أبرز 3 جامعات في المملكة وشروط الالتحاق بها

جامعة الملك سعود

تتميز بعض الجامعات السعودية بتقدمها العلمي مما جعلها ضمن قائمة أفضل الجامعات في العالم؛ حيث توفر بيئةً ممتازةً للبحث العلمي لما تمتلكه من مراكز متقدمة للبحوث والدراسات، كما تضم نخبةً مميزةً من أعضاء هيئة التدريس من دول متعددة، وتقدم أيضًا رعايةً متميزةً لطلبة المنح الدراسية.

وأبرز الجامعات في المملكة جاءت على النحو التالي:

1- جامعة الملك سعود

والتي جاء ترتيبها الأول عربيًّا و244 عالميًّا، ومن أهم شروط الالتحاق بها، وحسب ما أقره مجلس الجامعة فإنّ معايير القبول ستكون كما يلي:

أن يكون الطالب سعودي الجنسية وحديث التخرج.

النسبة التراكمية للثانوية العامة (علوم طبيعية) لا تقل عن 90%.

الاختبار التحصيلي.

اختبار القدرات العامة.

تعبئة نموذج طلب الالتحاق:

- للمتقدمين على المدينة الجامعية في الرياض استمارة الالتحاق كاملةً على (بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية بالرياض، وبوابة القبول الموحد للطالبات بالجامعات الحكومية في الرياض).

- للمتقدمين على المدن الجامعية في جدة أو الأحساء استمارة الالتحاق كاملةً على موقع الجامعة الإلكتروني.

اجتياز المقابلة الشخصية والكشف الطبي واستيفاء الشروط العامة وقت التقديم.

 وتتضمن هذه المعايير ما يلي:

وزن النسبة التراكمية للثانوية العامة 30%

وزن درجة اختبار القدرات العامة 30%

وزن درجة الاختبار التحصيلي 40%

2- جامعة الملك عبد العزيز

ومن أهم الشروط للالتحاق بها:

أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية .

أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.

ألا تكون الشهادة الأصلية مغلفةً.

أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

بالنسبة للطلاب أن يكون حاصلًا على امتحان القدرات للمسار الإداري، أو أن يكون حاصلًا على اختبار القدرات والتحصيلي للمسار العلمي.

بالنسبة للطالبات أن تكون حاصلةً على درجة اختبار القدرات والتحصيلي للمسارين العلمي والأدبي.

أن تكون البيانات المدخلة إلكترونيًّا مطابقةً للأصول.

مدة صلاحية شهادة القدرات والتحصيلي حسب ما يحدده المركز الوطني للقياس.

ألا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديميًّا. وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله يعد قبوله لا ملغيّ.

لا تقبل الجامعة أي طالب سحب ملفه من الجامعة أو أي جامعة تعليمية أخرى إلا إذا مضى على الانسحاب ثلاثة أشهر فأكثر قبل بدء الدراسة، أي لا يقبل أي طالب منسحب بعد تاريخ  24/7/1434هـ.

لا تقبل الجامعـة أي شهادة ثانوية مضـى عليها أكثر مـن ثلاث سنوات، أي أنّ الجامعـة تقبـل الشهـادات عـام 1430/1431هـ وما بعدهـا.

3- جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

وللالتحاق بها يتعين عليك:

الحصول على درجة البكالوريوس/ الماجستير في أحد مجالات الدراسة ذات الصلة بالمناهج الأكاديمية في الجامعة على أن تكون قد أنهيت دراستك قبل الفصل الدراسي الذي يتم فيه تسجيلكم في الجامعة.

يجب أن يكون مجال دراستكم الحالي في أحد التخصصات ذات الصلة بالمناهج الأكاديمية بالجامعة مثل الهندسة والرياضيات أو العلوم الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية.

لا يوجد حد أدنى معين للاشتراطات المتعلقة بالمعدل التراكمي للدراجات للقبول بالجامعة. غير أنّ معظم المرشحين يجب أن يحصلوا في المتوسط على معدل تراكمي 3.5 أو أكثر من إجمالي 4.0 درجات أو ما يعادل ذلك من نظم التقييم العالمية الأخرى. والمعدل الحالي للطلاب المقبولين هو 3.7 من إجمالي 4.0 درجات.

تشترط الجامعة حصول الطالب على "درجة 79" في اختبار التوفل (على الإنترنت) أو 6.0 في نظام اختبار اللغة الإنجليزية العالمي (IELTS) كحد أدنى قبل النظر في طلب الالتحاق بها. رمز القبول في الجامعة هو 4107. ولا تقبل الجامعة سوى سجل الدرجات الرسمية الخاص باختبار التوفل أو اختبار اللغة الإنجليزية العالمي (IELTS). كما أنّ الجامعة لا تقبل درجات التوفل أو اختبار IELTS الخاصة بمؤسسة تعليمية معينة كجزء من إجراءات القبول لديها. 

نتيجة درجات التوفل أو اختبار اللغة الإنجليزية العالمي (IELTS) غير مطلوبة للمتقدم للالتحاق بالجامعة إذا كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم (أي أنّ الإنجليزية هي لغته الأولى)، أو إذا كان المتقدم حاصلًا على درجة علمية من إحدى الجامعات في الولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو أيرلندا أو أستراليا أو نيوزيلندا.

معدل درجات التوفل الحالي المعتمد للطلاب المقبولين هو 96 من مجموع 120.

لا تشترط الجامعة اجتياز امتحان GRE كشرط للقبول، ومع ذلك فإنّ الجامعة تشجع الطالب على التقدم لهذا الامتحان؛ لأنّ الحصول على معدل عالٍ فيه سيدعم طلب الالتحاق بالجامعة. ويجب إرسال النتائج مباشرةً من إدارة الاختبارات التعليمية على رمز القبول في الجامعة رقم 4139. علمًا بأنّ معدل نتائج امتحان GRE للطلاب المقبولين في العام 2010 كان 780 .

معدل نتائج امتحان GRE للطلاب المقبولين حاليًّا هو 774 من مجموع 800.

يجب تقديم سجل الدرجات الرسمي من كل مؤسسة تعليمية سبق للطالب الالتحاق بها. ويجب تحميل نسخة مصورة غير رسمية من سجل العلامات على طلب التقديم على الإنترنت. وفي حالة قبول الطالب يجب إرسال النسخة الأصلية من سجل العلامات مباشرةً من الجامعة في ظرف مختوم. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

فحص الزواج.. هل يُلغى حلم الزوجين باكتشاف إصابة أحد الطرفين؟

الزواج هو الرباط المقدس الذي وضعه الله -سبحانه وتعالى- اللبنة الأساسية لبناء المجتمع، ولضرورة المحافظة على الزواج الصحي من المشكلات؛ تستخدم وزارة الصحة في المملكة فحص الزواج، لحماية الأسرة من الأمراض...

بمشاركة 5 آلاف شخص..إطلاق النسخة الرابعة من منتدى مسك العالمي بالرياض «إنفوجراف»

تنطلق اليوم الثلاثاء، النسخة الرابعة من منتدى مسك العالمي بالعاصمة الرياض، الذي يستمر خلال الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر الجاري، تحت عنوان «إعادة صياغة العمل».منتدى مسك العالمي: الشباب في...

شجاعة رجل بالدفاع المدني .. اقتحم النيران وسط الظلام لإنقاذ طفلين من الحريق

حظيت صورة لأحد رجال الدفاع المدني في مكة المكرمة بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، توثق شجاعته في إنقاذ طفلين من حريق اندلع في شقة سكنية بحي الشوقية. 5 ساعات في مهمة صعبة.. موقف بطولي...