الشيف أنس لـ «سيدي»: أسعى للخروج بأكلاتنا للعالمية.. والرجال أمهر من النساء في الطبخ

على الرغم من أن القدر قاده لاقتحام غمار "الطبخ" إلا أن الشيف «أنس» تمكن من احتلال مكانته كأحد أبرز الأسماء في هذا المجال، حول مسيرته الناجحة، وتطلعاته كان لنا هذا الحوار الذي تميز بمزاق ونكهة خاصة.

الطبخ وشغف وموهبة، متى اكتشفت ميلك إليه، وكيف طورت أدواتك؟

القدر وحده هو الذي جعلني أسلك هذا المسار، ففي سنة 2012 تقدمت لمعهد الحكير العالي للتدريب الفندقي بوظيفة أمين مستودع لتعلم اللغة الإنجليزية والحاسب، لكن بعد 4 أشهر من بداية الدورة تغير مسار الدورة من أمين مستودع إلى مساعد طاهٍ.

طوّر نفسك وتعلم مجاناً.. أفضل المنصات العربية للتعليم المفتوح

الغريب في الأمر أنني لم أكن أهتم بالطبخ بل كنت أكره دخول المطبخ، لكن بدأت بعد ذلك أحببته، ووجدت تشجيعاً حتى أبدعت في هذا المجال، ثم طورت قدراتي بقراءة الكتب ومتابعة المقاطع على اليوتيوب ثم دورات الطبخ التي تلقيتها في فرنسا ودبي وبيروت.

تحمل عدداً من الشهادات، هل تكفي الشهادات في رأيك أم أن للاستعداد الفطري وما أسميناه بالشغف دوراً أكبر؟

الشهادات تعلمك أساسيات الطبخ والتكنيك الصحيح للطبخات ، لكن الشغف والموهبة تعطيك أكلاتك وأطباقك.

هل برأيك يمكن لشيف الإستفادة من أكلات شعبية وتطويرها وصولاً للعالمية؟

أكيد، بالنسبة لي أحاول إعداد الطبخات التقليدية بطريقة جديدة غير تلك المعتادة في طبخها، ولنقل إنني أعدها بطريقة عصرية، وهي بهذا قادرة على تجاوز الحدود.

هل تشعر أن شخصيتك ضعيفة؟ 10 خطوات لاكتساب الثقة بالنفس

بحسب مجتمعاتنا المرأة هي سيدة المطبخ، كيف تفسر أن أشهر الطباخين العالميين من الرجال؟

الرجال أفضل من النساء من ناحية الطبخ والنفس في الأكلات العالمية والشعبية، لكننا لا نستطيع إنكار أن لأكل النساء نكهته وطعمه وخصوصيته، لكني دائماً أؤكد أن المطبخ ليس حكراً على النساء فقط.

 خضت عدداً من التجارب في فنادق كبرى، على ماذا تراهن عند خوضك تجربة جديدة؟

أراهن على موهبتي وخبرتي، ولا أهاب أي تجربة جديدة وبإذن الله تجربتي القادمة ستكون في اليابان، وأتمنى أن تكون إضافة لي مجال الأكل الآسيوي والياباني خاصة.

تميزت مسيرتك بعدد من الجوائز، حدثنا عنها؟

في سنة 2015 حصلت على جائزة أفضل طاهٍ شاب من جوائز التميز السياحي قدمها لي سمو الأمير سلطان بن سلمان، وفي نفس السنة نلت الميدالية الذهبية في مسابقة هوريكا السعودية للطبخ السعودي المباشر مع الشيف علي اليوسف.

كيف تصبح من أصحاب السلطة والنفوذ؟ تقنيات أقوى الشخصيات في التاريخ

وفي سنة 2016 حصلت على الميدالية الذهبية والمركز الأول في مسابقة أفضل برجر من بين 125 طاهياً، كما شاركت في مسابقات التوب شيف على قناة MBC وغيرها من المسابقات .

اشتهرت بعض الشعوب بأكلها مثل "المطبخ الإيطالي".. ما الذي يجعل شعوباً تتفوق على غيرها في هذا المجال؟

لكل شعب أطباقه الخاصة واللذيذة التي يشتهر بها، وقد تشتهر بعض الشعوب لبراعتهم في إعداد أطباقهم الخاصة، وكذلك في القدرة على إيصالها للآخر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

أفضل مواقع التوظيف في الخليج.. خطوات تفصيلية وروابط التقديم

الحصول على وظيفة والبحث عنها لا يزال أمام البعض أمرًا شاقًا، إذ يتطلب مجهودًا ضخمًا ووقتًا كبيرًا لتصفح أفضل مواقع التوظيف، ورغم أن هناك مجموعة من الوسائل المستخدمة في البحث عن وظيفة، فإن مواقع...