هل تعاني من الآم ضرس العقل؟ إليك نصائح لتخفيف الآم

هل تعاني من الآم ضرس العقل.. إليك نصائح لتخفيف الآم

تظهر أضراس العقل عادةً بعد نمو كل الأسنان عند الكبار قد تظهر في زاوية معينة، أو قد لا يكون هناك مساحة كافية لها؛ وعادة ما تشق أضراس العقل طريقها من خلال اللثة عندما يكون عمر الشخص بين 17 و21 عامًا. ويمكن أن يكون الإحساس بالسن الذي يشق طريقه من خلال اللثة مؤلمًا .
 
وغالبًا ما يكون هناك مجال لأضراس العقل في فم الشخص؛ حيث إن بقية الأسنان قد ظهرت بالفعل. إن عدم وجود مساحة كافية لينبثق ضرس العقل من خلالها قد يجعل انبثاق هذا الأخير بزاوية معينة ؛ هناك العديد من العلاجات والتي لاتحتاج إلى وصفة طبية وأخرى طبيعية إليك بعضها. 
 
أكياس الشاي
 
أكياس الشاي قد تساعد على الحد من التورم ومكافحة الالتهابات البكتيرية؛ لاستخدام أكياس الشاي كعلاج لألم ضرس العقل، يجب على الشخص تحضير كوب من الشاي ووضعه في الثلاجة مع إبقاء كيس الشاي. وبمجرد أن يصبح الشاي باردًا، يمكن إخراج كيس الشاي ووضعه داخل الفم حيث يتموضع الألم.
 
البصل
وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن للبصل خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات. هذه المزايا من البصل تعني أنها يمكن أن تساعد في الحد من التورم ومكافحة الالتهابات البكتيرية؛ لاستخدام البصل كعلاج المنزل، قطع جزءاً من البصل ثم أمضغ البصل على جانب الفم الحاوي على الضرس المسبب للألم، واستمر في المضغ لبضع دقائق حتى يقل الألم ثم يبصق البصل؛ هذه العملية تسمح لعصير البصل بالولوج إلى اللثة بحيث يمكن أن يقلل من الالتهابات والبكتيريا.
القرنفل
أظهرت دراسة أجريت عام 2006 إمكانية استخدام القرنفل كمسكن ألم موضعي بسبب تأثيره المخدر؛ ولتجربة هذا العلاج، يمكن للشخص استخدام القرنفل أو زيت القرنفل. في حال استخدام القرنفل فيجب وضع القرنفل على أضراس العقل التي تسبب الألم؛ والحفاظ عليها في مكانها عن طريق إغلاق الفك، ولكن من دون مضغ والإبقاء عليها هناك حتى يتلاشى الألم ثم تبصق خارجاً.
 
 الهلام المخدر- Numbing gel
قد يساعد جل الأسنان على تقليل الشعور بآلام اللثة وتهدئة ألم الأضراس. هذه المواد الهلامية متوفرة بلا وصفة وتحتوي على العنصر النشط بنزوكائين – benzocaine، ويمكن وضع الجل مباشرة على اللثة المصابة طوال اليوم. 
إيبوبروفين – Ibuprofen
الإيبوبروفين هو دواء لتخفيف الآلام كما أنه يساعد على تقليل الالتهاب ويتوفر دون وصفة طبية؛ وأخذ الجرعة الموصى بها على علبة الدواء قد يساعد على تخفيف الآلام وتقليل الانزعاج؛ ويمكن أيضًا أن يقلل من التهاب اللثة المرتبطة بنمو أضراس العقل.
 
كيس الثلج
وضع كيس يحتوي على الثلج على الفك يمكن أن يساعد في الحد من الالتهاب، والذي بدوره قد يخفف الألم. استخدام الجليد يمكن أن يكون له أيضًا تأثير مخدر؛ ويمكن للشخص حمل علبة ثلج بواسطة منشفة ووضعها على الفك لمدة تصل إلى 15 دقيقة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مخاطر صحية تهدد حياة الشخص الأعسر

لطالما أثار الذين يستخدمون يدهم اليسرى، اهتمام العلماء الذين خرجوا بنظريات مختلفة عن الأسباب ذلك، من نظرية أن كون الشخص أعسر يرتبط بالدماغ إلى نظرية ارتباطها بالعمود الفقري ونشاط الجينات فيه خلال...

ما هو مرض "بهجت" وأعراضه وأسبابه؟

يعد اكتشاف مرض بهجت من بين الكثير من الإنجازات الطبية التي حققها العلماء المسلمون والعرب منذ مئات السنين في المجال الطبي وعلم الأمراض.فالعلماء والأطباء المسلمون كان لهم الريادة في معظم...