منها سفينة رومانية عمرها 2000 عام.. العثور على «مقبرة السفن» في أعماق البحر الأسود (صور)

main image
7 صور
 منها سفينة رومانية عمرها 2000 عام ..العثور على «مقبرة السفن» في أعماق البحر الأسود (صور)

منها سفينة رومانية عمرها 2000 عام ..العثور على «مقبرة السفن» في أعماق البحر الأسود (صور)

قطعه من حبل سفينة عثر علية في حالة جيدة

قطعه من حبل سفينة عثر علية في حالة جيدة

 كشف لنا البحر الأسود عن أحد أسراره الدفينة؛ حيث عثر العلماء على مقبرة حطام 60 سفينة يعود تاريخها إلى 2500 سنة، بما في ذلك سفن من الإمبراطوريات الرومانية والبيزنطية والعثمانية؛ وذلك عن طريق استخدام الروبوتات تحت الماء لمسح آثار تغير المناخ على طول الساحل البلغاري.
ويتميز البحر الأسود بأنه لا يحتوي على أي ضوء أو أكسجين؛ لذا عدد قليل من الكائنات يمكنه البقاء على قيد الحياة في أعماقه، الأمر الذي ساعد على بقاء الحطام في حالة جيدة؛ ويشمل المشروع المعروف باسم "مشروع البحر الأسود للآثار البحرية" «البحر الأسود MAP»، فريقاً دولياً يقوده مركز جامعة ساوثامبتون للآثار البحرية.
وقال إد باركر، الرئيس التنفيذي لـBlack Sea MAP: "هناك سفينة تجارية من القرون الوسطى، بالإضافة إلى الحبال ومنحوتات الخشب".
 
وأوضح الباحثون أن اكتشافهم "لا مثيل له على الإطلاق"، حيث تتمتع سفن عدة بوجود رسومات وكتابات مميزة، مع بقاء النحت على خشب بعض السفن في حالة جيدة لعدة قرون.
 
وعُثر على حبل سليم في سفينة رومانية عمرها 2000 عام؛ ويبلغ عمر معظم السفن نحو 1300 سنة، ولكن أقدمها يعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وذلك وفقاً لما نشره موقع «ديلي ميل».

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات