شاهد| كيف ستبدو غرفة نومك على المريخ

main image
7 صور
شاهد| كيف ستبدو غرفة نومك على المريخ

شاهد| كيف ستبدو غرفة نومك على المريخ

رغم أن الفكرة كانت أقرب من الخيال قبل أعوام قليلة، إلا أننا نتحدث اليوم عن الانتقال للعيش على الكوكب الأحمر؛ لكن ماذا عن المساكن التي ستقام على كوكب المريخ كيف سيكون شكلها وما هي المواد التي ستستخدم في البناء؟
 
ونظراً للتكلفة الباهظة لإرسال المعدات وخامات البناء إلى المريخ والقيود المفروضة، فإننا سنحتاج إلى أساليب جديدة للبناء وتصميم الأثاث والمساحات الداخلية على الكوكب الأحمر. 
 
وكما في الفضاء الخارجي بشكل عام، ستكون الفخامة غير ممكنة، أي لن يتوفر لك سرير واسع وفراش سميك.
ولمواجهة هذا التحدي الصعب قامت الوكالات الفضائية بالاستعانة بفريق من المصممين لدى شركة «إكيا» ليمضوا ثلاثة أيام في صحراء يوتا الأمريكية والتي تُحاكي ظروف الحياة على المريخ لتصميم الأثاث للبعثة الفضائية.
 
 وأوضح المصمم روبرت جانسون أحد أفراد فريق «إكيا» أن الأثاث الذي اعتدناه هو أكبر حجمًا من الضرورة الحقيقة، وأن الأسرة الطبقية التي تحتل حجمًا في الفراغ كاملة اليوم، هي ضرورية فقط وقت النوم .
 
 وأشار كونستانس آدم، معماري من هيوستن إلى أن كل قطعة أثاث يجب أن تلبي عدة احتياجات؛ كما صمم توماس ميسيه، المقيم في سويسرا، رقائق من الفايبر متينة وخفيفة لصنع «الكراسي المريخية» لتقليل تكلفة نقل المواد إلى المريخ والتي تجاوز سعر الرطل أكثر من 2600 دولار.
 
وتهتم تصميمات الأثاث للحياة على المريخ بشكل كبير بجعل الحياة اليومية أكثر راحة في ظروف المريخ القاسية. 
وطلبت وكالة ناسا الفضائية من شركات التصميم المعماري العمل على وضع تصور حول شكل الأبنية على سطح المريخ. وقد احتل المركز الأول بين التصميمات «المنزل الجليدي على المريخ» والمؤلف من 4 طوابق ودرج حلزوني.
 
ولن تعتمد هذه الأشكال بشكل نهائي حتى يتم حل مسألة عملية نقل المواد اللازمة ومناسبتها مع إمكانيات الرحلة الفضائية.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا