الضمان الاجتماعي في الدول العربية.. ما الذي يقدمه للمواطنين؟

main image
10 صور
الضمان الاجتماعي في الدول العربية.. ما الذي يقدمه للمواطنين؟

الضمان الاجتماعي في الدول العربية.. ما الذي يقدمه للمواطنين؟

ما هو الضمان الإجتماعي؟

ما هو الضمان الإجتماعي؟

السعودية

السعودية

الإمارات

الإمارات

البحرين

البحرين

مصر

مصر

الأردن

الأردن

المغرب

المغرب

تونس

تونس

عمان

عمان

 
مفاهيم الرعاية الاجتماعية لها جذورها الضاربة في التاريخ.
 
من غير المعروف متى بدأ العمل بها كنظام فعلي للمرة الأولى، ولكن وفق المعلومات الموثقة فإنه في عصر الرومان قام الإمبراطور تراجان بتوسيع الرعاية الاجتماعية لتشمل الفقراء.
 
 في الديانات كلها الالتزام بمساعدة الفقراء جزء من التعاليم، وفي الإسلام الزكاة تعتبر ركناً من أركان الإسلام. كل هذه المبادئ أسست لتحويل مفاهيم الرعاية إلى نظام مؤسساتي يلزم كل الدول الموقعة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. 
 
فالمادة ٢٢ من الإعلان تنص على أن « كل شخص باعتباره عضواً في المجتمع له الحق في الضمان الاجتماعي، وله الحق في أن يتم توفيره له من خلال الجهد القومي والتعاون الدولي، وبما يتفق مع التنظيم والموارد في كل دولة من الحقوق الاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها؛ من أجل كرامته والتنمية الحرة لشخصيته». 
 
 
ما هو الضمان الاجتماعي؟ 
 
 
هو برنامج حكومي أو مجموعة برامج هدفها تعزيز رفاهية السكان من خلال اتخاذ تدابير داعمة ومساعدة تضمن حصولهم على ما يكفي من الغذاء والمأوى، كما أنها تعمل على تحسين الصحة والأوضاع المعيشية لفئات كبيرة من المجتمع، ومن ضمنهم كبار السن والأطفال والمرضى والعاطلون عن العمل. 
 
ينقسم مصطلح الضمان إلى ٣ أنواع، النوع الأول وهو التأمين الاجتماعي الذي يوفر للمواطنين المنافع مقابل مساهمتهم في برنامج التأمين، وهذه المنافع تتضمن توفير رواتب تقاعد والتأمين ضد العجز واستحقاقات الناجين وتعويضات البطالة. النوع الثاني هو الخدمات التي تقدمها الحكومة أو الجهات المسؤولة عن توفير الضمان الاجتماعي مثل الدعم المالي خلال البطالة والمرض أو التقاعد. أما النوع الثالث فهو الأمن الأساسي، والذي يوفر مساعدات فورية للاجئين تضمن لهم الأساسيات. 
 
 
ما الذي يوفره الضمان للمواطنين العرب؟ 
 
 
السعودية: وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية نشأت بعد الفصل بينها وبين وزارة العمل قبل أن يعاد دمجهما مجدداً تحت اسم «وزارة العمل والشؤون الاجتماعية». الوزارة مسؤولة عن مكافحة التسول، التنمية الاجتماعية، الجمعيات التعاونية، الجمعيات الخيرية، الإرشاد الاجتماعي، الإعانات الاجتماعية، الطفولة والأيتام، رعاية المسنين، رعاية المعوقين، الحماية الاجتماعية، والضمان الاجتماعي. 
 
سنت مراسيم ملكية عام ١٩٦٢ نظام الضمان الاجتماعي، وتولت تنفيذه مصلحة الضمان لتنظيم مساعدات الفقراء والمحتاجين والأسر والأفراد ورعايتهم وضمان الحد الأدنى من العيش الكريم . هناك عدة برامج ضمن الضمان الاجتماعي من ضمنها برنامج «المساعدات المقطوعة»، التي أودعت فيه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مؤخراً ٤٩٩ مليوناً و٩٨٧ ألف ريال لمساعدة المستفيدين من هذا البرنامج المساند للضمان الاجتماعي.
 
 
 
الإمارات: الرعاية الاجتماعية في الإمارات هدفها ضمان رفاه جميع شرائح المجتمع، وقد وضعت الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية العديد من القوانين والسياسات من أجل دعم وتنمية المجتمع. هناك برامج خاصة بالشباب لناحية الضمان الاجتماعي والمعاشات بالإضافة إلى المساعدات السكنية ومساعدات لأصحاب الهمم. وزارة تنمية المجتمع تحدد سياستها وخدماتها انطلاقاً من رؤية الإمارات ٢٠٢١ وذلك من خلال تنفيذ الأهداف والانتقال من الرعاية الاجتماعية إلى مفهوم التنمية وفق أسس ثابتة. برامج الوزارة تستهدف جميع الفئات في المجتمع وتركز على تفعيل حقوق الطفل، وتمكين الأسر المنتجة ودمج أصحاب الهمم في المجتمع. كما تركز على تطوير سياسة الضمان الاجتماعي وتعزيز استقرار الأسر الإماراتية.
 
 
البحرين : الدستور البحريني ينص على ضرورة توفير الضمان الاجتماعي لكل من لا يستطيع توفير مصدر رفق ملائم لحاجات أسرته  كما  تتكفل الدولة بتحقيق الضمان الاجتماعي اللازم للمواطنين في حال الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل أو اليتم أو الترمل. وتوفر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، بالإضافة إلى الخدمات التأمينية لاصحاب العمل والعاملين المؤمن عليهم. 
 
 
مصر: هناك عدة خدمات في إطار الرعاية الاجتماعية تقدمها مصر منها الحماية والتنمية والرعاية الاجتماعية. الحماية الاجتماعية تشمل المساعدات الشهرية الضمانية، مساعدات الكوارث والنكبات، مساعدات أسر المجندين، مساعدات مالية شهرية بسبب أضرار ناجمة عن ظروف خارجة عن الإرادة، بالإضافة إلى مساعدين للمتضررين من ظاهرة التصحر والجفاف. أما التنمية الاجتماعية فتشمل عدة برامج من شأنها المساعدة على التمكين والعمل، أما الرعاية فهي تشمل خدمات للمرأة والطفل والشباب والأسرة والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. 
 
 
الأردن: صدر قانون الضمان الاجتماعي في الإردن عام ١٩٧٨ واستهدف الفئات العاملة غير المغطاة بنظم وقوانين تقاعدية ثم تم تعديله أكثر من مرة كان آخرها في العام ٢٠١٤. الخدمات الاجتماعية، والتغطية تطال المؤمن عليهم من قبل أصحاب العمل وخصوصاً على حالة الإصابات بالإضافة إلى ضمان الأمومة، البطالة، والشيخوخة والعجز . 
 
 
المغرب: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المغربي تأسس عام ١٩٥٩ وهو موجه لأصحاب المهن الحرة بشكل خاص وهو الضامن لحياة كريمة في حال إلغاء الدخل في حالات المرض، الولادة، العجز الصحي، الشيخوخة.
 
 
تونس: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التونسي تأسس عام ١٩٦٠ وهدفه توفير  التغطية والسياسات المتعلقة بالتغطية والتي تختلف حسب القطاع والمهنة. مهام الصندوق مقسمة وفق نظام المنافع العائلية، نظام التأمينات الاجتماعية، نظام الشيخوخة والعجز كما يمول هذا الصندوق نفقات العمل الاجتماعي. 
 
 
عمان: نظام الضمان الاجتماعي في عمان يستهدف الأفراد والأسر من المواطنين العمانيين وأسرهم المقيمين في الداخل أو الخارج والذين يحتاجون إلى دخل ثابت كالأيتام والأرامل، المطلقات، العازبات، أسر السجناء، العجزة، كبار السن. وزارة التنمية الاجتماعية تتولى تنفيذ سياسة الضمان الاجتماعي بحيث تضع الخطط وبرامج الرعاية بالتعاون مع مختلف الوزارات الأخرى .
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال