8 تصرفات لا إرادية يفعلها الشخص الكاذب .. السعال لإخفاء الحقيقة!

8 تصرفات لا إرادية يفعلها الشخص الكاذب .. السعال والتأمل لإخفاء الحقيقة!

فقط بملاحظة تلك الأفعال سوف تعرف أن من أمامك كاذب !

بكل تأكيد اكتشاف صدق الحديث أو كذب الشخص الذي أمامك أمر ليس سهلاً على الإطلاق، ويتطلب فراسة وخبرة عالية وقدرة عالية على قراءة لغة الجسد أيضاً، وهي بالطبع أمور لا تتواجد بكثرة بين البشر العاديين .

هل أنت سعيد في حياتك؟ 10 أسئلة ترشدك للجواب الصحيح

ولكن الإنسان الكاذب دائماً ما يقوم وبشكل لا إرادي ببعض الحركات الجسدية التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي، والتي لا يشعر بنفسه وهو يقوم بها والتي يجب أن تكون قوي الملاحظة والبديهة حتى تكشف خداع من أمامك لك .

1- نظرة مطولة  !

دائماً ما يحاول الشخص الكاذب أن يبدو واثقاً في نفسه لذلك يلجأ الكثير منهم إلى إطالة النظر إلى من يتحدث له طويلاً نظرة أقرب إلى التحديق وليس نظرة اهتمام فهو فقط يحاول أن يشجع نفسه ويستمر في الكذب حتى لا ينفضح أمره .

2- التأمل !

والمقصود بهذا الأمر أن هناك نسبة كبيرة أيضاً من البشر تجدهم ينظرون في كل مكان إلا إلى عين الشخص الذين يتحدثون معه في حالة ما إذا كانوا لا يقولون الصدق في أمر ما .

وبالطبع يعد هذا رد فعل طبيعياً ينم على عدم ثقة الشخص الكاذب فيما يقول ورفض عقله ما تسمعه أذناه من حديث .

7 إشارات تكشف أن مقابلة العمل انتهت بنجاح

3- وضع اليد على الفم

هذ الحركة لدى علماء علم النفس تدل على أن الشخص المتحدث لا يقول الصدق فبشكل طبيعي لا يوجد مبرر لوضع اليد على الفم أو الوجه أثناء الحديث لهذا دائماً ما يحاول الإنسان فطرياً التستر على ما يقوم به من أمور سيئة بشكل لا إرادي .

4- تحريك الرأس

تحريك الرأس اتجاه اليمين واليسار بشكل متكرر يدل على الكذب، فهذا الأسلوب يعد من الأساليب اللا إرادية التي يقصد بها العقل صنع غيمة من التشويش على من يسمع الحديث .

5- القدم

بشكل فطري لا يصدق دائماً ما تتجه أقدام الشخص الكاذب باتجاه مكان الخروج من المكان الذي تتواجدان بداخله فبحسب خبراء علم النفس يبحث الإنسان دائماً عن فرصة للهرب في المواقف الصعبة أو عندما يكون في موقف ضعيف وهذا تماماً ما يحدث مع الشخص الكاذب .

ومن بين أهم المظاهر أيضاً الدالة على الكذب هي الوقوف وعدم الرغبة في الجلوس خصوصاً أثناء التحدث فهو يشعر بعدم الراحة والأمان والجلوس سوف يعمق التوتر والقلق بشكل أكبر لذلك يفضل الشخص الكاذب الوقوف .

6- السعال 

فجأة وبدون سابق إنذار سوف تجد نوبة من السعال المزمن تصيب الشخص الذي لا يقول الصدق في الحديث، وهذا الأمر يعود إلى سببين هو أنه يريد أن يقوم بعملية من التمويه؛ حتى لا تستمتع إلى حديثه بشكل جيد والسبب التاني هو الشعور برد فعل فسيولوجي  مثل القلق أو الفم وجفاف الحلق، وهو الأمر الذي يثير السعال .

7- الكثير من المعلومات

في الطبيعي عندما يتبادل شخصان أو أكثر الأحاديث يكون هناك الكثير من المعلومات، ولكن التي تدخل في عمق الموضوع ولكن بالنسبة الشخص الكاذب يقول الكثير من المعلومات، ولكن السطحية والتي ليس لها أي أهمية أو أي علاقة بالموضوع الرئيسي .

4 طرق لتطوير القدرة على العمل ضمن فريق

8- كيف يبدو؟!

يقول متخصصو علم النفس والمحققون السابقون في وكالات الاستخبارات المختلفة حول العالم بأن الشخص الكاذب يشعر دائماً بالهوس بما يبدو عليه مظهره الخارجي، فتجدهم يصففون شعرهم ويهتمون بمسح العرق المنساب على جبهاتهم والتأكد من تناسق ملابسهم كل تلك الأمور تدل على التوتر الشديد، وإدراك الشخص بأن ما يقوله من حديث غير دقيق.

كما أن الشخص الكاذب من المستحيل أن يعيد نفس الإجابة لمرتين متتاليتين عند توجيه نفس السؤال له أو طلب منه سرد موقف معين مر به في حياته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم|حتى لا تزيد الأمر تعقيدا.. 8 طرق للتعبير عن تعاطفك مع المقربين إليك

بكل تأكيد يعتبر التعاطف من أسمى المعاني والقيم الإنسانية التي غرزها الله فطرياً في أنفس البشر بدرجات مختلفة، والحقيقة أن التعاطف قيمة لها تأثير السحر في تقديم الدعم والمساندة ومنح المحيطين بإحساس...

تعلمت اليوم| كيف تعرف الفرق بين النقد البناء والهدام؟ لا تستمع لآراء الجميع

في الحياة بشكل عام وفي العمل وفي التجارة، يمكن أن تتلقى انتقادات، سواء من العائلة والمقربين، أو من زملاء العمل أو حتى من الموظفين في شركتك الخاصة، ومن جمهورك والمتابعين على الشبكات الاجتماعية وحتى...