نصائح تجنبك عداوة زملائك في العمل

main image

الاجتهاد والجدية في العمل قد لا تعني كثيراً لمديرك أو للموظفين حولك، إذا كنت لا تحسن التصرف في أكثر المواقف حساسية، أو حتى في الاجتماعات العامة، فبعض التصرفات قد تؤثر على صورتك أمامهم، وتقلل من أهمية أعمالك، لذا عليك أن تتوخى الحذر وتنتبه لما يصدر عنك من تصرفات، وإليك أهم معايير الإتيكيت التي عليك أن تلتزم بها في عملك:

1. بمجرد دخولك إلى مكتبك، ضع هاتفك على الصامت، فرنين هاتفك قد يزعج الآخرين، ويقطع حبل أفكارهم وينشئ نوعاً من التشويش، إذا أردت إجراء مكالمة مهمة، فلتكن بعيداً عن الموظفين، ويجب ألا تطول أكثر من خمس دقائق.

2. إذا كان لديك موعد، سواء كان على الهاتف أو على الإنترنت فالتزم به، وإياك أن تتأخر؛ حتى لا تسيء للشخص المقابل، وإذا حدث وتعرضت لأي ظرف تسبب في تأخيرك، فعليك أن توضح الأسباب لصاحب الموعد؛ حتى لا يشعر بأنك تستهتر به، وأنك لا تقدر وقته.

3. بإمكانك أن تحضر صندوق غدائك على العمل، ولكن تجنب الأطعمة ذات الروائح النفاذة، والتي قد تترك أثراً في المكان وتضايق زملاءك، كما أنها قد تسترعي انتباه الزبائن، والذين لن يأخذوا انطباعاً سيئاً عنك أنت بل عن كل مكان العمل.

4. في الاجتماعات تجنب أفعالاً مثل: قضم أظافرك، اللعب في لحيتك، الجلوس ساقاً فوق ساق أو هز إحداهما، فهذا غير ملائم، وسيبديك بمظهر غير لطيف.

5. عندما يقدم لك أحدهم معروفاً، اشكره وأظهر امتنانك، فمن المعيب جداً ألا تبادل المعروف بالمعروف، ولو بكلمة طيبة، وإذا وجدته في أزمة أو موقف صعب فعليك المبادرة ومساعدته.

6. إذا كان هناك وليمة للموظفين، وزاركم ضيف بشكل مفاجئ، أو حتى مع موعد مسبق ولكنكم لم تنتبهوا للوقت، فقم بدعوته للطعام، لتظهر بوادرك الطيبة، أما إذا رفض فاطلب منه الانتظار خمس دقائق في الاستراحة، واذهب لغسل كلتا يديك والتعطر، وعد إليه بكامل هندامك ولياقتك واصطحبه لمكتبك، ولا تترك ضيفك ينتظر.

7. لا تكثر من الحديث عن حياتك الشخصية في الاجتماعات، واسمح للآخرين بأن يتحدثوا ولا تقاطعهم، فذلك يصيب الآخرين بالضيق منك.

8. البريد الإلكتروني يجب أن يكون محترفاً، فلا تستخدمه للشكاوى من زملائك والنميمة، وإذا وجدت خطأ ارتكبه زميلك فإياك أن تقوم بالتشهير به عبر استخدام خاصيتي الـScreenshot  والـBroadcasting فهذا غير أخلاقي، بإمكانك تنبيهه، أو إذا كانت المشكلة ستؤثر على عملك وعلى عمل فريق عملك، وهو ليس من الأشخاص الذين يتقبلون النقد، فقم بإرسال تنبيه لمديره المباشر بأسلوب ودود.

9. لا تكثر من إطلاق الأسئلة الشخصية لزملائك، أو تعمد إحراجهم بمعلومة تعرفها في اجتماعات الموظفين، حاول أن تكون مهذباً؛ حتى لا تمنح للآخرين فرصة لاصطيادك في مرات أخرى.

10. إذا أردت أن تنتقد أسلوب زميلك في التصرف، فاطلب منه أن تجتمع به خارج مكتبكما لبضع دقائق؛ لتوضح له تصرفه المسيء أو غير المناسب، ولا تقوما بالتجادل أمام الموظفين، بل على العكس أخرج نفسك دائماً من المجادلات أمام الآخرين.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال