اختراع شاب سعودي ينهي تسرب مياه السبيلت

main image

تتعدد الابتكارات والإنجازات التي يسعى إلى تحقيقها الشباب السعودي ممثلين وطنهم بصورة جلية، ومؤخرًا حصل الطالب عبدالرحمن بن سعد العساف وزملاؤه على التكريم من إدارة تعليم المدينة المنورة، وتحديدًا من قبل الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، وذلك عقب عودتهم من ماليزيا بمشاركة ناجحة حصدوا فيها الجوائز والميداليات.

ويعد هذا التكريم حافزًا له على الاستمرار في تطوير مشروعه (صمام تصريف مياه السبليت)، الذي خطف به الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية. وكان هذا له أهمية من باب أنّ أجهزة التكييف تستخدم على نطاق واسع.

وتعد مكيفات السبليت الخيار الأفضل للسكان والجهات الحكومية والمؤسسات والشركات في المناطق الحارة، وتشكل غالبية المناطق الحارة مناخًا صحراويًّا تعج فيه موجات الغبار والأتربة المتكررة، وهي من الأسباب الرئيسية في انسداد أنابيب تصريف مياه السبليت.

وتكمن المشكلة في مكيفات السبليت بانسداد أنبوب التصريف؛ بسبب الأتربة والعوالق المختلطة مع الماء خلال عملية تكون قطرات الماء مما تتسبب في انسداد أنبوب التصريف.

وتطرق «العساف» إلى أنّ المستفيدين من ابتكاره هي شركات تصنيع مكيفات السبليت وشركات ضمان مكيفات السبليت وصيانتها والمستهلكين لها.

وختم «العساف» حديثه بأنه وجد تفاعلًا كبيرًا من مختلف الزوار في معرض إيتكس 2015 بماليزيا، واستطاع أن يحقق أهداف مشاركته من التميز، وتمثيل الوطن التمثيل المشرف.

وكان قد أهدى إنجازه إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

سمات

المزيد من مجتمع وأعمال