لأصحاب الذوق الرفيع.. إليكم أفخر أنواع الشاي

main image

متى كانت آخر مرة تذوقت فيها كوباً ساخناً من الشاي جعلك تشعر بالانتعاش والارتواء وترك لديك أثراً جميلاً؟

 يسهم الشاي في تهدئة الأعصاب ويعزز من صحة جهاز المناعة، كما يساعد في تحسين عملية الهضم، ويخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه.

كثير من الناس يشربون الشاي يومياً، بينما يميل آخرون إلى تناوله من حين إلى آخر؛ لأنهم ببساطة يعشقون الطعم المميز. ومن بين هؤلاء خبراء الشاي الذين يفضلون تناول أجود أنواع الشاي الموجودة في الأسواق فقط. وفيما يلي لائحة بأفخر الشاي وأندرها في العالم:

دا هونغ باو "Da Hong Pao"

في عام 2002، دفع أحد الأثرياء الذين يجمعون أندر أنواع الشاي، مبلغ 28 ألف دولار، مقابل الحصول على 20 غراماً من شاي دا هونغ باو الأصلي. وبحسب الأسطورة، يحتوي هذا النوع من الشاي على قيمة طبية كبيرة جداً، ويعتقد أنه سبب شفاء والدة الإمبراطور مينغ دايستي الذي أرسل رجاله للعثور على أصول هذا النوع النادر من الشاي.

ووفقاً للخبير الصيني شيانغنينغ وو، المختص بأفخر أنواع الشاي، يُعدّ دا هونغ باو، من أكثر أنواع الشاي ندرةً في العالم، حيث بالكاد توجد أي شجرة أصلية لهذا النوع، والأصناف الموجودة تنمو على أرض معبد فوق صخرة مرتفعة، في جبل وويى وتحت أنظار حراسة مسلحة بشكل دائم، ولا يُقدّر هذا النوع من الشاي بثمن لندرته، لأسباب عدّة، منها سيطرة الحكومة الصينية بشكل كبير على إنتاجه، فضلاًعن كون الأشجار لا تثمر سوى بضع المئات من الغرامات كل عام.

أمّا معنى دا هونغ باو، فهو "الرداء الأحمر الكبير"، وتبقى نكهة أوراقه الغنية في الفم لفترة من الزمن. وتبلغ تكلفته أكثر من 30 ضعف وزنه ذهباً، حيث تصل تقريباً تكلفة الغرام الواحد إلى 1700 دولار، وإلى أكثر من 12 ألف دولاراً للإناء، أي نحو1.2 مليون دولار لكل كيلوغرام. ويُعدّ هذا الشاي كنزاً وطنياً. ويُقدم هدايا إلى كبار الشخصيات وضيوف الشرف الذين يأتون لزيارة الصين.

وجرى حصاد أشجار دا هونغ باو آخر مرة في عام 2005، ومن المرجّح أن لا تنتج هذه الأشجار الشاي مرة أخرى، ويمتلك متذوقو الشاي الأثرياء بضعة غرامات منه، سيجفّفونها سنوياً بكل محبة، حتى ينضج مذاقها أكثر، ما يرفع في قيمتها  كثيراً.

أكياس بي جي تبس دايموند "PG Tips Diamond"

في عام 2005، أطلقت شركة "PG Tips" البريطانية الشهيرة بصناعة الشاي للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 75 لتأسيسها، أكياس شاي مميزة مصنوعة يدوياً، ومرصّعة بـ280 قطعة من الألماس، وتمتلئ بأوراق الشاي الفضية الإمبراطورية التي تأتي من منطقة ماكيباري التي تنتج واحداً من أغلى أنواع شاي دارجيلنغ في العالم. وقد بيع جميع أكياس الشاي المتلألئة لمصلحة جمعية خيرية في مانشستر بالمملكة المتحدة، ووصلت تكلفة هذه الأكياس المرصّعة، إلى نحو 15 ألف دولار.

شاي باندا دونغ "Panda Dung Tea"

ليس شاي باندا دونغ، من أغلى أنواع الشاي في العالم فقط، بل أغربها، فهو أحد الأنواع الغنية بالمغذيات الطبيعية. ويزرع هذا النوع من الشاي في التربة الغنية بغائط الباندا، التي تأكل الخيزران البرّي، ولا تمتص سوى 30% من المواد المغذية الموجودة فيه. وعلى غرار الشاي الأخضر، تحتوي ساق البامبو الهشة والطرية على الكثير من العناصر الغذائية التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وفي هذا السياق، ابتكر مدرس الخط السابق الذي يدعى يانشي، هذا المشروب، حيث إنه يضع هذا الغائط الغني بالمواد الغذائية والألياف لتخصيب التربة التي تُزرع فيها أشجار الشاي.

وبحسب يانشي، تنضج أوراق الشاي بشكل كبير، وتتميز بنكهة غريبة، وتظهر رائحته مذهلة عندما يتخمر جيداً، وتباع أوراقه بنحو 35 ألف دولار لكل 500 غرام في علب ممهورة بشعار مميّز، يتكون من صورة للحيوان الذي يرمز إلى الصين، وهو يرتدي رابطة عنق ويحمل كوباً ساخناً من الشاي الأخضر.

شاي خميرة النرجس "Vintage Narcissus"

يطلق على هذه النوع من الشاي اسم "النرجس"، تيمناً بشخصية أسطورية يونانية، وهو من أندر أنواع لشاي الصيني الأسود. ويزرع في جبال وويى، ويعطي الثمار مرة واحدة، كل عامين، ما يساعد على جفافها من الرطوبة بشكل جيد. ويعد من أفضل أنواع الشاي الصيني، وأكثرها فائدة، حيث تصل نسبة المواد المؤكسدة فيه إلى 60%. 

وتتمتع أوراق شاي خميرة النرجس، بنكهة مميزة تدمج بين طعم الأزهار والشوكولاته والخشب، ما يجعلها واحدة من أغلى أنواع الشاي في العالم، وتصل تكلفة الكيلوغرام الواحد منه إلى نحو 6500 دولار، وتصبح نكهتها أفضل كلما تخمّرت أكثر.

اضغط هنا للتعرف إلى باقي أفخر أنواع الشاي

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات