علامات تنذر بخلل في علبة عجلة القيادة .. هذه الأصوات أبرزها

main image
3 صور
علامات تنذر بخلل في علبة عجلة القيادة .. هذه الأصوات أبرزها

علامات تنذر بخلل في علبة عجلة القيادة .. هذه الأصوات أبرزها

علامات تنذر بخلل في علبة عجلة القيادة .. هذه الأصوات أبرزها

علامات تنذر بخلل في علبة عجلة القيادة .. هذه الأصوات أبرزها

وزن عجلة القيادة خفيف جدا

عجلة القيادة، هي الجزء المسئول عن توجيه السيارة يمينا ويسارا بحسب رغبة قائد السيارة وبما يتناسب مع درجة الانحراف التي يرغبها قائد السيارة.

وعلبة عجلة القيادة هي مجموعة التروس والأعمدة التي تعمل على نقل الحركة من عجلة القيادة إلى إطارات السيارة الأمامية بالمقدار الذي يرغب فيه قائد السيارة وفقا لتحكمه بعجلة القيادة.

أسباب اهتزاز السيارة عند القيادة على سرعات 100 أو 120 كم في الساعة

وهناك بعض المؤشرات التي تظهر على السيارة والتي تشير إلى وجود خلل في علبة عجلة القيادة والتي تؤثر بشكل مباشر على أداء السيارة ودرجة التحكم بها.

1-اهتزاز عجلة القيادة:

اهتزاز عجلة القيادة في بعض الحالات لا يكون له علاقة بخلل في علبة عجلة القيادة ولكن إذا ظهر الاهتزاز في عجلة القيادة أثناء الضغط على المكابح، فهذا يعني أن علبة تروس عجلة القيادة تعاني من خلل يجب صيانته.

2-ظهور أصوات تخبيط:

قد تسمع أصواتا لأشياء أسفل السيارة تصطدم بها أثناء السير على الطرق الوعرة وغير الممهدة، وهو ما يشير إلى وجود عطل في علبة عجلة القيادة يجب فحصه.

3-رشح زيت:

إذا لاحظت وجود رشح زيت على جسم علبة عجلة القيادة من الداخل فهذا يشير إلى وجود تسريب أو شرخ في عجلة القيادة عليك معالجته على الفور قبل أن تتطور المشكلة.

4-وزن عجلة القيادة خفيف:

عند شعورك بتغير وزن عجلة القيادة وتحوله إلى وزن خفيف عليك أن تحذر فهو أمر خطير وليس جيدا، وقد يؤدي إلى انقلاب السيارة على السرعات العالية أو دهس الأحجار المتناثرة على بعض الطرق.

5-صوت طقطقة:

يظهر هذا الصوت عند الانحراف بعجلة القيادة أقصى اليمين أو أقصى اليسار، ويظهر في صوت تخبيط وطقطقة منفصلة، وهو قد يكون مرتبطا بعلبة عجلة القيادة أو كبالن السيارة.

6-نقص زيت ماكينة الباور:

ماكينة الباور هي الماكينة المسئولة عن تسهيل حركة عجلة القيادة يمينا ويسارا وتخفف من وزن عجلة القيادة بشكل مناسب، وإذا لاحظت نقص زيت تلك الماكينة باستمرار فهو يعني احتمال وجود خلل في علبة عجلة القيادة نفسها ويجب إصلاحه على الفور.

اختصارات في عالم السيارات.. افهمها لتصبح خبيراً

مخاطر إهمال صيانة علبة عجلة القيادة:

هناك العديد من المخاطر التي قد تصيب قائد السيارة حال إهمال صيانة عجلة القيادة، ومن بينها:

1- حدوث مشكلة مفاجئة في عجلة القيادة أثناء قيادته على سرعات عالية ما يؤدي إلى اختلالها في يد قائد السيارة وانقلاب السيارة على الفور.

2-فقدان القدرة في التحكم بالسيارة بعد تلف تروس علبة عجلة القيادة، وهو ما يعني أن السيارة ستتجه في أي اتجاه دون التحكم بها على الإطلاق.

3-تأثر ماكينة الباور الخاصة بتسهيل حركة عجلة القيادة، وهو ما سيزيد من تكاليف الصيانة.

4-تأثر كبالن إطارات السيارة الأمامية نتيجة الحركة غير الطبيعية الموجودة في علبة عجلة القيادة، وهو ما سيؤثر أيضا سلبا على ماكينة الباور الخاصة بعجلة القيادة ويرفع تكاليف الصيانة.

هذه الأشياء عليك أن تنساها بحقيبة السيارة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات