مفاجئة ولكن يمكن تجنبها.. أفضل طرق الوقاية من الأزمات القلبية

مفاجئة ولكن يمكن تجنبها ..تعرف على أفضل الطرق للوقاية من الأزمات القلبية

مكملات البروبيوتيك : لمن لا يعرف ماهي البروبيوتيك فهي عبارة عن بكتيريا حمض البن وتتواجد بصورة طبيعية في الجهاز الهضمي للبشر وتقوم بمنع تكاثر البكتيريا الضارة وهو ما يصيب البشر بالأمراض المختلفة . ويمنع هذا النوع المفيد من البكتيريا الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مشاكل القولون العصبي والتهاب الأمعاء بالإضافة إلى تجنب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية . ووفقاً لدراسة نشرت في المجلة الدولية لأمراض القلب يساعد تناول مكملات بكتيريا البروبيوتيك بجانب اتباع نمط غذائي صحي إلى تحسين ودعم وظائف القلب .

انتبه لنومك ! : إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم فربما عليك الحصول على استشارة طبية عاجلة لأن هذا الأمر يزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم بحسب الدكتور بيتر جونز الأستاذ المساعد في كلية بايلور للطب . ويقول جمعية الدهون الطبية الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية بأن مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم تزيد من خطر الرجفان الأذيني والتي يمكن أن تؤدي إلى جلطات الدم والسكتة الدماغية. لذلك الحصول على المساعدة الطبية لمنع التعرض للاختناق أثناء النوم أمر شديد الأهمية .

صحة الأسنان : تنظيف الأسنان بالفرشاة يومياً أو بواسطة الخيط و الذهاب إلى طبيب الأسنان لتنظيفها بشكل طبي كل 6 أشهر تعد من أهم و أفضل الطرق لمنع أو أمراض اللثة ولكن هذا الأمر لا ينعكس على اكساب اللثة المزيد من القوة فقط بل يجنبك أمراض القلب أيضاً. فتماماً مثل الأمعاء تتواجد الكثير من البكتيريا المفيدة والسيئة في فمك والتي من الممكن أن تنعكس بشكل إيجابي أو ضار على الأوعية الدموية والقلب بحسب نوع البكتيريا المتواجدة

الكوليسترول : تنقسم أنواع الدهون في أجسام البشر إلى نوعان فمنها ما يسبب الكوليسترول الضار ومنها ما يسبب الكوليسترول المفيد كالدهون المتواجدة في الأسماك والمكسرات وبعض أنواع الفواكهة . لذلك الفحص الدوري لنسبة الكوليسترول و اتباع نظام غذائي جيد خصوصاً للأشخاص الذين يمتلكون تاريخ عائلي من أمراض القلب أمر هام وضروري لمنع أي مخاطر تسبب الأزمات القلبية .

تخلص منها : هناك علاقة وثيقة تربط بين حجم الدهون المتراكمة حول معدتك وبين صحة وقوة قلبك فبحسب دراسة حديثة في مجلة " أنالز أوف إنترنال مديسين" الطبية وجد القائمين على الدراسة بأن الأشخاص الذين يمتلكون نسبة دهون مرتفعة حول المعدة الأكثر عرضة للأزمات القلبية والموت المبكر .

تأكد من الهوموسيستين ! : إذا كنت تعاني من نقص في الفيتامينات B6 أو B12 أو حمض الفوليك فإن نسبة "الهوموسيستين"وهو الحمض الأميني الضار الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأضرار الشرايين لذلك تأكيد بأنك تحصل على الجرعات المناسبة من تلك الفيتامينات الـ 3 حتى تساهم في تقليل تواجد هذا الحمض بداخل جسمك .

اجعلها حارة! : تناول الطعام المضاف إليه البهارات كالفلفل والقرفة بالإضافة إلى البقدونس و الروزماري والزعتر يجنبك الإصابة بجلطات القلب بحسب الدراسات الطبية الحديثة .

التفاؤل : وجدت دراسة من جامعة إلينوي الأمريكية عن علاقة الجانب النفسي بأمراض القلب ووجدت أن المتفائلين لديهم صحة القلب والأوعية الدموية أفضل من المتشائمين بشكل واضح .

تحرك ! : تظهر الدراسات الاستغراق في الجلوس والكسل لفترات طويلة دون حركة أو بذل مجهود عضلي يؤدي إلى تكلس الشريان التاجي والأضرار بالشرايين وعضلة القلب .

النوم : الحصول على قسط كاف من النوم يقلل الأدرينالين ومستويات الكورتيزول - هرمون التوتر- وخطر الإصابة بأمراض القلب وفقاً لجميع الدراسات الطبية التي بحثت العلاقة بين النوم وصحة القلب .

لا تفرق الأزمات القلبية المفاجئة التي تصيب البشر بين الرجال والنساء أو كبار السن وصغار السن والشباب؛ فهي هجمات مرضية مفاجئة قد تصيب الجميع في أي وقت .

بتلك الخطوات يمكنك التخلص من الشخير أثناء النوم

ولكن وعلى الرغم من سرعة هجومها وعنصر المفاجأة لازال بإمكان البشر تجنب الإصابة بها عن طريق بعض الطرق مثل: 

1- مكملات البروبيوتيك

لمن لا يعرف ماهي البروبيوتيك فهي عبارة عن بكتيريا حمض البن، وتتواجد بصورة طبيعية في الجهاز الهضمي للبشر وتقوم بمنع تكاثر البكتيريا الضارة، وهو ما يصيب البشر بالأمراض المختلفة .

ويمنع هذا النوع المفيد من البكتيريا الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مشاكل القولون العصبي والتهاب الأمعاء بالإضافة إلى تجنب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

ووفقاً لدراسة نشرت في المجلة الدولية لأمراض القلب يساعد تناول مكملات بكتيريا البروبيوتيك بجانب اتباع نمط غذائي صحي على تحسين ودعم وظائف القلب .

2- انتبه لنومك! 

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم فربما عليك الحصول على استشارة طبية عاجلة؛ لأن هذا الأمر يزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم بحسب الدكتور بيتر جونز الأستاذ المساعد في كلية بايلور للطب .

وتقول جمعية الدهون الطبية الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية إن مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم تزيد من خطر الرجفان الأذيني، والتي يمكن أن تؤدي إلى جلطات الدم والسكتة الدماغية.

لذلك الحصول على المساعدة الطبية لمنع التعرض للاختناق أثناء النوم أمر شديد الأهمية .

تجنب هذه الأغذية لعلاج قرحة المعدة سريعاً

3- صحة الأسنان 

 تنظيف الأسنان بالفرشاة يومياً أو بواسطة الخيط والذهاب إلى طبيب الأسنان لتنظيفها بشكل طبي كل 6 أشهر تعد من أهم و أفضل الطرق لمنع أمراض اللثة، ولكن هذا الأمر لا ينعكس على اكساب اللثة المزيد من القوة فقط بل يجنبك  أمراض القلب أيضاً.

فتماماً مثل الأمعاء تتواجد الكثير من البكتيريا المفيدة والسيئة في فمك، والتي من الممكن أن تنعكس بشكل إيجابي أو ضار على الأوعية الدموية والقلب بحسب نوع البكتيريا المتواجدة. 

4- الكوليسترول

تنقسم أنواع الدهون في أجسام البشر إلى نوعين، فمنها ما يسبب الكوليسترول الضار ومنها ما يسبب الكوليسترول المفيد كالدهون المتواجدة في الأسماك والمكسرات وبعض أنواع الفواكهة .

لذلك الفحص الدوري لنسبة الكوليسترول واتباع نظام غذائي جيد خصوصاً للأشخاص الذين يمتلكون تاريخاً عائلياً من أمراض القلب أمر هام وضروري لمنع أي مخاطر تسبب الأزمات القلبية.

5- تخلص منها 

هناك علاقة وثيقة تربط بين حجم الدهون المتراكمة حول معدتك وبين صحة وقوة قلبك، فبحسب دراسة حديثة في مجلة "أنالز أوف إنترنال مديسين" الطبية وجد القائمون على الدراسة أن الأشخاص الذين يمتلكون نسبة دهون مرتفعة حول المعدة الأكثر عرضة للأزمات القلبية والموت المبكر.

6- تأكد من الهوموسيستين!

إذا كنت تعاني من نقص في الفيتامينات B6 أو B12 أو حمض الفوليك فإن زيادة نسبة "الهوموسيستين"، وهو الحمض الأميني الضار يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأضرار الشرايين.

لذلك تأكد أنك تحصل على الجرعات المناسبة من تلك الفيتامينات الـ3 حتى تساهم في تقليل تواجد هذا الحمض بداخل جسمك .
 
7- اجعلها حارة!
 
تناول الطعام المضاف إليه البهارات كالفلفل والقرفة بالإضافة إلى البقدونس والروزماري والزعتر، فذلك يجنبك الإصابة بجلطات القلب بحسب الدراسات الطبية الحديثة .
8- التفاؤل
 
وجدت دراسة من جامعة إلينوي الأمريكية علاقة للجانب النفسي بأمراض القلب، ووجدت أن المتفائلين لديهم صحة القلب والأوعية الدموية أفضل من المتشائمين بشكل واضح.
 
9- تحرك!
 
تظهر الدراسات الاستغراق في الجلوس والكسل لفترات طويلة دون حركة أو بذل مجهود عضلي يؤدي إلى تكلس الشريان التاجي والإضرار بالشرايين وعضلة القلب .
 
10- النوم 
 
 
الحصول على قسط كاف من النوم يقلل الأدرينالين ومستويات الكورتيزول -هرمون التوتر- وخطر الإصابة بأمراض القلب وفقاً لجميع الدراسات الطبية التي بحثت العلاقة بين النوم وصحة القلب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مخاطر صحية تهدد حياة الشخص الأعسر

لطالما أثار الذين يستخدمون يدهم اليسرى، اهتمام العلماء الذين خرجوا بنظريات مختلفة عن الأسباب ذلك، من نظرية أن كون الشخص أعسر يرتبط بالدماغ إلى نظرية ارتباطها بالعمود الفقري ونشاط الجينات فيه خلال...

ما هو مرض "بهجت" وأعراضه وأسبابه؟

يعد اكتشاف مرض بهجت من بين الكثير من الإنجازات الطبية التي حققها العلماء المسلمون والعرب منذ مئات السنين في المجال الطبي وعلم الأمراض.فالعلماء والأطباء المسلمون كان لهم الريادة في معظم...