ما «فوبيا القيادة»؟ وكيف تتغلب عليها؟

ماهي «فوبيا القيادة»وكيف تتغلب عليها؟

فوبيا القيادة هي الخوف من الجلوس خلف عجلة قيادة السيارات، ويحدث ذلك جراء الخوف من التسبب في وقوع حادث، ويمكن أن يتسبب فى قلة التركيز، ويمكن بالفعل أن يؤدي إلى وقوع أسوأ ما يخشاه قائد السيارة الخائف.
 
وغالباً ما يكون الرهاب من القيادة ناتجاً عن المرور بتجربة صادمة سابقة، وتشير الأرقام التى أصدرتها المؤسسة الاتحادية لأبحاث الطرق السريعة إلى أنه عقب حوادث الطرق يعاني نحو ربع المتورطين فيها من آثار نفسية مثل قلة الثقة أو الخوف العام.
وينصح « فرانك موللر»، مدرس مهني لتعليم قيادة السيارات في برلين، قائدي السيارات المتوترين بتطوير نمط سلوكي روتيني محدد باعتباره وسيلة للتغلب على عصبيتهم، حيث قال: «يمكنك خلال رحلة ما أن تتحدث بصوت مرتفع. هذا يمكن أن يساعد في تهدئة تنفسك والسماح لك بالتركيز مجدداً. مجرد التفكير في تجربة سعيدة يقلل من الشعور الخوف».
ويتعين على قائدي السيارات الذين يميلون إلى التوتر تجنب السفر بمفردهم، ويمكن أن يساعد وجود راكب موثوق به إلى جانب هؤلاء في التغلب على الخوف عبر الإدلاء بتعليقات بشأن كيفية تعامل قائد السيارة المتوتر بنجاح مع المواقف الصعبة ودعمه بكلمات تشجيعية.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما هي أعراض ارتفاع السكر؟

لطالما اعتبر ارتفاع سكر الدم مشكلة جدية، قد تؤثر على صحة المصاب بها وتهدد حياته؛ إذ يؤثّرُ على القلبِ والأوعية الدموية والأعصاب الطرفية والعينين والقدمين، كما يؤدّي إلى الإصابة بأمراض خطيرة في الجلد...