ما هو الحد الأدنى للأجور في الدول العربية؟

main image
18 صور
ما هو الحد الأدنى للأجور في الدول العربية؟

ما هو الحد الأدنى للأجور في الدول العربية؟

 الحد الأدنى للأجور في الدول العربية

الحد الأدنى للأجور في الدول العربية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

البحرين

البحرين

مصر

مصر

الكويت

الكويت

سلطنة عمان

سلطنة عمان

المغرب

المغرب

تونس

تونس

الأردن

الأردن

ليبيا

ليبيا

لبنان

لبنان

اليمن

اليمن

سوريا

سوريا

السودان

السودان

فلسطين

فلسطين

العراق

العراق

الحد الأدنى للأجور يعرف بأنه أدنى مبلغ من المال يدفع للعامل سواء في الساعة أو في اليوم أو في الشهر مقابل عمله. وعادةً ما يُحدد الحد الأدنى للأجور وينظم من خلال قانون العمل الخاص بكل دولة. 
 
وهناك عدم رضا عن الحد الأدنى الذي تحدده الدول العربية، وعليه ما ننفك نسمع صرخات الاعتراضات تتعالى؛ ما يدفع بالدولة إلى رفعه بين حين وآخر أو تجاهل المطالب كلياً. 
 
البعض يعتبر أن الحد الأدنى للأجور يحمي العامل والبعض الآخر يعتبره ظلماً وجوراً. الفئة المدافعة تعتبر أن القانون يحمي العامل من جشع أصحاب العمل، وبالتالي يضمن لهم أنهم سيحصلون على حد أدنى مقابل خدماتهم، وبالتالي تحقيق العدالة الاجتماعية. 
 
ولكن الفئة المعترضة تعتبر أنه ظلم؛ لأن العامل قد يكلف بمهام عديدة جداً، ولكنه يحصل على المبلغ نفسه خصوصاً أن القوانين تجعل الدولة لا صاحب العمل الجهة التي تقرر حجم ما يستحقه العالم من أموال جراء جهده.
 
المشكلة الثانية ترتبط بواقع أن الحد الأدنى يمكنه أن يقلل من الفرص المتاحة بسبب حاجة الشركة لتوظيف عمال بأجر محدد، ما قد يدفع بأرباب العمل إلى مضاعفة المهمام الوظيفية على الموجودين.
 
الحد الأدنى للأجور يختلف بشكل كبير بين دولة عربية وأخرى، ولكن هذا لا يعني أن بعض العمال يعيشون في بحبوحبة؛ إذ إن تكلفة المعيشة تختلف بشكل كبير جداً بين الدول. ناهيك عن أن الحد الأدنى المحدد من قبل الدول المختلفة هو المبلغ الإجمالي، وقبل خصم الضرائب والضمان الاجتماعي وغيرها وهي أيضاً تختلف بين دولة وأخرى. 
المملكة العربية السعودية 
 
 
الحد الأدنى للأجور في السعودية كان ٤٥٠٠ ريال شهرياً أي ما يعادل ١١٩٩ دولاراً، وتم رفعه مؤخراً إلى ٥٠٠٠ ريال أي ما يعادل ١٣٣٣ دولاراً. 
 
الإمارات العربية المتحدة 
 
 
لا ينص قانون العمل الاتحادي على حد أدنى للاجور ولكن يوجد به إشارات عامة توضح ضرورة تلبية الأجور للاحتياجات الأساسية للموظفين. 
ووفقاً للمادة 63 من قانون العمل الإماراتي، يحدد مرسوم اتحادي بناء على اقتراح وزير الموارد البشرية والتوطين، وموافقة مجلس الوزراء الحد الأدنى للأجور ونسبة غلاء المعيشة، وذلك بصفة عامة أو بالنسبة إلى منطقة معينة، أو مهنة معينة.
 
البحرين 
 
 
البحرين كانت تتفوق على السعودية لناحية الحد الأدنى للرواتب، ولكن بعد الزيادة الأخيرة في المملكة فإن البحرين تراجعت للمركز الثاني بعد السعودية، رغم الزيادة التي أقرتها بدورها مؤخراً. الحد الأدنى اللأجور في البحرين كان ٣٠٠ دينار أي ما يعادل ٧٩٥ دولارًا وتم رفعه إلى ٤٠٢ دينار أي ما يعادل ١٠٦٠ دولاراً.
مصر 
 
 
الحد الادنى للأجور في مصر هو ١٢٠٠ جنيه أي ما يعال ٦٩ دولاراً، وهناك مقترح حالياً لرفعه إلى ١٥٠٠ جنيه أي ما يعادل ٨٤ دولاراً شهرياً. 
 
الكويت 
 
 
كان الحد الأدنى للأجور هو ٦٠ ديناراً أي ما يعادل ٢١٦ دولاراً وتم رفعه إلى ٧٠ ديناراً أي ما يعادل ٢٤٨ دولاراً. 
 
سلطنة عمان 
 
 
تم رفع الحد الأدنى للأجور مؤخراً في سلطنة عمان إلى ٤٠٠ ريال عماني أي ما يعادل ١٠٣٩ دولاراً بعد أن كان ٣٢٥ ريالاً أي ما يعادل ٨٤٤ دولاراً. 
المغرب 
 
 
رغم الأخبار التي تم تداولها «عن مصادر مطلعة» جاء فيها أن الحد الأدنى للأجور سيتم رفعه إلى ٤٠٠٠ درهم، ولكن ذلك لم يحدث بعد، وبالتالي فهو ما زال على حاله  ٣٠٠٠ درهم أي ما يعادل 317 دولاراً. 
 
تونس 
 
 
تم رفع الحد الأدنى مؤخراً في تونس بنسبة ٥,٥٦٪، وعليه أصبح 494 ديناراً أي ما يعادل ٢٠٠ دولار أميركي بعد أن كان ٣٣٨ دينارًا أي ما يعادل ١٤٧ دولاراً. 
 
الأردن 
 
 
الحد الأدنى للأجور في الأردن كان ١٩٠ ديناراً أي  ٢٦٨ دولاراً، وتم رفعه خلال العام الحالي بقرار من مجلس الوزراء إلى ٢٢٠  ديناراً أي ما يعادل ٣١٠ دولارات. 
 
ليبيا
 
 
الحد الأدنى للأجور في ليبيا هو ٤٥٠  ديناراً ليبياً أي ما يعادل ٣٢٨ دولاراً.
لبنان 
 
 
رغم المعمعة في لبنان وعدم الثبات على قرار واحد مؤخراً فإن الحد الأدنى للأجور متدن؛ لكون التكلفة الأساسية للحياة تفوق الحد الأدنى والذي هو ٦٧٥٠٠٠ ليرة لبنانية أي ما يعادل ٤٤٨ دولاراً. 
 
اليمن
 
 
الحد الأدنى للرواتب في اليمن هي ٢٥ ألف ريال يمني أي ما يعادل ١٠٠ دولار، وهذا راتب متدن جداً يكاد لا يوفر الحد الأدنى من الاحتياجات حتى ولو أخذنا بالحسبان تكلفة المعيشة في اليمن. 
 
سوريا 
 
 
الحد الأدنى للأجور في سوريا هو ٤٥ دولاراً أي  23174 ليرة سورية. 
 
 
السودان 
 
 
الحد الأدنى للأجور في السودان هو ٤٢٥ جنيهاً أي ما يعادل ٦٤ دولاراً. والمشكلة الأساسية هنا هو أن الحد الأدنى لتكلفة المعيشة في السودان هو ٤٠٠٠ جنيه. 
فلسطين 
 
 
شهدت فلسطين مؤخراً تظاهرات نظمها العمال للمطالبة برفع الحد الأدنى للأجور والذي يبلغ ٤١٥ دولاراً. المشكلة هنا أن أكثر من ١٠٠ ألف عامل يتلقون رواتب أقل من ذلك بكثير. 
 
العراق
 
 
الحد الأدنى للأجور في العراق هو ٢٥٠٠٠٠ دينار عراقي أي ما يعادل ٢١٤ دولاراً شهرياً.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات