أجب عن هذه الأسئلة قبل السماح لموظفيك بالعمل من المنزل

حتى لا تندم.. أسأل نفسك تلك الأسئلة قبل السماح لموظفينك بالعمل من المنزل

1 - هل لدى فريقك ما يكفي من الانضباط الذاتي؟

3 - هل يمكنهم التعامل مع العزلة؟

5 - كيف ستحافظ على متابعة عمل الموظفين؟

العمل من المنزل له العديد من المميزات، ومنها توفير الوقت والجهد والمال للموظفين ولصاحب العمل، وكذلك العمل في راحة تامة دون ازدحام وحديث مع الزملاء، ولكن للعمل من المنزل بعض المساوئ أيضًا التي فد تمحو كل تلك المميزات، ومنها تداخل وقت العمل مع وقت الحياة الشخصية وغيرها.

لذلك عليك باعتبارك صاحب عمل أن تسأل نفسك تلك الأسئلة التالية قبل اتخاذ قرار عمل موظفينك من المنزل؛ حتى تضمن جودة شغل عالية.

1 - هل لدى فريقك ما يكفي من الانضباط الذاتي؟

ليس هناك شك في أن الموظفين بحاجة إلى دوافع كبيرة لبدء العمل خلال عملهم في المنزل، حيث إنه من المغري لهم إمكانية مشاهدة التلفاز أو أخذ غفوة من النوم؛ لذلك من الصعب ترك كل تلك المغريات من أجل بدء العمل.

هذا هو السبب أيضًا في أن الموظفين الذين يعملون من المكاتب يستفيدون من يومهم العملي و ينجزون بشكل أكبر، إلا إن كنت واثقًا بأن فريقك يمتلك ما يكفي من الانضباط الذاتي وقدرتهم العالية في تحقيق التوازن الصحيح لضمان الإنتاجية من أجل الثقة في نجاح عملهم من المنزل.

2 – هل سيتمكن فريقك من إيجاد الخط الفاصل بين العمل و الحياة الشخصية؟

عندما يبدأ فريقك بالعمل من المنزل يصبح الخط الفاصل بين العمل والمنزل غير واضح؛ حيث إن الاثنين يصبحان متشابكين حتماً، فعندما تعمل من المنزل، فهذا يعني أنك من الناحية الفنية موجود دائمًا في العمل، ما يجعل من السهل أن تشعر بالذنب عندما لا تعمل طوال الوقت، وهذا يمكن أن يوقع الموظفين في فخ العمل المستمر، ما يرهقهم بدنياً وجسدياً يوقف حاجزاً منيعاً ضد الابتكار والتفكير العميق.

3 - هل يمكنهم التعامل مع العزلة؟

بالنسبة لأولئك الذين هم بطبيعة الحال اجتماعيون تماماً، فيصبح العمل من المنزل أمراً غاية في الصعوبة وتحدياً كبيراً؛ حيث إنه يجب أن تسأل نفسك سواء كنت شخصاً ترغب في العمل من المنزل، أو مديراً يرغب في توظيف عماله للعمل من المنزل، هل يستطيع هذا الموظف التعامل مع النوبات الطويلة من الهدوء دون مغادرة المنزل أو التحدث مع زملاء؟ وهذا يمكن أن يكون أكبر تحدٍّ. 

هل سيتمكن هذا الموظف من الاستمرار في الحياة المنعزلة دون بناء علاقات إنسانية جديدة؟ يجب أن تسأل نفسك تلك الأسئلة؛ لأن هذا يمكن أن يضر بشدة بثقافة العمل وديناميات الفريق.

4 - هل ستصاب بجنون العظمة؟

العديد من القادة يصابون بجنون العظمة عندما يعمل موظفوهم من المنزل. ويبدأون في إرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني لمعرفة المدة التي يستغرقها الموظف للرد، أو يقومون بالاتصال بهم لمعرفة ما إذا كانوا يستقبلون المكالمة من أول مرة أم هم مشغولون في شيء غير العمل.

إذا كنت تنفق معظم وقتك لضمان عمل فريقك حقاً، فإننا نضمن لك أنها طريقة مؤكدة لتآكل علاقاتك معهم وكسر جدار الثقة بينكما؛ لذلك ننصحك في تلك الحالة أن تصر على عملهم من المنزل حتى تشعر ببعض الراحة والثقة والأمان.

5 - كيف ستحافظ على متابعة عمل الموظفين؟

يجب أن يكون القادة على استعداد ليصبحوا أكثر انخراطاً مع الموظفين والعمل عندما يعمل الموظفون عن بعد، وهذا يعني وضع التوقعات، والتسليمات، ومتابعة المواعيد النهائية لتسليم العمل.

وكن واضحاً أن أيام العمل عن بعد يجب أن تعامل بطريقة تعاملهم نفسها من المكتب. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...

مئات من مديري التوظيف فحصوا آلاف السير الذاتية.. وهذه نصيحتهم للحصول على الوظيفة

إعداد سيرة ذاتية تساعدك على الحصول على الوظيفة التي تحلم بها يتطلب بذل الكثير من الجهد حتى تبدو جذابة، وهناك حكمة تقليدية تقول إن سيرتك الذاتية لا ينبغي أن تزيد على صفحة واحدة فقط، على الأقل هذا ما...