كن حذرا ..تلك التمارين تؤثر مباشرة على ركبتيك ! (فيديو)

كن حذرا ..تلك التمارين تؤثر مباشرة على ركبتيك ! (فيديو)

بالتأكيد التمارين الرياضية مفيدة بشكل عام وممارستها تجلب الكثير من الفوائد الصحية والعضلية للبشر، ولكن هذا لا يمنع من أن بعض التمارين له اَثار صحية ضارة خاصة لدى المبتدئين أو عند الإسراف في ممارستها.

لأنها الأساس.. 5 تمارين لبناء مفاصل قوية قبل الحصول على العضلات

فالشعور بأوجاع المفاصل التي تعد من أشهر الأعراض السلبية للتمارين الرياضية أمر شائع جداً لدى الرياضيين بشكل عام ومن بين أشهر تلك الأوجاع التي تصيب الكثير تداهم الرياضيين أوجاع الركبة نتيجة الممارسة الخاطئة أو الإسراف في ممارسة تمارين معينة.

لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف على أشد التمارين الرياضية ضرراً بالنسبة لمفصل الركبة والبدائل الأكثر أماناً لها.

1- Single-leg squat 

يعد هذا التمرين من تمارين الفرصة الوحدة والتي تعني بأن أي هفوة أو خطأ صغير قد يعرضك لخطر التعرض لقطع في أحد أربطة الركبة أو أتارها فخطورة هذه التمرين تكمن في تحميل كامل وزن الجسم على مفصل واحد فقط في الركبة وعلى عضلات قدم واحدة وهو بالتأكيد أمر شديد الخطورة ما لم تكن تمتلك قدمًا قوية ورياضيًا محترفًا.

ولتكون في أمان عليك ممارسة الكثير من تمارين القرفصاء "Squat" العادية باستخدام القدمين حتى تكتسب القوة التي تجعلك قادراً على القيام بهذا التمرين باستخدام قدم واحدة.

نصائح لتضخيم العضلات الصغيرة في أجسام الرياضيين

2- Full-depth lunge

خطورة هذا التمرين تكمن بشكل أساسي في الاحتمالية الكبيرة لاصطدام مفصل الركبة بالأرض بطريقة قوية أثناء ممارسته، فأنت بالتأكيد لا تريد التعرض لكدمة في الركبة تعيق حركتك وتجعلك تشعر بألم كبير.

لذلك حاول أن ترتدي واقي الركبة عند ممارسة هذا التمرين مع الحفاظ على استقامة ظهرك وكتفيك أثناء ممارسته وبالطبع عليك اختيار أوزان مناسبة دون مبالغة.

3- Duck walks

يستهدف هذا التمرين عدة عضلات في الجزء السفلي من الجسم مثل المؤخرة والفخذين وعضلات الساق، ولكنه في نفس الوقت يفتك بالركبة وما تحتويه من غضاريف وأوتار ويزيد احتمالية الإصابة بالخشونة بسبب إبقاء الركبة على وضع غير مريح مع احتمالها وزنًا كبيرًا من جسدك.

وينصح المتخصصون من يريد ممارسة هذا التمرين استبداله بتمرين الـ"Squat" دون أوزان حديدية ودمجه بالقفز.

4- Plyometrics

تتم ممارسة هذا التمرين بكثرة في أوساط العدائين أو لاعبي الألعاب القتالية، لأنه يمنح القدم المزيد من الثبات على الأرض، ولكنه للأسف يؤدي إلى التعرض للإصابة بخشونة المفاصل في الركبة.

وما لم إن لم يكن جسدك مثاليًا أو تمارس هذا التمرين بشكل صحيح، فنحن لا ننصحك بممارسته، فهو يتسبب بالالتهاب المفاصلي، حتى للشباب ولمن يتراوح عمره ما بين الـ20 - 30 عاماً.

الخلل ليس منها.. لماذا تمارين الذراع لا تمنحك نتائج إيجابية؟

5- Hurdle stretch

هو أحد تمارين التمدد أو التسخين وليس تمريناً رئيسياً، ولكنه يؤدي إلى حدوث ضرر لغضاريف الركبة، ومن الممكن أن يزيد الوضع سوءاً بالنسبة لمن لا يعاني أو من يعاني بمشاكل الركبة، لأنه يسهل قطع أو تمزق الغضاريف مع تكرار ممارسته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

الأكل بعد التمرين هل له أضرار؟

يغفل كثيرون عن دور تناول الطعام بعد التمرين والفوائد التي تعود على الجسم، فممارسة الرياضة بانتظام يجب أن يتبعها برنامج غذائي صحي مناسب، ولابد أن يحرص كل رياضي على الوجبات المناسبة والسعرات...

جدول غذائي للرياضيين.. يمنحك جسماً مثالياً

الحصول على جسد مثالي ومرن ورشيق حلم الجميع، ولكن الحصول على الجسد الـ رياضي ليس بالأمر السهل تماماً، فهو يحتاج إلى الالتزام ببعض العادات واتباع نصائح مهمة ومنها الالتزام بنظام غذائي مميز وممارسة...

أفضل نظام غذائي لتضخيم العضلات ولكن احذر!

الغذاء أو النظام الغذائي هو المحرك الرئيس لك، فالغذاء بالنسبة إلى الجسد كالوقود للسيارة؛ لا يمكن أن تتحرك من دون إمدادها به، فإذا كنت تسعى إلى الحصول على جسم قوي، عليك بالنظام الغذائي جسم ضخم أيضًا....