ما هو "التاي تشي".. ولماذا يجب أن يمارسه الجميع؟

main image
صورتان
ما هو "التاي تشي".. ولماذا يجب أن يمارسه الجميع؟

ما هو "التاي تشي".. ولماذا يجب أن يمارسه الجميع؟

ما هو "التاي تشي" ولماذا يجب أن يمارسه الجميع !

ما هو "التاي تشي" ولماذا يجب أن يمارسه الجميع !

لا تعد كلمة "التاي شي" كلمة مألوفة على مسامعنا بكل تأكيد كمواطنين عرب خصوصاً من يقع وطنه ضمن الوطن العربي داخل القُطر الإفريقي.

والحقيقة أن "التاي شي" عبارة عن رياضة ولكنها لا تفيد البدن فقط بل العقل والروح أيضاً فهذا النوع من التمارين الرياضية الذي تطور عبر الزمن قادماً من القارة الآسيوية وتحديداً في الصين كان ومازال أحد أهم التدريبات العسكرية التي يحصل عليها جنود وضباط الجيش الصيني.

شاهد| ملاعب كرة قدم أشبه بالمتاحف الفنية

ولا تعد "التاي شي" من الرياضات القتالية الحديثة، فعمرها يتجاوز الـ 2000 عام تقريباً وبسبب ديناميكية حركاتها قام العديد من الأطباء ومتخصصي الإصابات الرياضية في استغلالها لتكون وسيلة علاجية رائعة لتقوية العضلات وزيادة مرونة المفاصل .

وبسبب الارتباط الوثيق بالطبيعة فإن تلك الرياضة تستمتد أسماء وصفات حركاتها من الحيوانات كالظبي والفهد والدب، فجميع مدربي تلك الرياضة يعلمون المتدرب الجديد بأن يكون قوياً كالدب، سريعاً كالظبي، سريع الحركة كالقرد، ورشيقاً كطائر الكركي.

مصارعون قد يدفعونك لاعتزال مشاهدة الـ WWE (فيديو)

وهناك عدة محاور رئيسية ترتكز عليها رياضة "التاي شي" وهي : 
 
1- القيام بحركات دائرية بالجسد يصاحبها تنفس عميق. 
 
2- دعم الراحة النفسية من خلال استغلال صب تركيز الشخص على الحركات التي يقوم بها جسده. 
 
3- منح ممارس "التاي شي" كل مميزات التأمل النفسية، بالإضافة إلى المميزات البدنية التي يحصل عليها ممارس "التاي شي"، فتلك الرياضة تسمى "التأمل المتحرك". 

ولكن الأمر لم يتوقف عند حدود البدن فقط، فتمارين "التاي شي" التي تتوارثها الأجيال في الصين لتصبح بمثابة الإرث الشعبي تُستخدم أيضاً في تخفيف الضغط النفسي وعلاج التوتر، فهي أكبر من مجرد رياضة للفنون القتالية والدفاع عن النفس .

وتعتمد "التاي شي" في الأساس على أداء حركات جسدية باسترخاء وانسيابية، ومع ضبط وتنظيم عملية التنفس، وتهدف إلى سيطرة الإنسان على بدنه وعقله بشكل كامل على المدى المتوسط .

وأثناء ممارستها يمكن استخدام عدة أدوات مثل السيف والعصا، بالإضافة إلى المنديل القماشي العادي، فهي قبل أن يتم استخدامها في العلاج البدني والروحي كانت رياضة قتالية؛ لذلك ليس من الغريب أن يتم ممارستها مع بعض أنواع الأسلحة .

فيديو| مصارعة الثيران.. تاريخ ومشاهد لأكثر رياضة دموية

ومن أبرز الفوائد الطبية لرياضة "التاي شي" هي : 

1- تساعد في خفض ضغط الدم وتنظيم النبض.

2- علاج لبعض الأعراض النفسية من التوتر والقلق المنتشرة في المجتمعات الحديثة الصناعية بشكل كبير. 

3- تحسن قابلية الجسم على الشفاء بشكل أسرع. 

4- تحسن عمل وكفاءة الدورة الدموية. 

5- تقوي وظائف جهاز المناعة. 

6- تقوية  عضلة القلب وتحسن كفاءتها في قيامها بضخ الدم إلى أعضاء الجسم. 

7- مفيدة لعملية التنفس وصحة الرئتين بالنسبة لكبار السن. 

8- تقوي العضلات، وتقلل احتمالية التعرض للإصابات العضلية بالنسبة للرياضيين. 

9- بحسب مؤسسة التهاب المفاصل الولايات المتحدة الأمريكية تعد ممارسة الـ"التاي شي" مثالية للتخفيف من أوجاع التهاب المفاصل الروماتويدي والعادي، كما أنها رياضة فعالة للغاية لتجنب الإصابة بهشاشة العظام .

10 - وبسبب التنفس العميق النابع من البطن ترى منظمة مايو كلينك الأمريكية، وهي من أكبر المؤسسات الطبية غير الهادفة للربح أن رياضة الـ"التاي شي" تزيد من قوة الرئتين بشكل فعال.

ومن أجل أفضل طريقة ممكنة لتعلم تلك الرياضة بشقيها الروحي والبدني العنيف الذي يؤهلك للدفاع عن نفسك يجب أن تتلقى تدريبات مكثفة ولفترات زمنية منتظمة على يد مدرب خبير في تلك الرياضة، فمجرد القراءة أو تقليد المقاطع المصورة لها لن يجعلك متمكناً من أسرارها بشكل كامل.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة