ترحيب واسع بالأمر السامي القاضي بالسماح للمرأة بالقيادة

 

 

قابل السعوديون الأمر  السامي القاضي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء، بترحيب واسع من كافة أطياف المجتمع السعودي، واتفق الجميع على أنه يصب في مصلحة الوطن والمواطن، ويعزز مكانة المرأة ويفتح الباب أمامها للقيام بدورها في تنمية المجتمع.

مواكبة التطورات

وقال صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، إن هذا القرار التاريخي يؤكد حرص القيادة الرشيدة على مواكبة التطورات الاجتماعية والتحولات التي يعيشها المجتمع السعودي بما يتوافق مع الضوابط الشرعية والنظامية، مبيناً أن القرار راعى كافة الظروف من خلال تشكيل لجنة على مستوى عالٍ، بحيث تضع الضوابط اللازمة لذلك.

وأضاف سموه أن تأكيد خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ على أن الدولة هي - بعون الله - حارسة القيم الشرعية، وكونها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، وتأكيده على أنها لن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته، هو أكبر ضمانة لحسن تطبيق القرار وفق الأنظمة المرعية، وهو ما سيترتب عليه فوائد كبيرة للأسرة والمجتمع.

خطوة مهمة

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير أن الأمر السامي يٌعدّ خطوة مهمة تؤكد سعي خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - للنهوض بالمواطنات وفق ما يليق بهن أمام العالم، إلى جانب الثقة بهن بصفتهن نصف المجتمع، ومنحهن الحق المشروع في ذلك بما يساعدهن على أن يكن عونًا للوطن في مسيرة التحول والتنمية التي تشهدها المملكة.

وأشار سموه إلى أن القرار سيحقق بمشيئة الله نتائج مهمة تصب في صالح الاقتصاد والتنمية، كما أنه حظي بتأييد هيئة كبار العلماء، وسيكون وفق ضوابط محددة تضمن المناخ الآمن للنساء في قيادة السيارة بما يضمن لهن الأمن والسلامة..

قرار تاريخي

وأكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عوّاد بن صالح العواد، أن قرار السماح بقيادة المرأة للسيارة قرار تاريخي يأتي ضمن الرؤية الحكيمة لقيادتنا - حفظها الله - لكي تتبوأ المرأة المكانة اللائقة بها وتشارك في عجلة التنمية وفق الضوابط الشرعية، ويؤكد هذا القرار على استمرار مسيرة الإصلاح والتنمية في المملكة، والتي تشكل المرأة جزءًا رئيسيًا فيها من أجل المشاركة لجميع أبناء وبنات الوطن في التنمية دون أن يتنافى ذلك مع الالتزام الشرعي والأخلاقي.

مصلحة المرأة

وأكد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقًا، أن ‏قيادة المرأة السيارة ليس فيها أي مخالفة شرعية، مشيرًا إلى أن المرأة ستختار ما يحقق مصلحتها.

وقال إن صدور أمر سام بالسماح للمرأة بقيادة المركبة يساعد على الاستغناء عن السائق الأجنبي وما فيه من محاذير وسلبيات.

 

تعزيز مكانة المرأة

شاهد| دبي تطلق أول تاكسي جوي في العالم

وقال معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان إن القرار يؤكد عناية القيادة الرشيدة بتعزيز دور المرأة ومشاركتها الكبيرة في جميع مناحي الحياة بكل فعالية وثقة، ويوضح الجهود المتواصلة لحكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل تعزيز مكانة المرأة السعودية داخل مجتمعها، وتيسير سُبل نجاحها في الحياة والعمل، بما يتفق مع ثوابت الشريعة الإسلامية الغراء، وينسجم مع المواثيق الدولية التي أصبحت المملكة طرفاً فيها.

القيادة قالت كلمتها

وقال الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني، رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لقيادة - أيدها الله - قالت كلمتها في تسهيل الحق في التنقل للجميع، وعلى الجهات التنفيذية واجب تنظيم تطبيق هذا القرار بما يعزز من إيجابياته الاقتصادية والاجتماعية والأسرية.

وأكد أن موضوع قيادة المرأة للسيارة كان على الدوام من الموضوعات التي تثار بهدف النيل من سمعة المملكة في التقارير والمحافل الدولية الحقوقية وأن هذا الأمر السامي سيضع حدًا لمثل هذا الأمر.

شاهد.. محتسب يهاجم المحتفلين باليوم الوطني في شوارع المملكة

ثقة ودعم

وقالت عضو مجلس الشورى رئيسة اللجنة الصحية الدكتورة منى آل مشيط: حق لنا أن نفخر ونفاخر بوطننا، بملكنا، بولي عهدنا، وتأتي هذه الخطوة المهمة استمراراً لدعم القيادة الرشيدة للمرأة السعودية التي حظيت وما زالت بثقة وبدعم يعزز مكانة المرأة السعودية، فدخولها في عضوية مجلس الشورى والانتخابات البلدية وتبوؤها لعدد من المناصب القيادية الحكومية وفي القطاع الخاص.

قضية مهمة

وقال مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان: إن الأمر جاء ليعالج قضية اجتماعية مهمة، كون كثير من الأسر السعودية تعتمد كلية على دور المرأة كولية أمر مسؤولة عن تربية إعالة أبنائها، فضلاً عن الحاجة إلى دور المرأة كمساند للرجل في تلبية احتياجات الأسر في حال غياب الزوج ونحو ذلك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

الرئيس الإندونيسي لمجلة «الرجل»: السعودية رفعت سمعة الإسلام دين رحمة للعالمين

يعدّ الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، المملكة العربية السعودية "شريكاً استراتيجياً، رفع سمعة دين الإسلام دين رحمة للعالمين"، ويتطلع إلى تطوير العلاقة بين إندونيسيا والمملكة بشكل أكبر،...

على طريقة ألعاب الفيديو.. مواطن يطلق النار على كاميرا ساهر بطريق الطائف (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر شخصاً مسلحاً يقوم بإطلاق النار على إحدى كاميرات نظام ساهر المروري بمدينة الطائف بعد ساعات قليلة من تركيبها.مواطن يطلق النار على كاميرا ساهروعلى...

تفاصيل اختطاف الطفلة "نور" من أحد مستشفيات جدة بعد ساعات من ولادتها

في حادثة جسيمة تنفطر لها القلوب، شهد أحد مستشفيات جدة ، واقعة اختطاف طفلة بعد ولادتها بساعات قليلة من قبل امرأة تنكرت بزي التمريض حتى تمكنت من الخروج بها من المستشفى.اختطاف مولودة من مستشفى بجدة...