كيف تتعامل مع مديرك الأصغر منك سناً؟

نصائح للتعامل مع مديرك الأصغر منك سناً

راقب طريقة اعتراضك

كن واثقا أن رئيسك هو الشخص المناسب لهذه الوظيفة

في بعض الأحيان قد نتقاجأ باعتبارنا عاملين في مؤسسة كببرة بتغييرات في أعضاء الإدارة والمديرين، فنجد أن المدير أصبح موظفاً، وأن موظفاً صغيراً أصبح هو المدير على مجموعة كبيرة في السن.

فكيف تتعامل أنت باعتبارك موظفاً كبيراً في السن مع رئيسك الجديد الذي يصغرك في السن؟ إليك بعض النصائح المهمة.

كيف تبدي اهتمامك بنقاش لا يهمك على الإطلاق؟

راقب طريقة اعتراضك

إن رئيسك الأصغر منك سناً الذي يكون في كثير من الأحيان أقل منك خبرة في التعامل في هذا المجال، قد يؤمن بنسبة 99% أنك تسعى للكسل وعدم العمل؛ لذلك إذا اقترح مهمة جديدة أو فكرة ما وقمت بالاعتراض لفظياً وجسدياً -مستخدماً لغة الجسد في اعتراضك- قد يترجم مديرك الأصغر ذلك بأنك تعترض بشدة من أجل الكسل وعدم الرغبة في أداء المزيد من الجهد.

لذلك اعترض، ولكن كيفية الاعتراض وطريقته هي التي عليك التحكم فيها خلال العمل مع مدير أصغر.

امتنع عن التلفظ بتلك العبارات

احترس من قول تلك العبارات التالية لمديرك الأصغر منك سناً:

- عندما كنت في سنك.

- اعتدنا فعل ذلك بهذه الطريقة.

- لقد اعتدت فعل ذلك من قبل أن تولد أنت.

- عندما تكون في سني ستدرك ذلك.

- عندما تصل لخبرتي ستفهم ذلك.

أو أي عبارة مماثلة؛ فعليك ألا تلفت الانتباه إلى الاختلافات في السن، أو أن تتصرف على أنك أكثر خبرة، فإنك قد تكون أكبر في السن، ولكن مديرك سيظل مديرك.

3 خطوات للتغلب على مخاوف إطلاق مشروعك الجديد

كن واثقاً أن رئيسك هو الشخص المناسب لهذه الوظيفة

حتى إن كانت لديك الخبرة الكبيرة في هذا المكان؛ فهذا لا يعني أن مديرك الأصغر منك سناً أقل كفاءة منك، فهو قد يمتلك من المعرفة والخبرة ما أهله لهذا المركز، كما إنه قد يمتلك من مهارات الإدارة ما لا تمتلك أنت أو الآخرون.

فعندما يقوم رئيسك بإجراء تغييرات، فلا تقاوم التغيير، ولا تندفع في ردود أفعالك بقول إنه لم تعتَد الشركة مثل تلك القرارات، قدم وجهة نظرك واعرضها بشكل لائق -هذا ما كنت ستفعله إذا كان مديرك أكبر منك سناً- فإذا لم يقتنع المدير الأصغر منك سنًّا والتزم بالخطة التي وضعها فالتزم أنت الآخر فهو من سيتحمل المسئولية في حالة فشل الفكرة وليس أنت.

اجعل الأمر مهنياً

كونك رجلاً لديه خبرة كبيرة وأباً وقد تكون جداً لا يعطيك الحق في أن تستمر في دور هذا الأب الناصح والرقيب على رئيسك الأكبر منك سناً حتى إن كانت نيتك حسنة. حتى تنجح علاقتك مع مديرك؛ اجعل الأمر احترافياً ومهنياً إلى حد كبير والتزم بالأفعال وطريقة التعامل التي كنت ستتعامل بها في حالة كون المدير أكبر منك سناً.

كيف تستمر في العمل وتحقق النجاح رغم التعامل مع مدير صعب الطباع؟

معنى أنك أكبر لا يعطيك امتيازات إضافية

كونك شخصاً كبيراً في السن وأن مديرك أصغر منك سناً لا تعتقد أن هذا يعطيك الحق في امتيازات إضافية نظراً لكبر سنك مقارنة به، فلا تنتظر قبول تأخرك عن مواعيد العمل بصدر رحب أو التقليل في مهام العمل الملقاة على عاتقك، ولا تعتقد أن هذا السبب يمكن أن يوفر لك ميزة اختيار أيام الإجازة قبل الجميع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

خلعوا عباءة اليأس.. قصص نجاح لشباب سعوديين تلهم الملايين حول العالم (فيديو)

النجاح كلمة يراها البعض سهلة، ولكن للوصول إلى وصف شخص بهذه الكلمة، لا بد أن يمر بالمزيد من المحطات الشاقة في أغلب الأحيان؛ حتى يشعر هو أولاً بالنجاح، ومن ثَم ينتقل الأمر للجميع، ما فعله الكثير...

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...