أهم 10 مهارات يحتاج إليها سوق العمل

main image
11 صور
حتى لا تتخلف عن السباق..أهم 10 مهارات يحتاج إليها سوق العمل

حتى لا تتخلف عن السباق..أهم 10 مهارات يحتاج إليها سوق العمل

مطور برمجيات  : إذا كنت تعمل بالفعل في تكنولوجيا المعلومات أو تطوير الصناعات على شبكة الإنترنت كمبرمج أو مصمم فربما حان الوقت للانتقال إلى مستوى أعلى من  خلال تعلم تطبيقات تطوير البرمجيات والبرامج .  فمطوري البرمجيات مسؤولون عن إنشاء البرمجيات وتصميم قواعد البيانات وهي وظيفة حساسة وهامة جداً داخل أي شركة فلا غنى عن وجود مطور برمجيات داخل كل شركة .

مطور برمجيات : إذا كنت تعمل بالفعل في تكنولوجيا المعلومات أو تطوير الصناعات على شبكة الإنترنت كمبرمج أو مصمم فربما حان الوقت للانتقال إلى مستوى أعلى من خلال تعلم تطبيقات تطوير البرمجيات والبرامج . فمطوري البرمجيات مسؤولون عن إنشاء البرمجيات وتصميم قواعد البيانات وهي وظيفة حساسة وهامة جداً داخل أي شركة فلا غنى عن وجود مطور برمجيات داخل كل شركة .

التسويق الإلكتروني :  الشغف للتسويق والخبرة في العمل عبر وسائل الإعلام الجديدة أو وسائل الإعلام الرقمي من أهم المهارات التي تعتمد عليها الشركات في الوقت الحالي فهي تدر على الشركة مبالغ مالية ضخمة في حال ما كانت الشركة تمتلك موظفي تسويق على درجة كبيرة من المهارة .

التسويق الإلكتروني : الشغف للتسويق والخبرة في العمل عبر وسائل الإعلام الجديدة أو وسائل الإعلام الرقمي من أهم المهارات التي تعتمد عليها الشركات في الوقت الحالي فهي تدر على الشركة مبالغ مالية ضخمة في حال ما كانت الشركة تمتلك موظفي تسويق على درجة كبيرة من المهارة .

إدارة المشروعات :   ربما يسمع البعض لأول مرة عن موظفي إدارة المشروعات ولكن وجودهم داخل الشركة مسألة حياة أو موت فهم المتخصصون في الربط بين جميع الموارد التي تؤهل الشركة في القيام بالمشروعات بنجاح وذلك عن طريق التنظيم وتحقيق التجانس بين الموارد البشرية و الموارد المادية لضمان النجاح في إتمام المشروع بأقل تكلفة ممكنة وأعلى جودة مما يزيد من العائدات المادية للشركة .

إدارة المشروعات : ربما يسمع البعض لأول مرة عن موظفي إدارة المشروعات ولكن وجودهم داخل الشركة مسألة حياة أو موت فهم المتخصصون في الربط بين جميع الموارد التي تؤهل الشركة في القيام بالمشروعات بنجاح وذلك عن طريق التنظيم وتحقيق التجانس بين الموارد البشرية و الموارد المادية لضمان النجاح في إتمام المشروع بأقل تكلفة ممكنة وأعلى جودة مما يزيد من العائدات المادية للشركة .

الإدارة المالية  : يجب أن لا يعرف عقلك سوى لغة الأرقام والأموال التي تعد العنصر الأهم في عالم الأعمال والمهمة الأساسية لرجال الإدارة المالية هي تحقيق الأرباح للشركة والحفاظ على قوة الوضع المالي للمؤسسة وبالتأكيد معرفة وتقييم النجاحات والمخاطر لكل مشروع تنوي الشركة القيام به .

الإدارة المالية : يجب أن لا يعرف عقلك سوى لغة الأرقام والأموال التي تعد العنصر الأهم في عالم الأعمال والمهمة الأساسية لرجال الإدارة المالية هي تحقيق الأرباح للشركة والحفاظ على قوة الوضع المالي للمؤسسة وبالتأكيد معرفة وتقييم النجاحات والمخاطر لكل مشروع تنوي الشركة القيام به .

موظف حل المشاكل التقنية :  أو الـ (IT) كما يسمى في بعض الدول ومهمته الأساسية هو حل وإصلاح أي مشكلة تقنية تواجه حواسيب أجهزة الشركة فسير العمل يتوقف على حالة أجهزة الكمبيوتر وحدوث أي عطل بها قد يجعل الشركة تخسر الكثير من الأموال .

موظف حل المشاكل التقنية : أو الـ (IT) كما يسمى في بعض الدول ومهمته الأساسية هو حل وإصلاح أي مشكلة تقنية تواجه حواسيب أجهزة الشركة فسير العمل يتوقف على حالة أجهزة الكمبيوتر وحدوث أي عطل بها قد يجعل الشركة تخسر الكثير من الأموال .

موظف المبيعات : لا يوجد شركة لا تمتلك قسم للمبيعات فهم الضمان الوحيدة لاستمرار الشركة ونشر منتجاتها وإكسابها سمعة جيدة بين الجمهور لأن عمل موظفي إدارة المبيعات يعتمد 100% على الاحتكاك المباشر بالعملاء والتمتع بموهبة الإقناع لا بد أن يكون على قمة المواهب التي تمتلكها إذا كنت ترغب في العمل كموظف للمبيعات .

موظف المبيعات : لا يوجد شركة لا تمتلك قسم للمبيعات فهم الضمان الوحيدة لاستمرار الشركة ونشر منتجاتها وإكسابها سمعة جيدة بين الجمهور لأن عمل موظفي إدارة المبيعات يعتمد 100% على الاحتكاك المباشر بالعملاء والتمتع بموهبة الإقناع لا بد أن يكون على قمة المواهب التي تمتلكها إذا كنت ترغب في العمل كموظف للمبيعات .

العلاقات العامة  :  وهي الإدارة المسؤولة عن شرح سياسات الشركة للعملاء والدرع الذي يتصدى لأي أخبار أو شائعات كاذبة عن الشركة وخلق علاقات استراتيجية مع المؤسسات الاقتصادية الأخرى .  وبالطبع الذكاء وسرعة البديهة وبرود الأعصاب والصبر والتمتع باللباقة في الكلام أهم الصفات التي يجب أن تشكل شخصية موظف العلاقات العامة .

العلاقات العامة : وهي الإدارة المسؤولة عن شرح سياسات الشركة للعملاء والدرع الذي يتصدى لأي أخبار أو شائعات كاذبة عن الشركة وخلق علاقات استراتيجية مع المؤسسات الاقتصادية الأخرى . وبالطبع الذكاء وسرعة البديهة وبرود الأعصاب والصبر والتمتع باللباقة في الكلام أهم الصفات التي يجب أن تشكل شخصية موظف العلاقات العامة .

  قسم الاستثمار  :   هذا القسم يعد بمثابة عضلة القلب بالنسبة للشركة فهو يحدد قدرة الشركة للدخول في مشاريع جديدة أم لا كما أنه يعد خطة لتطوير استثمارات الشركة ومعالجة الاستثمارات المتعثرة ويعد قسم محوري في حجم العوائد المالية التي تجنيها الشركة .

قسم الاستثمار : هذا القسم يعد بمثابة عضلة القلب بالنسبة للشركة فهو يحدد قدرة الشركة للدخول في مشاريع جديدة أم لا كما أنه يعد خطة لتطوير استثمارات الشركة ومعالجة الاستثمارات المتعثرة ويعد قسم محوري في حجم العوائد المالية التي تجنيها الشركة .

موظف الموارد البشرية   ويعد موظف إدارة الموارد البشرية بمثابة حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين والمسؤول الأول عن رفع كفاءة العاملين في الشركة وتطويرها وذلك عبر جلب المحاضرين والمُعلمين المتميزين لرفع قدرات الموظفين في الشركة من خلال الدورات التدريبية وأيضاً يجب على موظف إدارة الموارد البشرية تقييم أداء الموظفين والوقوف على الأخطاء في حال ارتكابها .

موظف الموارد البشرية : ويعد موظف إدارة الموارد البشرية بمثابة حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين والمسؤول الأول عن رفع كفاءة العاملين في الشركة وتطويرها وذلك عبر جلب المحاضرين والمُعلمين المتميزين لرفع قدرات الموظفين في الشركة من خلال الدورات التدريبية وأيضاً يجب على موظف إدارة الموارد البشرية تقييم أداء الموظفين والوقوف على الأخطاء في حال ارتكابها .

المدربين والمحاضرين  : هم الأشخاص الخبراء الذين جمعهم الشغف بمجال معين وحصلوا فيه على دراسات مكثفة وشهادات لدرجة التي حولتهم من متعلمين إلى متخصصين ومحترفين في مجالات العمل المختلفة فأصبحت الشركات تنتدبهم كمعلمين لتدريب موظفيها على مهارات عملية معينة .

المدربين والمحاضرين : هم الأشخاص الخبراء الذين جمعهم الشغف بمجال معين وحصلوا فيه على دراسات مكثفة وشهادات لدرجة التي حولتهم من متعلمين إلى متخصصين ومحترفين في مجالات العمل المختلفة فأصبحت الشركات تنتدبهم كمعلمين لتدريب موظفيها على مهارات عملية معينة .

لم يعد الحصول على وظيفة في الوقت الحالي من الأمور السهلة كما كان الأمر في السابق، فلقد تطور سوق العمل كثيراً وازدادت متطلباته تعقيداً وصعوبة.

فما تمت دراسته أكاديمياً لم يعد مفتاحاً أو ضماناً للحصول على وظيفة بل الأمر تطور ليصبح على الشباب البحث عن اكتساب مهارات جديدة ربما تكون بعيدة كل البعد عن مجال الدراسة، ولكن دائماً ما يكون سوق العمل الحالي متعطشاً لها فهي تضمن راتباً أعلى وامتيازات أكثر ومن أهم تلك المهارات: 

خطتك الخاصة للتخلص من الحقد والضغينة.. لتستمع بحياتك

1- مطور برمجيات

إذا كنت تعمل بالفعل في تكنولوجيا المعلومات أو تطوير الصناعات على شبكة الإنترنت كمبرمج أو مصمم، فربما حان الوقت للانتقال إلى مستوى أعلى من  خلال تعلم تطبيقات تطوير البرمجيات والبرامج .

فمطورو البرمجيات مسؤولون عن إنشاء البرمجيات وتصميم قواعد البيانات، وهي وظيفة حساسة وهامة جداً داخل أي شركة فلا غنى عن وجود مطور برمجيات داخل كل شركة .

إذا أصبت بالتردد.. إليك 6 طرق لتتمتع بحدس لا يخيب

2- التسويق الإلكتروني
 
الشغف للتسويق والخبرة في العمل عبر وسائل الإعلام الجديدة أو وسائل الإعلام الرقمي من أهم المهارات التي تعتمد عليها الشركات في الوقت الحالي، فهي تدر على الشركة مبالغ مالية ضخمة في حال ما كانت الشركة تمتلك موظفي تسويق على درجة كبيرة من المهارة .
 
3- إدارة المشروعات 
 
ربما يسمع البعض لأول مرة عن موظفي إدارة المشروعات، ولكن وجودهم داخل الشركة مسألة حياة أو موت فهم المتخصصون في الربط بين جميع الموارد التي تؤهل الشركة في القيام بالمشروعات بنجاح، وذلك عن طريق التنظيم وتحقيق التجانس بين الموارد البشرية والموارد المادية لضمان النجاح في إتمام المشروع بأقل تكلفة ممكنة، وأعلى جودة مما يزيد من العائدات المادية للشركة .
 
4- الإدارة المالية 
 
يجب أن لا يعرف عقلك سوى لغة الأرقام والأموال التي تعد العنصر الأهم في عالم الأعمال، والمهمة الأساسية لرجال الإدارة المالية هي تحقيق الأرباح للشركة والحفاظ على قوة الوضع المالي للمؤسسة، وبالتأكيد معرفة وتقييم النجاحات والمخاطر لكل مشروع تنوي الشركة القيام به .
 
5- موظف حل المشاكل التقنية 
 
أو الـ(IT) كما يسمى في بعض الدول ومهمته الأساسية هو حل وإصلاح أي مشكلة تقنية تواجه حواسيب أجهزة الشركة، فسير العمل يتوقف على حالة أجهزة الكمبيوتر وحدوث أي عطل بها قد يجعل الشركة تخسر الكثير من الأموال .
 
6- موظف المبيعات
 
 
لا يوجد شركة لا تمتلك قسماً للمبيعات فهم الضمان الوحيدة لاستمرار الشركة ونشر منتجاتها وإكسابها سمعة جيدة بين الجمهور؛ لأن عمل موظفي إدارة المبيعات يعتمد 100% على الاحتكاك المباشر بالعملاء والتمتع بموهبة الإقناع لا بد أن يكون على قمة المواهب التي تمتلكها إذا كنت ترغب في العمل كموظف للمبيعات .
7- العلاقات العامة 
 
وهي الإدارة المسؤولة عن شرح سياسات الشركة للعملاء والدرع الذي يتصدى لأي أخبار أو شائعات كاذبة عن الشركة وخلق علاقات إستراتيجية مع المؤسسات الاقتصادية الأخرى .
 
وبالطبع الذكاء وسرعة البديهة وبرود الأعصاب والصبر والتمتع باللباقة في الكلام أهم الصفات التي يجب أن تشكل شخصية موظف العلاقات العامة .
 
8-  قسم الاستثمار 
 
هذا القسم يعد بمثابة عضلة القلب بالنسبة للشركة، فهو يحدد قدرة الشركة للدخول في مشاريع جديدة أم لا، كما أنه يعد خطة لتطوير استثمارات الشركة ومعالجة الاستثمارات المتعثرة، ويعد قسماً محورياً في حجم العوائد المالية التي تجنيها الشركة .
 
9- موظف الموارد البشرية
 
ويعد موظف إدارة الموارد البشرية بمثابة حلقة الوصل بين الإدارة والموظفين، والمسؤول الأول عن رفع كفاءة العاملين في الشركة وتطويرها، وذلك عبر جلب المحاضرين والمُعلمين المتميزين لرفع قدرات الموظفين في الشركة من خلال الدورات التدريبية، وأيضاً يجب على موظف إدارة الموارد البشرية تقييم أداء الموظفين، والوقوف على الأخطاء في حال ارتكابها .
 
10- المدربون والمحاضرون
 
هم الأشخاص الخبراء الذين جمعهم الشغف بمجال معين، وحصلوا فيه على دراسات مكثفة وشهادات لدرجة حولتهم من متعلمين إلى متخصصين ومحترفين في مجالات العمل المختلفة، فأصبحت الشركات تنتدبهم كمعلمين لتدريب موظفيها على مهارات عملية معينة.
 
للاطلاع على المصدر الأصلي للمقال اضغط هنا 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات