صفات المدير المتميز.. هل مديرك كذلك؟

علامات المدير المتميز

يشير أحد الأبحاث إلى أن نسبة 77% من الموظفين يصلون إلى مرحلة الإجهاد والتوتر؛ بسبب طريقة تعامل المدير معهم، فما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها المدير ليصبح إضافة للموظفين لا عبئاً عليهم؟ هذه بعض الصفات التي إن رأيتها في مديرك فاعلم أنه من النوع الجيد.

1- يطمئنك

سواء عن طريق التنبيه أو التشجيع، يسعى المدير الجيد إلى طمأنة موظفيه أنهم على الطريق الصحيح، وبمجرد إحساس الموظف بهذا الإحساس، فإنه يكون قادراً على تحقيق الكثير من الإنجازات.

2- غير متسلط

"وظف الأفضل، ووجه أقل"، إذا كان مديرك لا يأخذ بهذه المقولة، ففي الغالب لن يجد إنجازاً كبيراً، فكثرة التوجيهات، وحتى في الأمور الصغيرة، تثبط عزيمة الموظفين وتشعرهم بأنهم غير جديرين بالثقة، بينما يشعر المدير إلى أنه يعرف كل شيء ولا يثق بأحد.

3- يقدر مهاراتك

من صفات المدير الجيد أنه يعرف جيداً مهارات فريق عمله وطموحاته وما الشيء الذي يبرع فيه، مما يساعده على حسن الاختيار وقت الدورات التدريبية وعند الترقيات، ما يعني أنك تعي الطريق الذي تسير فيه، وكذلك يعي مديرك.

4- يعترف بخطئه

في بعض الأحيان يفعل المدير كل شيء ليلقي باللوم على أحد أفراد فريق العمل أو الموظفين، في حين أن الخطأ الذي حدث كان بسببه هو، أما المدير الجيد فإنه لا يستنكف أن يعترف بأخطائه، بل ويتناقش مع الفريق فيها ليخرجوا بدروس مستفادة منها.

5- ودود ويمكنك التحدث إليه بسهولة

ربما تشعر بأن معظم المديرين يعانون من سوء مزاج دائم، أما المدير الجيد فإنه ودود ويمكن أن تتحدث إليه بسهولة، وإذا وقعت في مشكلة فلن تجد غضاضة في أن تحكي له ظروفك الخاصة؛ ليساعدك على تخطي هذه الأزمة.

6- يوضح أفكاره

إذا كان المدير جيداً في توضيح أفكاره وما يريد أن تنجزه، فستكون المهمة الملقاة على عاتقك سهلة؛ لأنك تعرف تفاصيلها والهدف منها، أما إن كان المدير غير قادر على توضيح أفكاره، فهنا تكمن المشكلة.

7- يقلل وقت الاجتماعات

أكثر ما يزعج الموظفين ويصيبهم بالملل هو الاجتماع الطويل عديم الجدوى أو الفائدة، أما المدير الذكي فهو يعلم أن هدف الاجتماع هو طرح الأفكار الجديدة ومناقشة مدى التقدم الذي أحرزه الفريق، ما يحعله يقللها لأدنى حد؛ كي تكون أداة تحسين لا أداة إعاقة.

8- لا ينسى النجاحات الصغيرة

من أكثر ما يشجع الموظفين على الاستغراق في العمل اهتمام المدير بالنجاحات الصغيرة التي يحرزونها باتجاه الهدف الكبير الذي يسعى إليه الفريق، فالمدير الجيد يحرص على تقديم الشكر لأعضاء الفريق، سواء عن طريق التليفون أو الإيميل أو الحديث المباشر.

9- مستمع جيد

يرتكب العديد من المديرين خطأ التحدث كثيراً وعدم الاستماع إلى وجهات نظر الموظفين، الذي غالباً ما يجلسون أمام المدير صامتين متجهمين، لكن المدير الجيد دائماً ما يوضح وجهة نظره، ثم يسمح للموظفين بإبداء آرائهم إذا لمح منهم الرغبة في ذلك.

10- لا يدعي علمه بكل شيء

عدم ادعاء العلم بكل شيء صفة عظيمة في حد ذاتها؛ فهي رمز الحكمة ودليلها، لذلك يعي المدير الجيد أن هناك توازناً مثالياً بين العلم والشك، وهذا ينعكس في استشارة موظفيهم وتشجيعهم على تقديم الأفكار الإبداعية كلما سمحت الظروف.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هل تشعر اليوم بأنك لا تملك ثقة بالنفس؟ هكذا تتجاوز نهارك الصعب

تستيقظ صباحاً وكل شيء يبدو وكأنه خارج إطاره المعتاد، ثقتك بنفسك متدنية لسبب أو لآخر، تنظر إلى المرآة ولا يعجبك ما تراه؛ فاليوم تشعر بأنك غير وسيم على الإطلاق، وبأن ملابسك التي اخترتها بعناية رثة، وكل...

سعينا الدؤوب لترك إرث خلفنا.. هل مقدر للجميع النجاح في ذلك؟

يقال بأننا نموت مرتين، المرة الأولى حين نتوقف عن التنفس والمرة الثانية هي حين يقول أحدهم اسمنا للمرة الأخيرة. الكل يسعى لترك إرث خلفه سواء كان يدرك ذلك أو لم يكن يدركه، ولكن الواقع المرير هو أنه في...