تعرف على المستوى العلمي لرؤساء وملوك وأمراء الدول العربية

main image

نعرفهم كرموز للسلطة ويصعب علينا تخيلهم كطلاب مدارس يحملون حقائبهم على ظهورهم، ويجلسون في الصف ويخضعون للامتحانات.. ثم كمراهقين في المرحلة الثانوية فطلاب جامعات.

تلك الصورة تبدو خارجة عن المألوف بالنسبة إلينا؛ لأنهم يمثلون السلطة والقوة، وكطلاب هم خاضعون لسلطة المعلم وعليه لا تجد مكانها في مخيلتنا. ولكن التحصيل العلمي والتخصص جزء أساسي من حياة أي فرد ينتمي إلى أي عائلة حاكمة، خصوصاً الأفراد الذين سيستلمون الحكم. 

فما هي المؤهلات العلمية للزعماء، وأين تلقوا تعليمهم وفي أي مدارس وجامعات؟ 

محمد بن سلمان آل سعود 

وفق المعلومات المتوفرة عن تلك المرحلة فإن محمد بن سلمان تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وأنهى دراسته الثانوية في العام ٢٠٠٣. خلال فترة تعليمه تلقى الكثير من الدورات والبرامج المتخصصة. اختار القانون كاختصاص جامعي له ودرسه في جامعة الملك السعود وتخرج الثاني على دفعته. 

عبدالله  الثاني بن الحسين 

بدأ دراسته في الكلية العلمية الإسلامية في عمان عام ١٩٦٦. ثم انتقل إلى مدرس أس تي أدمورندز في بريطانيا. ولاحقاً انتقل إلى أميركا حيث أكمل تعليمه في مدرسة إيغلربروك وأكاديمية ديرفيلد في ماساتشوستس .

وفي العام ١٩٨٠ التحق بكلية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا كمبتدئ، وانضم إلى الخيالة الملكية وبعد عام تم ترفيعه إلى ملازم ثانٍ. في العام ١٩٨٧ أكمل دراسته العليا في مدرسة إدموند ولاش للسلك الدبلوماسي في جامعة جورجتاون في أميركا. 

محمد بن راشد 

حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد درس في العام ١٩٥٥ في المدرسة الأحمدية، ولكنه انتقل وهو في العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب. بعد مدرسة الشعب كانت مرحلة ثانوية دبي التي تخرج فيها في العام الدراسي ١٩٦٤- ١٩٦٥. 

قبل المدرسة العسكرية سافر في العام ١٩٦٦ إلى لندن والتحق بمدرسة بل للغات في كامبريدج؛ من أجل صقل لغته الإنكليزية. وبعدها التحق بكلية مونز العسكرية البريطانية في الدرشوت؛ حيث أنهى تدريبه العسكري. 

حمدان بن راشد 

ولي عهد دبي تلقى دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين في دبي. لاحقاً سافر إلى بريطانيا؛ حيث درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج فيها في العام ٢٠٠١. وبالإضافة إلى دراسته العسكرية التحق بعدد من الدورات التدريبية والاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية.

لمتابعة التعرف على مؤهل باقي زعماء وملوك الدول العربية

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات