- الانطوائي

هو شخص طبيعي، يتمتع بالكفاءة والمهارات فيما يوكل له من مهام عملية، ولكن نقطة ضعفه هي التواصل مع من حوله من الزملاء، فهو يفضل دائماً العمل منفرداً، ويفعل ما في وسعه لتجنب الاحتكاك بالآخرين، أو الدخول في مهمة عملية مع أي زميل آخر.

وكمدير، يجب أن تدرك أن توجيه أي ملاحظات مع هذا النوع من الموظفين أمام الجميع أمر قاس بالنسبة للموظف الانطوائي، لذلك من الأفضل أن تحادثه وتوجهه بشكل منفرد.

8- الجاد

لا وقت له للمزاح أو الكوميديا، فالوقت مخصص للعمل فقط، وليس لدى هذا النوع من الموظفين أي استعداد لسماع النكات أو تقبّل أي تعليقات ساخرة أو ضاحكة.

وعلى الرغم من أن الوقت يكون صعباً مع هذا النوع من الموظفين، ولكن بالنسبة للعمل يعتبر الموظف الجاد هو الأفضل دائماً، ولكن بشرط ألا تكون طبيعة عمله تجعله يحتك بالجماهير.

9- الضعيف

ليس في القوة، وإنما في المستوى العملي، وغالباً ما تجدهم يطلبون المساعدة من جميع الموجودين حولهم، والحقيقة أن يكون الموظف ضعيف الأداء هو أمر مقبول، فالوقت كفيل بصقل خبراته ومداركه، وكل هذا يعتمد على سرعة تعمله واستيعابه.

وكمدير، يجب أن تتعامل مع الموظف من هذا النوع بنوع من الصبر، واختباره على فترات زمنية متباعدة؛ للوقوف على حقيقة مستواه العملي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

متى يجب عليك طلب الحصول على إجازة؟

عادة ما يشعر الكثير بأنه أصبح مضغوطًا في عمله بشكل كبير؛ ما يؤثر على تركيزه وإنتاجيته في العمل، لذلك ينصح البعض بإعطاء فرصة لتجديد النشاط من وقت إلى آخر من خلال الحصول على إجازة. كما ينصح...