فيديو| السعوديون والمغربيات.. حكاية عشق أزلية

main image
5 صور
سر إنجذاب السعودي للمرأة المغربية

سر إنجذاب السعودي للمرأة المغربية

إشتراط موافقة الزوجة السعودية

إشتراط موافقة الزوجة السعودية

جمال المغربيات قد يكون السبب

جمال المغربيات قد يكون السبب

السعودي يحمل المواطنات مسؤولية هروبه

السعودي يحمل المواطنات مسؤولية هروبه

حرب ضروس بين السعوديات والمغربيات

حرب ضروس بين السعوديات والمغربيات

بين الرجل الخليجي والمغربيات حكاية طويلة خرجت من نطاق الذوق الخاص لتصبح «أزمة» بين النساء الخليجيات والمغربيات، وللسعودية بشكل خاص حصتها من هذه الحكاية التي باتت قضية رأي عام تدخلت فيه كل من الحكومتين السعودية والمغربية للحد من انتشارها.

أصابع الاتهام لم تتجه إلى الرجل الذي يقوم طوعاً باختيار المغربية، بل اتجهت إلى المرأة فأصبحت المغربية، وفق نظرة المرأة السعودية لها، ساحرة ومشعوذة وفاسقة تمارس ألاعيبها للوصول إلى الرجل، الرجال من جهتهم لا يلقون بالاً بهذه الاتهامات، بل يدافعون بشراسة عن خياراتهم، فلماذا يفضل الرجل السعودي المرأة المغربية؟

أنوثة ودلال

صحيح أن المهور الخيالية التي تفرضها بعض العائلات السعودية ناهيك عن المتطلبات الأخرى من حفلات زفاف والمتطلبات الأخرى بعد الزواج تدفع بالسعودي لاختيار أجنبية، لكن ذلك لا يبرر بشكل كلي انجذابه للمغربيات، فهو قادر على اختيار أي امرأة من أي جنسية كانت، فأين يكمن السر؟

تختلف الأسباب وتتنوع لكن الصفات العامة التي ترد حين يقوم السعودي بوصف المرأة المغربية هي الأنوثة، فوفق الرجل السعودي تتميز المغربية عن غيرها من نساء العالم بالأنوثة الفائقة، التي تمارسها على زوجها بكل حب وشغف، أنيقة بشكل دائم، تهتم بإطلالتها ولكنها في الوقت عينه تعمل بكد، فلا تجدها تتكاسل عن إنجاز الواجبات المنزلية من تنظيف وطبخ، بخلاف المرأة الخليجية التي تفضل عدم القيام بأي عمل منزلي.

المرأة المغربية تتقن فن الدلال والحنان، رشيقة وأنيقة وقد تربت على الطقوس «الغربية» لاستمالة الرجل، الأمر الذي يجعل السعودي يذوب بها هياماً، ولأن الطريق إلى قلب الرجل هو معدته، فإن مهارة المغربيات بالطهي تشكل عامل جذب أيضاً، أما فيما يتعلق بطباعها وطريقة تعاملها مع زوجها، فإن الرجل السعودي يجد فيها ملاذاً مريحاً؛ كونها تطيع زوجها ولا تشغل باله بالأمور التافهة، ومستعدة لتحمل الأعباء مقابل راحته، صبورة وتتحمل المسؤوليات الموكلة إليها من زوجها ومن الأمور التي يحبها السعودي فيها هي احترامها له وعدم محاولتها التحكم به والسيطرة عليه.

إعجاب يبدو متبادلاً، إذ كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه قبل سنوات أن النساء المغربيات يفضلن الزواج بالرجال السعوديين على الاقتران بأبناء بلدهم، والسبب هو تجارب صديقات أو شقيقات شكلت لديهن قناعة بأن الاقتران بسعودي تجربة ناجحة جداً، ولعل التباعد بين المشرقي والمغربية تاريخياً وجغرافياً، ومن ناحية العادات والأعراف والذهنيات تشكل عامل جذب للطرفين.

صفات حددها الرجل السعودي، ولم توافق عليها المرأة السعودية إطلاقاً، ففي قاموس السعوديات المغربيات هن «سارقات الأزواج» لا مبالايات ومستهترات، بالإضافة إلى مجموعة من الصفات الأخرى التي تعتبرهن عديمات الأخلاق وفاسقات، وقد وصل الأمر إلى حد تصويرهن كساحرات ومشعوذات يمارسن السحر لسلب عقول أزواجهن.

تدخل حكومي

يسجل سنوياً أكثر من 300 حالة زواج في المغرب من سعوديين، باستثناء الزيجات السرية أو العرفية، الأمر الذي دفع بالمغرب إلى اشتراط حصول السعوديين المتزوجين على موافقة الزوجة الأولى خطياً، أما السعودية فاتخذت إجراءات أكثر صرامة، حين أقرت عام 2014 قانوناً يفرض شروطاً على مواطنيها الراغبين بالزواج من مغربيات.

وأصبح السعودي الراغب بالزواج من مغربية مجبراً على إحضار السجل العدلي لها؛ لإثبات خلوه من القضايا الإجرامية أو إدمانها على المخدرات، وفي حال كان متزوجاً، فعليه الحصول على موافقة زوجته، قانون فجر موجة جديدة من الخلافات بين السعوديات والمغربيات، المغربيات اعتبرن القانون مهيناً بحقهن وبكرامتهن. في المقابل، وجد القانون ترحيباً لدى فئة من السعوديات، بينما اعتبرت أخريات بأنه لا يقدم ولا يؤخر؛ لأن الرجل إن أراد الزواج، فلن يمنعه أحد.

ليس كل النهايات سعيدة

لا تتكلل جميع قصص الزواج بالنجاح، فتدخل الحكومات لم يكن للحد من معدلاتها المرتفعة فقط، بل لمنع تفاقم أزمات بدأت تظهر بسبب الزيجات التي تتم في المغرب من سعوديين خلال زيارتهم للبلاد ثم يتركون خلفهم زوجة وأولاد، أو مغربيات لم يتمكن من التأقلم مع المجتمع السعودي فعدن إلى بلادهن كأمهات مطلقات. لكن ليس كل السعوديين يبحثون عن زواج طبيعي، كما هي حال بعض المغربيات.

فكانت الزيجات السرية والمؤقتة، والتي خلقت أزمات اجتماعية كبرى، فبين الباحثين عن متعة مؤقتة والباحثات عن مصدر سهل وسريع للمال يكون الأطفال هم الضحية دائماً.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال