فيديو وصور| هل بلدك يملك أفضل شبكة طرق في الوطن العربي؟

main image
8 صور
الامارات تملك أفضل شبكات طرق

الامارات تملك أفضل شبكات طرق

قطر

قطر

البحرين

البحرين

سلطنة عمان

سلطنة عمان

السعودية

السعودية

المغرب

المغرب

الكويت

الكويت

في الوقت الذي تنعم فيه بعض الدول العربية بشبكات طرق، تنافس كل عام أهم الدول في العالم، تجد في دول أخرى ما يشبه بالطرق، رغم أنه لا علاقة لها بها لا من قريب أو بعيد. دول الخليج العربي بشكل عام تتمتع بأفضل شبكات طرق وبنى تحتية، أما بقية الدول فلا تزال تعاني الأمرّين.

ففي لبنان مثلاً، تعد الطرق لعنة من لعنات العصر، فحال الطرق سيئة للغاية، ناهيك عن التخطيط غير العملي. مصر تعاني من ازدحام مروري أزلي، وعدد ضحايا حوادث السير يصل لمعدلات مرعبة في كل عام. أما دول النزاعات والحروب فلا يمكن الحديث فيها عن حياة طبيعية، فكيف هي الحال إن كان الأمر يتعلق بشبكات الطرق. 

وبعيداً عن هذه الدول ومصائبها، فسنعرض لكم الدول التي تمتلك أفضل شبكات طرق في العالم العربي.

الإمارات العربية المتحدة

تمتلك الإمارات العربية المتحدة أفضل الطرق، وقد حلت في المرتبة الثانية عالمياً لجهة التخطيط، والثالثة عالمياً لناحية البنى التحتية. كما حلت في المركز السادس في لائحة الدول التي تمتلك أفضل شبكات مواصلات.

أغرب عروض الأثرياء العرب للنجمات.. «نصف مليون لدردشة»

تمتلك الإمارات أفضل شبكة طرق عالية الجودة، وتدأب الجهات المعنية على تطبيق قانون السير بيد من حديد. ولحل مشكلة الازدحام المروري تعمل على مشروعات الطرق الحيوية. وقد حققت الإمارات منذ العام 2006 قفزة نوعية من خلال بناء وتطوير وتحديث شبكات الطرق والجسور والأنفاق.

عمان 
 
تأتي سلطنة عمان في المرتبة الثانية بعد الإمارات عربياً، وفي المرتبة 20 عالمياً لجودة البنى التحتية والطرق. بالإضافة إلى المميزات العديدة لشبكة المواصلات في سلطنة عمان، سواء من ناحية نوعية المواد المستخدمة أو التخطيط العملي والنظافة، فإنها تواظب على عقد مؤتمرات حول سبل تطوير الطرق وجعلها أكثر أماناً وعصرية.

البحرين 

حلت البحرين في المرتبة 14 في لائحة الدول التي تمتلك أفضل الطرق عالمياً. وتولي البحرين عناية خاصة لتحديث شبكات المواصلات البرية بشكل دائم وحل مشكلة الازدحام المروري؛ من خلال إنشاء الطرق السريعة الجديدة، وتطوير التقاطعات، بالإضافة إلى الجسور والأنقاق.

كي لا تضيع أموالك هباءً.. هكذا تتوقف عن إهدار الطعام

السعودية

في المرتبة الثالثة والعشرين عالمياً من ناحية جودة الطرقات. لكن مشكلة السعودية تكمن في الازدحام المروري ومعدلات الوفيات العالية بسبب السرعة المفرطة، ما دفع بالسعودية إلى تطبيق نظام ساهر للحد من المخالفات، وتقليل الحوادث المميتة المرتبطة بالسرعة.

بشكل عام تتمتع المملكة بشبكة طرق متطورة، ولا يزال العمل سارياً على تحديث شبكة طرق المناطقة النائية، بالإضافة إلى الطرق السريعة والجسور والأنفاق.

قطر

تعد قطر من الدول الرائدة في مجال سلامة الطرق والتنقل لإدارة حركة المرور. وتعمل حالياً على أنظمة الطرق الذكية، ومن المشاريع  المهمة التي تعمل عليها أيضاً هي الطريق المداري شمالي غرب الدوحة، الذي يشمل 47 كيلومتراً من الطرق السريعة، ويتضمن 5 مسارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسارين منفصلين في كل اتجاه للشاحنات، ويشمل أرصفة وممرات للدراجات الهوائية وجسوراً وأنفاقاً ومساحات خضراء.

ما يميزنا كعرب عن غيرنا من الشعوب.. بحلونا ومرنا

الكويت 

 وتتمتع بشبكة من الخطوط السريعة والطرق التي تحرص الجهات المعنية على صيانتها وتحديثها بشكل دائم. وتعمل حالياً على مشاريع عدة من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في شبكات الطرق، وتتضمن صيانة خطوط المواصلات البرية القديمة والخطوط السريعة؛ بالإضافة إلى إنشاء جسور جديدة وأنفاق.

المغرب 

رغم أن مرتبة المغرب فيما يتعلق بجودة الطرق وأحوال الطرق هي الثالثة والخمسين عالمياً، إلا أنها شهدت تحسناً كبيراً خلال سنوات قليلة؛ إذ تقدمت 17 مرتبة عما كانت عليه سابقاً.

تعمل حالياً على مشروع لصيانة 50 بالمئة في الطرق الحالية، وبناء طرق سريعة وجسور وأنفاق.

إنفوجراف| أدوات لا نعرف أن لها تاريخ صلاحية.. بينها «الأحذية والعطور»

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات