قاتلة ولا تُكتشف بسهولة.. أشد أنواع السرطان فتكاً بالرجال

قاتلة ولا تكتشف بسهولة ..تلك هي أشد أنواع السرطانات فتكا للرجال !

سرطان الرئة : من أشد السرطانات فتكاً بالنسبة للرجال فعلى الرغم من أنه ليس الأكثر شيوعاً إلا أنه ووفقاً لجمعية الرئة الأمريكية الطبية بأن الناجين من هذا النوع من السرطانات لا تزيد عن الـ 4% على الرغم من التقدم الكبير الذي يعيشه مجال الطب البشري . وعلى الرغم من أن المرض مرتبط بنسبة كبيرة بالتدخين إلا أن هذا النوع الفتاك من السرطانات يصيب غير المدخنين أيضاً ووفقاً للدكتور ديفيد روس كاميدج الحاصل على درجة الدكتوراه في طب الأورام من جامعة كولورادو بأن صعوبة اكتشاف الإصابة بسرطان الرئة تكمن في أن مراحله الأولى الأقل خطراً لا تشهد وجود أي علامات خطرة على الإطلاق ولكن أغلب الحالات يتم اكتشافها بعد أن يصبح أكثر عدوانية وخطراً .

سرطان القولون والمستقيم : على الرغم من أن غالبية حالات القولون والمستقيم تصيب الرجال ممن تخطوا أكثر من 50 عاماً إلا أن مدى تسارع نسبة إصابة الشباب به اصبحت مقلقة للغاية . والحقيقة أن سبب خطورة هذا النوع من السرطانات في أنها لا تُظهر عادةً أي علامات أو أعراض في المراحل الأولى من المرض ولكن كإجراء وقائي يجب أن لا تهمل ظهور علامات مثل تشنجات البطن والدم في البراز، والتغيير المستمر وغير المبرر في حركة الأمعاء كالإصابة بالإمساك أو الإسهال أو صعبات مستمرة في عملية الهضم .

سرطان البنكرياس : نسبة الوفيات من هذا النوع من السرطان بمفرده تشكل حوالي 7 في المئة من جميع الوفيات بالسرطان وهي بالتأكيد ليست نسبة بسيطة و يقول الدكتور جرداي بأنه وحتى تلك اللحظة لا يمتلك الأطباء وسيلة حقيقية للكشف عن سرطان البنكرياس في مراحله الأولى . فالحقيقة أن آلام في البطن أو الظهر وفقدان الوزن والشهية، والغثيان وحتى جلطات الدم هي أعراض محددة جدا من سرطان البنكرياس ولكن المشكلة تكمن في أنها ورادة الحدوث بصورة عادية دون أن تدل على المرض ولهذا لا يعرها البشر بشكل عام أهمية على الرغم من أنها قد تكون مميتة . وعن أسباب انتشار سرطان البنكرياس بشكل سريع جداً تكمن في أن البنكرياس تتكون من طبقات خارجية رقيقة جداً يفترسها المرض بسهولة وهذا الأمر الذي يؤدي إلى تمكن السرطان من الانتشار خارج البنكرياس ويتحول إلى مرض مميت بشكل كلي .

سرطان الجلد - الميلانوما : على الرغم من أن الميلانوما يمثل حوالي 1% فقط من أنواع سرطانات الجلد إلا أنه يسبب غالبية وفيات سرطان الجلد ويعد الرجال على وجه الخصوص الفريسة السلهة لهذا النوع من سرطانات الجلد أكثر من النساء بسبب الاختلافات في الجهاز المناعي بحسب الطبيبة تارا جانجادهار أستاذ مساعد في علم الأورام في جامعة بنسلفانيا . وتكمن صعوبة الكشف عن هذا النوع من السرطانات في وقت مبكر في أنه لا يختلف على الإطلاق عن البثور العادية الحمراء أو الوردية التي تظهر على الجسد . كما أن الميلانوما من السرطانات سيئة السمعة لأنه حتى ومع العلاج منه يمكن أن ينتقل إلى الأعضاء الأخرى مثل الرئتين والكبد أو الدماغ .

سرطان الكبد : سرطان الكبد هو السبب المتزايد لسرعة لوفيات السرطان في العالم وفقا لتقرير جديد نشرته العديد من الأبحاث الطبية كمجلة السرطان الطبية وفي الواقع تضاعفت وفيات سرطان الكبد بشكل كبيرة منذ عام 1980. ويعيش شخص واحد فقط من بين كل 1 5 أشخاص يصابون بهذا المرض الفتاك الذي يصيب الرجال بشكل أكبر من النساء ويتوقع الأطباء والباحثين في أن هناك 29200 رجلاً سيصابون بهذا المرض مع حلول العام القادم . ويعد التهاب الكبد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد لذلك الحصول على المصل المضاد للمرض أمر ضروري للوقاية .

بكل تأكيد يعد مرض السرطان من الكوابيس التي تعاني منها البشرية بسبب تسببه في موت الملايين من البشر سواء من الرجال أو النساء وحتى الأطفال في كل عام .

لماذا تصاب بالقشعريرة عقب التبول؟ .. وهل حقاً لها علاقة بالشيطان!

ومن الأمور العجيبة المؤسفة لهذا المرض أن بعض أنواعه أشد فتكاً بالرجال عن النساء بسبب أن اكتشافها في غاية الصعوبة كما أنها في أغلب الأحيان تكون قاتلة وهي :- 

1- سرطان الرئة

من أشد السرطانات فتكاً بالنسبة للرجال، فعلى الرغم من أنه ليس الأكثر شيوعاً إلا أنه ووفقاً  لجمعية الرئة الأمريكية الطبية بأن نسبة الناجين من هذا النوع من السرطانات لا تزيد عن الـ 4% على الرغم من التقدم الكبير الذي يعيشه مجال الطب البشري .

وعلى الرغم من أن المرض مرتبط بنسبة كبيرة بالتدخين إلا أن هذا النوع الفتاك من السرطانات يصيب غير المدخنين أيضاً ووفقاً للدكتور ديفيد روس كاميدج الحاصل على درجة الدكتوراه في طب الأورام من جامعة كولورادو فأن صعوبة اكتشاف الإصابة بسرطان الرئة تكمن في أن مراحله الأولى الأقل خطراً لا تشهد وجود أي علامات خطرة على الإطلاق ولكن أغلب الحالات يتم اكتشافها بعد أن يصبح أكثر عدوانية وخطراً .

هذه الأطعمة ستزيد من هرمون الرجولة لديك

2- سرطان القولون والمستقيم

على الرغم من  أن غالبية حالات القولون والمستقيم تصيب  الرجال  ممن تخطوا أكثر من 50 عاماً إلا أن مدى تسارع نسبة إصابة الشباب به أصبحت مقلقة للغاية .

والحقيقة أن سبب خطورة هذا النوع من السرطانات أنه لا يظهر عادةً أي علامات أو أعراض في المراحل الأولى من المرض، ولكن كإجراء وقائي يجب أن لا تهمل ظهور علامات مثل تشنجات البطن والدم في البراز، والتغيير المستمر وغير المبرر في حركة الأمعاء كالإصابة بالإمساك  أو الإسهال أو صعوبات مستمرة في عملية الهضم.
 
3- سرطان البنكرياس
 
 
نسبة الوفيات من هذا النوع من السرطان بمفرده تشكل حوالي 7 في المئة من جميع الوفيات بالسرطان وهي بالتأكيد ليست نسبة بسيطة، ويقول الدكتور جرداي إنه وحتى تلك اللحظة لا يمتلك الأطباء وسيلة حقيقية للكشف عن سرطان البنكرياس في مراحله الأولى.
 
فالحقيقة أن آلام البطن أو الظهر وفقدان الوزن والشهية، والغثيان وحتى جلطات الدم هي أعراض  محددة جداً من سرطان البنكرياس، ولكن المشكلة تكمن في أنها واردة الحدوث بصورة عادية دون أن تدل على المرض، ولهذا لا يعيرها البشر بشكل عام أهمية على الرغم من أنها قد تكون مميتة .
 
وعن أسباب انتشار سرطان البنكرياس بشكل سريع جداً تكمن في أن البنكرياس يتكون من طبقات خارجية رقيقة جداً يفترسها المرض بسهولة، وهذا الأمر الذي يؤدي إلى تمكن السرطان من الانتشار خارج البنكرياس، ويتحول إلى مرض مميت بشكل كلي.
 
4- سرطان الجلد - الميلانوما
 
على الرغم من أن  الميلانوما يمثل حوالي 1% فقط من أنواع سرطانات الجلد إلا أنه يسبب غالبية وفيات سرطان الجلد ويعد الرجال على وجه الخصوص الفريسة السهلة لهذا النوع من سرطانات الجلد أكثر من النساء بسبب الاختلافات في الجهاز المناعي بحسب الطبيبة  تارا جانجادهار  أستاذ مساعد في علم الأورام في جامعة بنسلفانيا .
 
وتكمن صعوبة الكشف عن هذا النوع من السرطانات في وقت مبكر في أنه لا يختلف على الإطلاق عن البثور العادية الحمراء أو الوردية التي تظهر على الجسد .
 
كما أن الميلانوما من السرطانات سيئة السمعة لأنه حتى ومع العلاج منه يمكن أن ينتقل إلى  الأعضاء الأخرى مثل الرئتين والكبد أو الدماغ .
5- سرطان الكبد 
 
 
سرطان الكبد هو السبب المتزايد لسرعة لوفيات السرطان في العالم وفقاً لتقرير جديد نشرته العديد من الأبحاث الطبية  كمجلة السرطان الطبية وفي الواقع تضاعفت وفيات سرطان الكبد بشكل كبيرة منذ عام 1980.
 
ويعيش شخص واحد فقط من بين كل 5 أشخاص يصابون بهذا المرض الفتاك الذي يصيب الرجال بشكل أكبر من النساء ويتوقع الأطباء والباحثون أن هناك 29200 رجل سيصابون بهذا المرض مع حلول العام القادم .
 
ويعد التهاب الكبد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد لذلك الحصول على المصل المضاد للمرض أمر ضروري للوقاية .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...