قائمة فوربس لأغنى 10 أشخاص في العالم عام 2017

main image
صورتان
قائمة فوربس لأغني 10 أشخاص في العالم عام 2017

قائمة فوربس لأغني 10 أشخاص في العالم عام 2017

قائمة فوربس لأغني 10 أشخاص في العالم عام 2017

قائمة فوربس لأغني 10 أشخاص في العالم عام 2017

أعلنت مجلة «فوربس» الأمريكية قائمة أثرى الأثرياء في العالم، ولم تحمل القائمة الكثير من المفاجآت هذا العام، فلم يزل بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت الشهيرة، متصدرًا للقائمة بثروة بلغت 86 مليار دولار.
 
وللعام الرابع على التوالى يحافظ بيل غيتس على مكانته بل زادت ثروته عن العام الماضي أيضًا، حيث كانت تبلغ في 2016 حوالي 75 مليار دولار.
 
وجاء «وارن بافيت» مدير شركة «بيركشاير هاثاواي» في المركز الثاني بثروة وصلت إلى 75 مليار دولار، وجاء جيف بيزوس مؤسس موقع «أمازون» بالمركز الثالث بثروة تقدر بـ72 مليار دولار.
 
وشهدت قائمة العام الجاري سيطرة أمريكية تكنولوجية، حيث إن غالبية أسماء العشر الأوائل بالقائمة من أصحاب الجنسية الأمريكية، ويعملون في مجال التكنولوجيا.
وفي المرتبة الرابعة، جاء الإسباني «أمانسيو أورتيغا» مؤسس متاجر «زارا» الشهيرة وقدرت ثروته بـ 71 مليار دولار كما حل «مارك زوكربيرغ» مؤسس موقع «فيسبوك» في المرتبة الخامسة بثروة فاقت 56 مليار دولار.
 
وجاء رجل الأعمال المكسيكي «كارلوس سليم» في المرتبة السادسة؛ بينما وقع رجل الأعمال «لاري إليسون» في المرتبة السابعة، والأخوان «تشارليس وديفيد كوخ» في المركزين الثامن والتاسع، بينما «مايكل بلومبرغ جاء في المركز العاشر.
 
كما شهدت القائمة تراجعاً كبيراً لثروة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي أدت إلى انخفاض ترتيبة إلى المرتبة 544 على اللائحة، مع ثروة تقدر بنحو 3.5 مليار دولار، وأرجعت مجلة «فوربس» هذا التراجع الكبيرإلى تباطؤ سوق العقارات في نيويورك.
أما على المستوى العربي فقد تصدر الأمير السعودي الوليد بن طلال المرتبه الأولى عربياً بثروة تقدر بـ18.7 مليار دولار، واحتل المركز 45 عالمياً.
 
 وجاء رجل الأعمال الإماراتي الشهير ماجد الفطيم في المرتبة الثانية بـ10.6 مليار. كما ضمت اللائحة الشيخ فيصل بن ثاني آل نهيان، ثالث أنجال الشيخ قاسم مؤسس دولة قطر، بثروة وصلت إلى 2.4 مليار؛ بالإضافة إلى وزير الخارجية السابق في دولة قطر حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بثروة تقدر ب 1.3 مليار دولار.
 
واحتل رجل الأعمال المصري والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، ناصف ساويرس، المرتبة الثالثة في لائحة أغنى أغنياء العرب، حيث وصلت ثروته إلى 5.6 دولار، فضلاً عن أخيه نجيب أنسي ساويرس، رئيس أوراسكوم للاتصالات والتكنولوجيا بثروة 3.9 مليار مكنته من الحلول في المرتبة 460 على مستوى العالم.
 
 وقد شهد عام 2017 ارتفاع عدد أصحاب المليارات بنسبة 13%، مقارنة بالسنة الماضية ليصل عددهم إلى 2043، في أعلى زيادة سنوية خلال 31 عاماً.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات