ما عليك معرفته قبل اللجوء إلى مكملات المغنيسيوم

main image
9 صور
ما عليك معرفته قبل اللجوء إلى مكملات المغنيسيوم

ما عليك معرفته قبل اللجوء إلى مكملات المغنيسيوم

ما عليك معرفته عن مكملات المغنيسيوم

ما عليك معرفته عن مكملات المغنيسيوم

متى يجب تناول مكملات المغنيسيوم ؟

متى يجب تناول مكملات المغنيسيوم ؟

أي نوع من مكملات المغنيسيوم عليك إعتماده؟

أي نوع من مكملات المغنيسيوم عليك إعتماده؟

هل  هناك ما يسمى  جرعة زائدة من المغنيسيوم ؟

هل هناك ما يسمى جرعة زائدة من المغنيسيوم ؟

الماء أساسي مع المغنيسيوم

الماء أساسي مع المغنيسيوم

أي نوع من المكملات تتناسب مع المغنيسيوم بشكل مثالي؟

أي نوع من المكملات تتناسب مع المغنيسيوم بشكل مثالي؟

الموعد المثالي لتناول مكملات المغنيسيوم

الموعد المثالي لتناول مكملات المغنيسيوم

معدن هام جداً للجسم

معدن هام جداً للجسم

 
المغنيسيوم من المعادن الهامة جداً التي تتوفر بشكل كبير نسبياً في أجسامنا. 
 
المعدن هذا يدخل في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان إذ يشارك في أكثر من ٣٠٠ تفاعل كيميائي. كما أنه هام جداً لعمل العضلات وعضلة القلب والهرمونات المختلفة، كما أنه مهم جداً لصحة العظام والأسنان. 
تأثيره الكبير أيضاً يطال المزاج وأي نقص فيه من شأنه أن يجعل أي شخص يشعر بسوء المزاج والاكتئاب والقلق والتهيج والتعب بشكل دائم. يضاف إلى ذلك تأثير المغنيسيوم الإيجابي في عملية التمثل الغذائي (الأيض) ودوره في المساعدة على خسارة الوزن وفي الوقت عينه مد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة. 
 
الغالبية تلجأ إلى مكملات المغنيسيوم، انطلاقاً من قاعدة خاطئة يتم التعامل بها مع كل المكملات الغذائية، وهي أنها في حال لم تنفع فهي لن تضر، وهذا أبعد ما يكون عن الحقيقة، بحكم أن الدراسات كلها أثبتت أن المكملات الغذائية يمكن أن تلحق الكثير من الأضرار بالصحة البدنية والعقلية في حال تم تناولها بشكل عشوائي.  
 
لذلك ما لم تكن بحاجة إلى مكملات المغنيسيوم فلا تتناولها. ولكن قبل الاعتماد عليها هناك بعض الأمور الأساسية التي عليك معرفتها كي تضمن حصولك على فائدتها كاملة. 
 
 
متى يجب تناول مكملات المغنيسيوم؟ 
 
 
المغنيسيوم يتواجد في أجسامنا في العظام والعضلات والخلايا. الشخص الناضج بحتاج إلى ٣٠٠ إلى ٤٠٠ مليغرام من المغنيسيوم في اليوم الواحد. وهذه الكمية يمكن الحصول عليها من مختلف أنواع الأطعمة الغنية بهذا المعدن مثل الخضراوات المورقة الخضراء، الحبوب الكاملة، الحبوب، والمكسرات. ولكن بعض الأشخاص يلجأون إلى المكملات، وذلك كي يضمنوا الحصول على جرعتهم اللازمة منه. مكملات المغنيسيوم هي سابع أشهر المكملات وأكثرها استهلاكاً حول العالم، وذلك لسبب بديهي، فأي انخفاض في معدلاته يؤدي إلى أمراض القلب، السكري، الصداع، القلق والتوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام. 
 
أي نوع من مكملات المغنيسيوم عليك اعتماده؟ 
 
 
هناك عدة أنواع من مكملات المغنيسيوم واختيار النوع الذي تحتاج إليه ضروري وهام. الأنواع مثل سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم كولاريد وأسبارتات المغنيسيوم ولاكتات المغنيسيوم هي أفضل من المغنيسوم أوكسيد، لأن الجسم يمكن امتصاصها والتعامل معها بسهولة أكبر. هناك أنواع أخرى مثل أملاح أبسوم التي يتم امتصاصها عبر الجلد، كما أن الملينات ومضادات الحموضة غنية بهذا المعدن. بغض النظر عن النوعية المختارة سواء الأطعمة أو الأملاح، فيجب اختيار التي يقوم الجسم بامتصاصها بسهولة. 
 
 
هل  هناك ما يسمى جرعة زائدة من المغنيسيوم؟ 
 
 
مكملات المغنيسيوم بكميات معقولة آمنة تماماً، ولكن يمكن الحديث عن جرعة زائدة من المغنيسيوم وهي تؤدي الى الإسهال، الدوار، النعاس والإحساس بالضعف، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى التقيؤ واضطرابات في التنفس وفي نظم القلب، وفي حالات متقدمة جداً قد تؤدي إلى توقف القلب. 
 
بشكل عام الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو القلب عليهم التعامل مع هذه المكملات بحذر شديد ويفضل استشارة الطبيب قبل اللجوء إليها. يفضل بشكل عام تناول المكملات هذه مع الوجبات، وذلك لتجنب أي مشاكل في المعدة، لأن البعض قد يعاني من ألم في المعدة بسبب مكملات المغنيسيوم.
 
الماء أساسي مع المغنيسيوم
 
 
إن كان هدفك تقوية العظام ومحاربة الاكتئاب والحصول على كل الفوائد الأخرى، فإن أسهل طريقة لضمان تحقيق ذلك هو من خلال إضافة الماء إلى المعادلة. المغنيسيوم والماء ثنائي مثالي. سترات المغنيسيوم يتم إذابتها بالماء، وبالتالي يمكن شربها خلال اليوم على جرعات مختلفة. لجعل نسبة الامتصاص عالية، يمكن إضافة القليل من ملح البحر إليها، وذلك للاستفادة من الـ٧٤ معدناً التي يحتوي عليها الملح. وفي حال تم تناول كبسولات يفضل أيضاً شرب كمية لا بأس بها من الماء. 
 
 
أي نوع من المكملات تتناسب مع المغنيسيوم بشكل مثالي؟ 
 
 
هناك العديد من المكملات التي يمكن تناولها مع المغنيسيوم. اللائحة تتضمن عدداً كبيراً من الفيتامينات على رأسها فيتامين بي ٦،  بالإضافة إلى ملح البحر. ولكن المغنيسيوم والكاليسيوم لا يجب تناولهما معاً، وذلك لأن غالبية الخبراء يفضلون عدم تناول معدنين في الوقت عينه، لأنهما سيتفاعلان معاً ويتداخلان ويؤثران على امتصاص الجسم لكل واحد منهما، وبالتالي التأثير على الفعالية. لذلك إن كنت تتناول الفيتامينات المتعددة أو الكالسيوم أو الزنك يفضل عدم تناول المغنيسيوم في اليوم عينه. 
المغنيسيوم يمكنه أن يتفاعل مع  أدوية مميعات الدم وأدوية السكري، مدرات البول وأدوية هشاشة العظام ويؤثر على فعاليتها.  
 
الموعد المثالي لتناول مكملات المغنيسيوم
 
 
بعض الدراسات توصي بأن يتم تناول مكملات المغنيسيوم في فترة الليل وقبل النوم، لكونه يساعد على استرخاء العضلات في الجسم، وبالتالي يسهل عملية النوم. بعض الذين يتناولون المغنيسيوم يشعرون بالنعاس بعد تناوله مقابل فئة أخرى لا تتأثر به. بشكل عام كما قلنا يفضل تناوله ليلاً، ولكن في حال كنت من الفئة التي لا تشعر بالنعاس يمكنك تناوله في أي وقت تشاء شرط أن يكون مع الوجبات. 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل