لست كبيراً عليها ..أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها البالغون

main image
8 صور
لست كبيرا عليها ..أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل علها البالغون

لست كبيرا عليها ..أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل علها البالغون

 تطعيم الحصبة والحصبة الألمانية والتهاب السحايا  في الحقيقة أننا لا ندعوك لكي تذهب للحصول على هذا التطعيم ولكن إذا كنت من مواليد ما قبل عام 1956 فربما عليك الذهاب للحصول عليه لأنه حتى عند اكتشاف لقاح لتلك الأمراض الثلاث الخطيرة في عام 1967 كان غير فعال طبياً وشابه العديد من العيوب .  وأما عن ما تفعله تلك الأمراض الثلاثة في جسم الإنسان فيمكننا القول بأنها مدمرة لأنها تسبب تلف في الدماغ والوفاة وتؤدي إلى التعرض للإجهاض بالنسبة للنساء الحوامل والعيوب الخلقية الشديدة  وفقدان السمع والرؤية والتخلف العقلي وعيوب ا

تطعيم الحصبة والحصبة الألمانية والتهاب السحايا : في الحقيقة أننا لا ندعوك لكي تذهب للحصول على هذا التطعيم ولكن إذا كنت من مواليد ما قبل عام 1956 فربما عليك الذهاب للحصول عليه لأنه حتى عند اكتشاف لقاح لتلك الأمراض الثلاث الخطيرة في عام 1967 كان غير فعال طبياً وشابه العديد من العيوب . وأما عن ما تفعله تلك الأمراض الثلاثة في جسم الإنسان فيمكننا القول بأنها مدمرة لأنها تسبب تلف في الدماغ والوفاة وتؤدي إلى التعرض للإجهاض بالنسبة للنساء الحوامل والعيوب الخلقية الشديدة وفقدان السمع والرؤية والتخلف العقلي وعيوب القلب بالنسبة للأجنة . وعلى الرغم من أن مصل تلك الأمراض متوافر في معظم أجزاء العالم المختلفة إلا أنه مايزال هناك وفيات بسبب الإصابة بها فعلى سبيل المثال توفي العام الماضي 157 شخصاً في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها العام الماضي بسبب الإصابة بأحد تلك الأمراض الثلاثة المميتة .

 تطعيم السعال الديكي :  الذي ينتقل إفرازات من العطس أو السعال وتسببه البكتيريا الضارة والسامة وتعد الوفاة النتيجة النهائية لهذا المرض المميت الذي يؤثر على الجهاز التنافسي والعضلات والقدرة على الكلام وقد يتسبب بالشلل والغيبوبة وأخيراً الموت .  وإذا لم يتم الحصول على التطعيم من هذا المرض في فترة الطفولة لإنه يمكن الحصول عليه في سن الـ 19 عام أو أكبر من ذلك بشرط أن لا يكون الشخص مصاب بالحساسية المتواجدة في هذا اللقاح .

تطعيم السعال الديكي : الذي ينتقل إفرازات من العطس أو السعال وتسببه البكتيريا الضارة والسامة وتعد الوفاة النتيجة النهائية لهذا المرض المميت الذي يؤثر على الجهاز التنافسي والعضلات والقدرة على الكلام وقد يتسبب بالشلل والغيبوبة وأخيراً الموت . وإذا لم يتم الحصول على التطعيم من هذا المرض في فترة الطفولة لإنه يمكن الحصول عليه في سن الـ 19 عام أو أكبر من ذلك بشرط أن لا يكون الشخص مصاب بالحساسية المتواجدة في هذا اللقاح .

 تطعيم الزونا   وهو تطعيم للطفح الجلدي المؤلم والأمراض العصبية الذي يتسبب به فيروس الجديري المائي ومن الممكن أن يصيب البالغين فوق سن الـ 50 بمنتهي السهولة ولا يرتبط بالأطفال فقط .  وهناك العديد من الأعراض الجانبية لهذا المرض مثل طفح جلدي مع البثور المملوءة بالسوائل على جانب واحد من الوجه أو الجسم الذي سوف تزول عادة بعد 7 إلى 10 أيام ولكن المشكلة ليسث في البثور بل في الألم المصاحب لها الذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر حتى بعد اختفاء تلك البثور .  ومن الأفضل أن يحصل الأشخاص البالغين فوق سن الـ 50 على تطعيم الزونا

تطعيم الزونا : وهو تطعيم للطفح الجلدي المؤلم والأمراض العصبية الذي يتسبب به فيروس الجديري المائي ومن الممكن أن يصيب البالغين فوق سن الـ 50 بمنتهي السهولة ولا يرتبط بالأطفال فقط . وهناك العديد من الأعراض الجانبية لهذا المرض مثل طفح جلدي مع البثور المملوءة بالسوائل على جانب واحد من الوجه أو الجسم الذي سوف تزول عادة بعد 7 إلى 10 أيام ولكن المشكلة ليسث في البثور بل في الألم المصاحب لها الذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر حتى بعد اختفاء تلك البثور . ومن الأفضل أن يحصل الأشخاص البالغين فوق سن الـ 50 على تطعيم الزونا بشرط عدم وجود أي رد فعل تحسسي شديد تجاه أي من مكونات التطعيم أو الإصابة بأحد الأمراض المناعية .

تطعيم المكورات الرئوية  : تبدأ الإصابة بهذا المرض من الأنف والحنجرة ثم الانتقال إلى الأذنين أو الجيوب الأنفية وتسببه العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى التهابات خفيفة  ولكن إذا كان المرض ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم فإنه يمكن أن يسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي و فقدان السمع  وتلف في المخ بالإضافة إلى احتمالية خسارة الأطراف كالساقين أو الذراعين وأخيراً الوفاة  وفي كل عام يتسبب هذا المرض بمقتل ما لا يقل عن 22000 شخص حول العالم خاصةً من كبار السن .

تطعيم المكورات الرئوية : تبدأ الإصابة بهذا المرض من الأنف والحنجرة ثم الانتقال إلى الأذنين أو الجيوب الأنفية وتسببه العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى التهابات خفيفة ولكن إذا كان المرض ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم فإنه يمكن أن يسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي و فقدان السمع وتلف في المخ بالإضافة إلى احتمالية خسارة الأطراف كالساقين أو الذراعين وأخيراً الوفاة وفي كل عام يتسبب هذا المرض بمقتل ما لا يقل عن 22000 شخص حول العالم خاصةً من كبار السن .

 تطعيم الانفلونزا  و هو عدوى فيروسية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة لكبار السن قد تصل إلى الوفاة خصوصاً أثناء موسم نشاط هذا المرض والتي تمتد من شهر أكتوبر وحتى شهر مايو .  ووفقا للمؤسسة الوطنية الأمريكية  للأمراض المعدية فإن الحصول على مصل الانفلونزا أمر ضروري يجب الحصول عليه كل 6 أشهر خصوصاً لكبار السن ولكن بالطبع بعد اشتشارة الطبيب لأن اللقاح غير مخصص للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة والنساء الحوامل  والبالغين الذين تزيد أعماراهم عن الـ 50 سنة وأي شخص  تناول  أي دواء مضاد للفيروسات المسببة للأنفلونزا  قبل ا

تطعيم الانفلونزا : و هو عدوى فيروسية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة لكبار السن قد تصل إلى الوفاة خصوصاً أثناء موسم نشاط هذا المرض والتي تمتد من شهر أكتوبر وحتى شهر مايو . ووفقا للمؤسسة الوطنية الأمريكية للأمراض المعدية فإن الحصول على مصل الانفلونزا أمر ضروري يجب الحصول عليه كل 6 أشهر خصوصاً لكبار السن ولكن بالطبع بعد اشتشارة الطبيب لأن اللقاح غير مخصص للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة والنساء الحوامل والبالغين الذين تزيد أعماراهم عن الـ 50 سنة وأي شخص تناول أي دواء مضاد للفيروسات المسببة للأنفلونزا قبل التطعيم بـ 48 ساعة على الأقل .

تطعيم المكورات السحائية :  ويعد مرض المكورات السحائية  السبب الرئيسي لالتهاب السحايا البكتيري الذي يمكن أن يؤدي أعراض مثل الحمى وآلام عنيفة في الجسم والرقبة بالإضافة إلى الصداع .  وتصل خطورة الإصابة بهذا المرض بالمقدرة على قتل الأشخاص الأصحاء في غضون يومين فقط بعد المعاناة من سلسلة من الأعراض الخطرة مثل الستكتات الدماغية المفاجئة .  وإذا كنت تعيش ف بيئة مكتظة بالأشخاص وتعاني من التلوث فربما عليك الحصول على هذا التطعيم بشكل عاجل بعد استشارة الأطباء .

تطعيم المكورات السحائية : ويعد مرض المكورات السحائية السبب الرئيسي لالتهاب السحايا البكتيري الذي يمكن أن يؤدي أعراض مثل الحمى وآلام عنيفة في الجسم والرقبة بالإضافة إلى الصداع . وتصل خطورة الإصابة بهذا المرض بالمقدرة على قتل الأشخاص الأصحاء في غضون يومين فقط بعد المعاناة من سلسلة من الأعراض الخطرة مثل الستكتات الدماغية المفاجئة . وإذا كنت تعيش ف بيئة مكتظة بالأشخاص وتعاني من التلوث فربما عليك الحصول على هذا التطعيم بشكل عاجل بعد استشارة الأطباء .

دائماً ما يرتبط ذكر التطيعمات بالأطفال وصغار السن من حديثي الولادة وحتى المراحل الأولى من سن المراهقة ولكن الأمر لا ينتهي عند تلك الفئات العمرية، فالبالغون أيضاً لهم تطعيماتهم الطبية الخاصة التي لا يجب أن يهملوها.

تعرف على دورة نوم الإنسان.. وهكذا تستغلها لنوم أفضل وأعمق

وإذا كنت لا تعرف أن هناك عدة تطعيمات مخصصة للبالغين عليك أن تحصل عليها، فالتقرير التالي سوف يعرض أهم أنواع تلك التطعيمات.

1- تطعيم الحصبة والحصبة الألمانية والتهاب السحايا

في الحقيقة أننا لا ندعوك؛ لكي تذهب للحصول على هذا التطعيم، ولكن إذا كنت من مواليد ما قبل عام 1956 فربما عليك الذهاب للحصول عليه؛ لأنه حتى عند اكتشاف لقاح لتلك الأمراض الثلاث الخطيرة في عام 1967 كان غير فعال طبياً وشابه العديد من العيوب .

وأما عن ما تفعله تلك الأمراض الثلاث في جسم الإنسان فيمكننا القول بأنها مدمرة؛ لأنها تسبب تلف الدماغ والوفاة، وتؤدي إلى التعرض للإجهاض بالنسبة للنساء الحوامل والتشوهات الشديدة وفقدان السمع والرؤية والتخلف العقلي وعيوب القلب بالنسبة للأجنة.

وعلى الرغم من أن مصل تلك الأمراض متوافر في معظم أجزاء العالم المختلفة إلا أنه مايزال هناك وفيات بسبب الإصابة بها، فعلى سبيل المثال توفي العام الماضي 157 شخصاً في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها بسبب الإصابة بأحد تلك الأمراض الثلاث المميتة .

كم مرة على الرجل أن يقذف شهرياً لتجنب الإصابة بسرطان البروستاتا؟

2- تطعيم السعال الديكي

الذي ينتقل بواسطة إفرازات من العطس أو السعال وتسببه البكتيريا الضارة والسامة، وتعد الوفاة النتيجة النهائية لهذا المرض المميت الذي يؤثر على الجهاز التنافسي والعضلات والقدرة على الكلام، وقد يتسبب بالشلل والغيبوبة وأخيراً الموت .

وإذا لم يتم الحصول على التطعيم من هذا المرض في فترة الطفولة فإنه يمكن الحصول عليه في سن الـ 19 عاماً أو أكبر من ذلك بشرط أن لا يكون الشخص مصاباً بالحساسية المتواجدة في هذا اللقاح .

3- تطعيم الزونا 

وهو تطعيم للطفح الجلدي المؤلم والأمراض العصبية الذي يتسبب به فيروس الجديري المائي، ومن الممكن أن يصيب البالغين فوق سن الـ 50 بمنتهى السهولة ولا يرتبط بالأطفال فقط .

وهناك العديد من الأعراض الجانبية لهذا المرض مثل طفح جلدي مع البثور المملوءة بالسوائل على جانب واحد من الوجه أو الجسم الذي سوف تزول عادة بعد 7 إلى 10 أيام، ولكن المشكلة ليسث في البثور بل في الألم المصاحب لها الذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر حتى بعد اختفاء تلك البثور .

ومن الأفضل أن يحصل الأشخاص البالغون فوق سن الـ 50 على تطعيم الزونا بشرط عدم وجود أي رد فعل تحسسي شديد تجاه أي من مكونات التطعيم أو الإصابة بأحد الأمراض المناعية .

4- تطعيم المكورات الرئوية

تبدأ الإصابة بهذا المرض من الأنف والحنجرة ثم الانتقال إلى الأذنين أو الجيوب الأنفية، وتسببه العدوى البكتيرية التي تؤدي إلى التهابات خفيفة، ولكن إذا كان المرض ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم فإنه يمكن أن يسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي وفقدان السمع وتلف المخ، بالإضافة إلى احتمالية خسارة الأطراف كالساقين أو الذراعين وأخيراً الوفاة.

وفي كل عام يتسبب هذا المرض بمقتل ما لا يقل عن 22000 شخص حول العالم خاصةً من كبار السن .

5- تطعيم الإنفلونزا

و هو عدوى فيروسية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة لكبار السن قد تصل إلى الوفاة خصوصاً أثناء موسم نشاط هذا المرض والتي تمتد من شهر أكتوبر وحتى شهر مايو .

ووفقاً للمؤسسة الوطنية الأمريكية  للأمراض المعدية فإن الحصول على مصل الإنفلونزا أمر ضروري يجب الحصول عليه كل 6 أشهر خصوصاً لكبار السن، ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب؛ لأن اللقاح غير مخصص للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة والنساء الحوامل والبالغين الذين تزيد أعمارهم على الـ 50 سنة، وأي شخص  تناول أي دواء مضاد للفيروسات المسببة للإنفلونزا قبل التطعيم بـ48 ساعة على الأقل .

انتبه.. هذه الإشارات تدل على الإصابة بالسرطان دون أن تدري

6- تطعيم المكورات السحائية

ويعد مرض المكورات السحائية  السبب الرئيسي لالتهاب السحايا البكتيري الذي يمكن أن يؤدي لأعراض مثل الحمى وآلام عنيفة في الجسم والرقبة بالإضافة إلى الصداع .

وتصل خطورة الإصابة بهذا المرض بالمقدرة على قتل الأشخاص الأصحاء في غضون يومين فقط بعد المعاناة من سلسلة من الأعراض الخطرة مثل السكتات الدماغية المفاجئة.

وإذا كنت تعيش في بيئة مكتظة بالأشخاص وتعاني من التلوث فربما عليك الحصول على هذا التطعيم بشكل عاجل بعد استشارة الأطباء.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل