فيتامين «D» يقي من مرض السكري

main image
3 صور
فيتامين «D» يقي من مرض السكري

فيتامين «D» يقي من مرض السكري

يعتبر السكري أحد أخطر الأمراض التي باتت تهدد حياة الملايين من الناس حول العالم، بسبب مضاعفاته الخطيرة التي تتسبب بمشكلات في شبكية العين وتخثر الدم، أو حتى الجهاز العصبي وبعض الأعضاء الحيوية في الجسم.
 
ومؤخراً توصل علماء من جامعة كولورادو الأمريكية إلى أن فيتامين "D" يقي من الإصابة بالنمط الأول من السكري عند الأطفال المؤهلين له وراثياً.
ويقسم مرض السكر إلى نمطين أساسيين، هما السكري من النمط الثاني الذي يعتبر أقل خطورة ولا يحتاج المريض به لحقن الإنسولين.
 
 أما النمط الأول فهو الأخطر، وغالباً ما يصيب الأطفال أو الفئات العمرية الصغيرة، ويحتاج فيه المريض إلى حقن دائم للإنسولين، الذي ينتج عن تدمير مناعي ذاتي لخلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، الأمر الذي يتسبب بنقص نسب هذا الهرمون في الجسم، وبالتالي ارتفاع مستويات السكر في الدم والبول، وقد يؤدي إلى الموت.
وقام علماء من جامعة كولورادو الأمريكية بدراسة شملت أكثر من 8 آلاف طفل تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر وأربع سنوات، جميعهم كانوا مؤهلين للإصابة بهذا المرض.
 
وبعد مراقبة دامت بضعة أشهر توصلوا إلى نتائج تبين أن نقص فيتامين "D" عند بعضهم زاد من احتمالية إصابتهم بهذا المرض بنسبة كبيرة، وعلى العكس، فالذين كانت معدلات هذا الفيتامين في أجسامهم مرتفعة، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية التي تعتبر أهم مسببات النمط الأول من السكر.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل