لماذا نشعر بـ"القرف"؟

main image
4 صور
لماذا نشعر بـ"القرف"؟

لماذا نشعر بـ"القرف"؟

ما لا تعرفه على الاشمئزاز .. أسبابه وتأثيراته النفسية والفسيولوجية على الإنسان

ما لا تعرفه على الاشمئزاز .. أسبابه وتأثيراته النفسية والفسيولوجية على الإنسان

ما هو الاشمئزاز بالضبط ؟

ما هو الاشمئزاز بالضبط ؟

ما هي التأثيرات الفسيولوجية للإشمئزاز؟

ما هي التأثيرات الفسيولوجية للإشمئزاز؟

كل شخص لديه شيء ما يشمئز منه، ويثير لديه الشعور بـ"القرف"، سواء كان ذلك الأمر رائحة معينة أو طعاماً معيناً أو حشرة معينة أو مادة معينة، ولكن ماذا، بالضبط، يحدث عندما نشعر بالاشمئزاز؟ وما أسبابه، وما هو تأثيرة؟

وسنعرض لك فيما يلي بعض الإجابات حول هذا الموضوع والذي سيفاجئك بعضها.

يضع سره في أضعف خلقه.. 10 حيوانات بقدرات خارقة (فيديو)

ما هو "القرف" الاشمئزاز بالضبط ؟

الاشمئزاز هو رد فعلنا على الأشياء التي نجد منها نفوراً، والتي يكون رد فعلنا فيها فطرياً وطبيعياً فلا يعلمك أحد النفور من القمامة أو من رائحة مياةه الصرف الصحي في يوم صيفي حار، والأطعمة الفاسدة بل ولا يجبرك أحد على الاشمئزاز من نوع معين من الطعام على عكس أفراد عائلتك.

كما أن القاعدة الأساسية لما يسبب الاشمئزاز قد توسعت إلى درجة أن أنواعاً معينة من الانتهاكات الأخلاقية، والتجاوزات الاجتماعية يمكن أن تكون مثيرة للاشمئزاز أيضاً.

هل يعتمد الشعور بـ"القرف" الاشمئزاز على أين وكيف نشأت؟

الدراسات تؤكد أن الثقافة والبيئة والطبيعة التي نكبر فيها يمكن أن تتحكم في رد فعلنا حول درجة الاشمئزاز، كما أنه ربما حدث شيء صادم حدث لك عندما كنت طفلًا؛ كوّن مشاعر الاشمئزاز لديك تجاه شيء معين، ولنكن واضحين، إن مشاعر الإشمئزاز  بناءً على الطبيعة المحيطة لا تبدأ لدى الفرد قبل سن الرابعة من العمر، ولكن الاشمئزاز الفطري يبدأ من سن أصغر من ذلك.

لماذا رفض الرسول صلى الله عليه وسلم تناول لحم الأرنب؟! (فيديو)

ما التأثيرات الفسيولوجية للاشمئزاز؟

يندرج الاشمئزاز تحت قائمة المشاعر والعواطف، وكأي مشاعر أخرى فهو يرافقه بعض العناصر الفسيولوجية، ولكن على عكس كل العواطف كالخوف والغضب التي تجعل سرعة ضربات القلب تزيد، فإن الاشمئزاز يبطئ من ضربات القلب، كما يرافقه الشعور بالغثيان و الاضطراب في المعدة  .

كيف نفرق بين اشمئزازنا من شيء ما وبين عدم إعجابنا به؟

الشعور بالاشمئزاز يرافقه رعشة، كما أن الأشياء التي تثير اشمئزازك تثير انتباهك بشكل كبير، فأنت تلاحظها أسرع من غيرك، كما أنها تؤثر عليك نفسيًا فتجعلك تشمئز من أي كائن تلامسه، كما أنك تجد نفسك تراه شيئاً ملوثاً على الجميع الابتعاد عنه .    

لكن إذا كان من المفترض أن يساعدنا الاشمئزاز على تجنب استهلاك الأشياء السيئة بالنسبة لنا، مثل الأطعمة غير الصحية، فلماذا لدينا معدلات السمنة مرتفعة؟

عندما يتعلق الأمر بالجانب الغذائي من الاشمئزاز، والأشياء ونحن عادة ما سنشعر بالاشمئزاز من تناول الطعام الذي يحتوي على سم بسبب تأثيره السلبي الفوري، أو تناول أطعمة فاسدة مثل تعفن اللحوم أو الخبز المتعفن، ولكنك قد تجد شخصاً ما يعلم أن "بيغ ماك" وجبة سيئة، ولكن تأثيرها  السلبي على الجسد يظهر على المدى الطويل فتناول "بيج ماك" عادة لن تجعلك مريضاً بعنف في غضون بضع ساعات، حيث إنها إن كان تأثيرها فورياً فإنك تجد نفسك تشمئز منها  .

طقوس دينية غريبة لازالت تمارس حتى اليوم ! (صور)

هل هناك أي سلوكيات اجتماعية مثيرة للاشمئزاز؟

أفضل المرشحين للاشمئزاز هي تلك التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأغذية والعدوى، ولكن هناك بعض المواضيع على المستوى الاجتماعي أو الأخلاقي التي ترتبط بالاشمئزاز؛ حيث يعد بعض أشكال الجنس المنحرف مثيراً للاشمئزاز، ولكن ما يعتبر انحرافاً يختلف اختلافاً كبيراً من ثقافة إلى ثقافة، وهو ما يسبب تباين الاشمئزاز تجاهه من دولة إلى دولة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات