قبل أن يبدأ أداء مخك في التراجع.. تناول تلك الأطعمة سريعاً

main image
5 صور
قبل أن يبدأ أداء مخك في التراجع.. تناول تلك الأطعمة سريعاً

قبل أن يبدأ أداء مخك في التراجع.. تناول تلك الأطعمة سريعاً

يعتبر المخ المحرك الأساسي لجسم الإنسان ونتيجة تعرضنا للتوتر، أو لضغوط عضوية أو معنوية يتراجع أداء المخ؛ وبتراجع أداء هذا العضو الحيوي يتأثر أداء الجسم الجسم كله؛ وللأسف الشديد ليس هناك الكثير الذي يمكن فعله لمنع تدهور حالة المخ، إلا أنه بالتركيز على العادات الغذائية، فقد يمكننا تفادي تدهور المخ، بل من الممكن تقويته وتعزيز الذاكرة أيضاً.
 
 إليك بعض العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة والدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن التي تدفع جهاز المناعة لتأدية دوره بشكل جيد، وبالتالي تحمي المخ من الآثار المدمرة للتوتر، كما نشرتها موقع "بولد سكاي" المعني بالشؤون الصحية.
 
السبانخ
السبانخ غنية بمضادات الأكسدة وبفيتامين "K" والفولات واللوتين التي تقوي المخ وتحميه من ضرر الجذور الحرة.
 
البروكلي
هو من النباتات الغنية بالعناصر المفيدة التي تساعد في تنقية الجسم من السموم، وتقلل من الالتهابات وكذلك تسيطر على التلف الذي تحدثه الجذور الحرة. فالبروكلي من أفضل الأطعمة التي "تشحن" المخ وتقيه من التلف.
 
الجوز (عين الجمل)
الجوز غني بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة المخ بشكل كبير وفعال، فهو غني بفيتامين "E" والأوميغا-3 والنحاس والمنغنيز والألياف المفيدة لصحة المخ.
 
البيض
البيض من العناصر الغذائية الأساسية لدعم الدور الذي تقوم به الناقلات العصبية بالمخ. كما أنه يحتوي على الكوليستيرول المفيد لخلايا غشاء المخ، ويوفر مضادات الأكسدة التي تحمي المخ.
 
الكركم
الكركم يقوم بدور "المفعّل" للجزء الخاص من حمضنا النووي المسؤول عن مقاومة الالتهابات. فهو من التوابل المفيدة جداً لصحة المخ والذاكرة.
سمك السالمون
هو مصدر طبيعي للأوميغا-3 التي تلعب دوراً هاماً وحيوياً في الحفاظ على صحة خلايا المخ. فهو من أفضل الأطعمة التي تقوي و"تشحن" المخ.
 
زيت جوز الهند
هو من الزيوت التي تعزز من قدرة المخ على استهلاك الطاقة بداخله، وتقلل من أضرار الجذور الحرة. كما أنه يمد الجسم بالدهون المشبعة التي تساعد خلايا غشاء المخ على القيام بمهامها.
 
زيت الزيتون
هو من العناصر الغذائية المفيدة والغنية بالبوليفينولات، وهي مضادات للأكسدة تحمي المخ من الأمراض.
 
الأفوكادو
تحتوي الأفوكادو على فيتامين "K"، والفولات التي تمنع تجلط الدم في المخ وتحمي من السكتة الدماغية، كما أنها تحسن من الوظائف الإدراكية للمخ.
 
التوت البري
هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للمخ، كما أنها تساعد في تقليل الالتهابات وتحمي المخ من التلف الذي يصاحب التقدم في العمر.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل