صور| سعوديون أذهلوا العالم.. فما هي إنجازاتهم؟

main image
12 صور
سعوديون حققوا إنجازات مذهلة

سعوديون حققوا إنجازات مذهلة

منصور الحماد

منصور الحماد

غادة المطيري

غادة المطيري

أحمد العنزي الى يسار اللواء العتيبي

أحمد العنزي الى يسار اللواء العتيبي

حياة سندي

حياة سندي

تركي الهزازي

تركي الهزازي

عبد الرحمن طرابزوني

عبد الرحمن طرابزوني

ديمة اليحيى

ديمة اليحيى

هند عبد الغفار

هند عبد الغفار

عبد الخالق منسف

عبد الخالق منسف

مها المنيف

مها المنيف

فاروق الزومان

فاروق الزومان

عشرات بل مئات القصص لسعوديين وسعوديات حققوا إنجازات غير مسبوقة في مختلف المجالات.

من الطب إلى الرياضيات، فالابتكارات والاختراعات ومكافحة العنف الأسرى وحتى تسلق قمة إفرست، حكايات لم تجد طريقها إلى وسائل الإعلام إلا نادراً. وحتى الإنجازات التي ولسبب ما وجدت طريقها إلى الصحف لم تُمنح الاهتمام الذي تستحقه. رفع بعض الكتاب السعوديين الصوت مطالبين الإعلام بمنح هؤلاء المبدعين الاهتمام الذي يستحقونه.. لكن دون جدوى.

ولأنهم لا يكترثون بالشهرة تجدهم يواصلون القيام بما يجيدون القيام به.. مزيد من الإبداع والنجاح. ولأن اللائحة كبيرة جداً ولأن حكايات الابتكارات والاختراعات عديدة جداً، اخترنا بعض الإنجازات رغم أنها وكما ذكرنا لا تغطي نسبة تُذكر من عدد اللذين أبدعوا كل في مجاله.

فيديو| طفل سعودي يرفض عرضًا للزواج بحجة أن يعيش طفولته!

منصور الحماد 

منصور الحماد أحد عباقرة الرياضيات الذين أبدعوا في عدة مجالات في الكهرباء والرياضيات وغيرها من العلوم. ورغم صغر سنه فقد  قدم العديد من الاختراعات والاكتشافات العلمية التي من شأنها أن تغير مفهوم العالم فيما يتعلق بحل مسائل الرياضيات الأكثر تعقيداً.

ولعه بالرياضيات جعله يرفض تطبيق القواعد الرياضية بحذافيرها، بل كان يبحث عن حلول أخرى حتى توصل لحل مسائل رياضية معقدة ذات الحل الوحيد المتكرر وتعميم نفس الفكرة لحل كثيرات الحدود (جميع المعادلات) ذات الحل المتكرر.

له أكثر من عشرين براءة اختراع مسجلة باسمه وقد توصل مؤخراً إلى نظرية رياضية جديدة أطلق عليها اسم «مفكوك منصور» من شأنها أن تساعد في حل العديد من المسائل الهندسية والفيزيائية والرياضية  ولها أهمية كبرى في عالم التطبيقات الهندسية والرقمية. يحظى باهتمام ورعاية الملحقية الثقافية السعودية التي تحرص على مساعدته على تسجيل كل اختراع يتوصل اليه باسمه. 

غادة المطيري 

اكتشفت البروفسيورة غادة المطيري معدناً يمكن الضوء من الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى الفوتون ما يسهل الدخول إلى الخلايا دون الحاجة لإجراء عملية جراحية. أي أنها نجحت في استخدام الضوء كبديل عن المبضع. تعتبر أول عالمة عربية في مجال النانو التكنولوجي. أدرج اسمها في لائحة المخترعين الجدد بعد نيلها أرفع جائزة للبحث العلمي في أميركا.

قدمت عشرات الأبحاث ومؤلفاً علمياً باسم «التقنية الدقيقة» ترجم إلى الألمانية واليابانية والإنكليزية. تمتلك مصنعاً خاصاً تقدر قيمته بمليون دولار منحتها إياه ولاية كاليفورنيا حيث تعمل على مشروعين جديدين. 

أبو سن يضرب من جديد.. فتاة عربية تنعته بـ«المُز» وترقص معه (فيديو)

أحمد معطش العنزي

حصل الدكتور أحمد معطش العنزي على جائزة «البورد الأميركي للطب النووي» عام 2009 . وأشادت اللجنة حينها بإنجاز العنزي كأول باحث على مستوى الولايات المتحدة يجتاز اختبار التخصص وهو علم التشخيص الجزيئي إذ يعتبر من التخصصات الفرعية الحديثة لعلم الطب النووي الذي يهدف إلى تشخيص الأورام في مراحل مبكرة ما يساعد على العلاج المبكر والفعال.

 وقد نقل العنزي خبراته وإنجازاته إلى السعودية وهو استشاري أول في علم الطب النووي في مستشفى القوات المسلحة في الرياض ورئيس اللجنة المنظمة لمؤتمرات الطب النووي التي تعقد على مستوى العالم العربي. 

حياة سندي

العالمة والباحثة حياة السندي صاحبة مشروع «التشخيص للجميع» وهو عبارة عن تقنية حديثة تم تطويرها في معمل «جورج وايتسايد» في جامعة هارفرد. التقنية هذه  تختزل مختبرات التحليل في جهاز بحجم بصمة اليد مصنوع من الورق يُمكن الشخص العادي من استخدامه لإجراء التحليل في أي وقت وقراءة النتائج مباشرة لتشخيص حالته المرضية. وساهمت أيضاً في اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، كما اخترعت جهازاً يشخّص مرض السرطان في مراحله المبكرة ويعتمد على تقنية "نانو ليزر".

أول سعودية تحصل على منحة دراسية من جامعة كامبردج لتحضير أطروحة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية. اختارتها مجلة «نيوز ويك» لتكون ضمن لائحة «150 امرأة هزت العالم» عام 2012 وتم اختيارها ضمن قائمة «أرابيان بيزنس» لأقوى 100 امرأة عربية لعام 2013 . إنجاز جديد حققته في يناير 2013  حين أصبحت جزءاً من أول مجموعة نسائية تعمل في مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية.

فيديو| موقف إنساني.. سعوديون يحضرون زفاف أفغاني

تركي الهزازي 

حصل الدكتور تركي الهزازي في العام 2009 على المرتبة الأولى في أعلى جائزة دولية يقدمها «المؤتمر الدولى لمنظمات أبحاث الأسنان» بعد اكتشافه دور جينات جديدة في سرطان الفم كما حصل على المرتبة الثانية في مسابقة «المنظمة الأميركية لأبحاث الأسنان».

اكتشف دور عائلة جينات  تسمى «سرتووينس -سرت 7-1» وتحديدا« سرت - 3»  في التحكم في حدة وفاعلية الخلايا السرطانية التي تصيب الفم. ونجح في الحد من فاعلية «سرت -3»  مانحاً الأمل لعدد كبير من المصابين بالمرض، خصوصاً أن التوجه العملي الجديد حالياً يعمل على الاستفادة من حساسية الخلايا السرطانية لـ«سرت- 3»  لابتكار دواء علاجي يقضي على الخلايا المصابة من دون التأثير على الخلايا الطبيعية. 

ديمة اليحيى

أول سعودية يتم تعينها في مركز مدير عام المنصات التقنية والمطورين في مايكروسوفت العربية. تمتلك اليحيى خبرة 11 عاماً في مجال التسويق الإلكتروني وهي ليست بغريبة عن عالم الأعمال إذ سبق وعملت في وزارة الخارجية، والبورصة السعودية. ومنذ توليها منصبها تدأب على تنظيم مؤتمرات وإطلاق مبادرات لتحسين أوضاع المرأة السعودية في سوق العمل وتمكينها من تحقيق ذاتها. 

عبد الرحمن طرابزوني 

يرأس حالياً «غوغل أندرويد» لمنطقة الشرق الأوسط وذلك بعد قيادته مهمة تخطيط وتنفيد استثمارات وأعمال الشركة الإستراتيجية كرئيس «غوغل» الأقليمي للأسواق الناشئة العربية. عمل على بناء مشروعات مختلفة خلال عمله في أميركا في شركات «مورغان ستانلي» و«أوركال» و«بلو برنت» وكان عضواً في مجلس إدارة مايكروسوفت المستقبلي. 

شارك في تأسيس عدد من الشركات التقنية والحاضنات الاستثمارية. اختارته «أرابيان بيزنس» ضمن لائحة  القادة الـ30 الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط على قائمتها السنوية «30 تحت 30»، كما صنفته MIT Technology Review كأحد الرواد التقنيين العرب.

شاهد| شاب يتحرش بخادمة مسنة ويشعل غضبًا بالسعودية

هند عبد الغفار 

توصلت الدكتورة هند عبدالغفار إلى ابتكار طريقة لحماية رجال الأمن من الرصاص عن خلال سترة واقية بتقنية النانو. وكان هذا الابتكار هو رسالة الدكتوراه لعبدالغفار، وقد حصلت على درجة امتياز مع مرتبة الشرف. وحرصت في ابتكارها على أن تكون السترة سهلة الخلع والتركيب وأن تكون خفيفة الوزن. وبالفعل فإن وزن سترة النانو هو 2.9 كلغ وهي تقي من الرصاص والبرد القارس. 

عبد الخالق منسف

حصل على جائزة التفوق العلمي في تقنية هندسة البلاستيك والبوليمرات والتي تمنحها منظفة «الفا كاي» للمتفوقين. المنسف الذي درس في «جامعة بنسلفانيا» الأميركية تخطى 260 طالباً متفوقاً من 360 جامعة أميركية وحصل على معدل تراكمي لمجموع الدرجات العلمية ما يوازي 4 في 4 ما أهله للحصول على الجائزة. 

فيديو| لحظة القبض على الفتى السعودي «أبو سن»

مها المنيف

منحها الرئيس الأميركي باراك أوباما العام الفائت جائزة أشجع امرأة في العالم. المنيف طبيبة سعودية والرئيسة التنفيذية لبرنامج «الأمان الأسري الوطني»، وعضو في «الشبكة العربية لحماية الطفل» وفي «لجنة ضحايا العنف الأسري». أحدثت تغييرات إيجابية عديدة في المجتمع السعودي وهي ناشطة منذ أكثر 10 سنوات ضد العنف الأسري في السعودية. درست الطب والجراحة في جامعة الملك سعود، ونالت شهادات من "البورد" الأميركي في  طب الأطفال ومكافحة العدوى وعلم الوبائيات، وهي أيضاً عضو الجمعية الأميركية لطب الأطفال.

فاروق الزومان 

أول سعودي يتمكن من بلوغ قمة إفريست وقد رفع صوت الآذان في الساعة الثالثة بتوقيت النيبال عام 2008 بعد وصوله للقمة. لقب بإدموند هيلاري السعودية، نسبة إلى أول متسلق لقمة إفريست. يعد نموذجاً للشباب السعودي وتستضيفه جهات حكومية وأهلية وتعليمية وتدريبة لإلقاء المحاضرات التحفيزية ونشر التفكير الإيجابي بين الشباب. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال