انفوجراف| ما هو الأمن السيبراني؟ وما الفائدة من إنشائه؟

main image
3 صور

«الأمن السيبراني» عبارة ترددت كثيراً خلال الأيام الفائتة عقب صدور أمر ملكي بإنشاء هيئة للأمن السيبراني.

والسؤال الأكثر دوراناً على الألسن، ما هو الأمن السيبراني؟ وما الفائدة المتحققة للمواطن من إنشاء الهيئة؟ وما الهدف منه؟

هذه الأسئلة أجاب عليها في تصريح قصير، المحامي والإعلامي سلامة بن فدعوس الظفيري، خص به «سيدي»؛ معرفاً الأمن السيبراني في بداية حديثه قائلاً: الأمن السيبراني هو مجموعة من الوسائل التقنية والإدارية التي يتم استخدامها للحد من الاستخدام السيئ وغير المصرح به، وسوء الاستغلال، واستعادة المعلومات الإلكترونية ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها.

شاهد| أفعى سامة تهجم على مروضها خلال مقابلة تلفزيونية

وعرج الظفيري على الأهداف العامة والرئيسة للأمن السيبراني موضحًا أنه: هو ضمان توافر واستمرار عملية نظم المعلومات، وتأمين حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية؛ مؤكداً أنه يعمل على حماية المواطنين من المخاطر في الفضاء السيبراني، وتفعيل الحكومة الإلكترونية، وما يجره من فوائد على المواطنين في حياتهم العادية..

فيديو يرصد سرقة جوالات من محل ببيشة

ويضم مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، كلاً من: رئيس أمن الدولة، ورئيس الاستخبارات العامة، ونائب وزير الداخلية، ومساعد وزير الدفاع.

ووفق الأمر الملكي؛ فإن الهيئة هي الجهة المختصة في المملكة بالأمن السيبراني والمرجع الوطني في شؤونه، بهدف تعزيز الأمن السيبراني للدولة وحماية مصالحها الحيوية وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة فيها.

 وكان أمر ملكي قد صدر بإنشاء هيئة باسم الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، ترتبط بخادم الحرمين الشريفين، والموافقة على تنظيمها، وتعيين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، الدكتور مساعد بن محمد العيبان رئيساً لمجلس إدارتها.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال